ما هي اعلى جبال في العالم بالترتيب

شيرين عبد السلام 2 ديسمبر، 2019

في هذا المقال سنأخذك في جولة استكشافيه وسريعة للتعرف على اعلى جبال في العالم ، إذا نظرنا أولاً إلى مفهوم الجبل سنجد أنه عبارة عن تكوينات تضاريسية تكونت بفعل عوامل الطبيعة، وهي تتميز عن الأشكال في التضاريسية الأخرى بارتفاعها المتنوعة ما بين المتوسطة والشاهقة، وهي مثل الأشكال الهرمية التي تتخذ قمة في أعلى ارتفاع لها.

وقد تتخذ هذه الجبال شكل سلسة تتكون من مجموعة من الجبال المتلاحقة أو قد يكون جبل واحداً فقط، وتتسم بقلة الضغط الجوي الذي يحدث نتيجة قلة كثافة الهواء، إلى جانب أن درجات الحرارة تنخفض تدريجياً بالاتجاه إلى قمة الجبل، وهي من المعالم الطبيعية التي تنتشر في كافة أنحاء العالم والتي تحظى بإقبال سياحي هائل لمحبي تسلق الجبال، في موسوعة نقدم لك أعلى هذه الجبال في العالم.

اعلى جبال في العالم

جبل إفرست

  • هو الجبل الأشهر ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، كما أنه يحتل الترتيب الأول في قائمة أعلى جبال العالم، ويُطلق عليه اسم “جبل ساجارمارثا”، وهو يقع في المنطقة الحدودية ما بين نيبال والصين، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى اسم مكتشفه وهو جورج إفرست.
  • يبلغ ارتفاع جبل إيفرست حوالي 8848 متر، وهو من أكثر الجبال صعوبة في تسلقه نتيجة للعديد من العوامل من أبرزهم الانهيارات الثلجية، ومنذ ما يزيد عن ثمانين عاماً تمكن كلاً من تنزينج نورغاي و إدموند هيلاري من الوصول لقمة هذا الجبل وهم أول من تمكنوا من تسلق هذا الجبل إلى قمه، ولكن على الجانب الأخر سُجلت العديد من حالات الوفاة أثناء محاولة تسلقه.

جبل كي تو

  • يُعرف باسم جبل “غودوين اوستن” هو من أعلى الجبال في قارة آسيا، ويُطلق عليه اسم “جبل سافاج”، ويصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 8611 متر عن مستوى سطح البحر، وهو يقع ضمن المنطقة الحدودية “جيلجت بالتستان” التي تقع ما بين الصين وباكستان ضمن جبال الهملايا.
  • يتعرض هذا الجبل بين الحين والآخر إلى بعض الانهيارات في أجزائه، لذا فهو يشكل خطورة على حياة متسلقي الجبال الذين يجدوا صعوبة كبيرة في تسلقه، وقد سُجلت نحو 80 حالة حاولت تسلق هذا الجبل إلى القمة، بينما تمكن نحو 4 أشخاص من تسلقه حتى الآن.

جبل كانغشينجونغا

  • وهو يحتل الترتيب الثالث في قائمة أعلى الجبال في العالم حيث يصل ارتفاعه إلى نحو 8586 متر، وهو يضم نحو خمس قمم جبلية لذا فاسم “كانغشينجونغا” يعني الكنوز الثلجية الخمس، ويقع هذا الجبل في المنطقة الحدودية الواقعة بين نيبال والهند.
  • يعد جبل كانغشينجونغا الجبل الأعلى في الهند وهو يحظى بأهمية كبيرة من قبل السكان المحليين تصل إلى حد التقديس، ولكن هو من ضمن الجبال التي تشكل خطورة على حياة من متسلقيه وصعوبة على من يتسلقه، وقد بلغت نسبة الوفيات فيه إلى نحو 22%.

جبل وستو

  • أما عن رابع أعلى جبل في العالم هو جبل ويستو حيث يصل ارتفاعه إلى نحو 8516 متر، وهو يقع ضمن المنطقة الحدودية الواقعة بين نيبال والتبت، وهو من أبين أكثر الجبال صعوبة في تسلقه، حيث أنه يتطلب درجة عالية من الاحترافية والتدريب جيداً قبل تسلقه، كما أنه من أجل الوصول إلى قمته يتطلب الاستعانة بفريق مساعد ومحترف.
  • على الرغم من صعوبة هذا الجبل إلا أن العديد من الأشخاص تمكنوا من تسلق هذا الجبل إلى قمته، فعلى سبيل المثال تمكن متسلق سويسري يُدعى ارنست ريس من بلوغ قمة هذا الجبل في عام 1956، وقد شهد عام 2008 صعود ما يزيد عن 300 متسلق إلى قمته.

جبل ماكالو

  • خامس أعلى جبل في العالم، وهو يقع ضمن سلاسل جبال الهمالايا، ويصل ارتفاعه إلى نحو 8463 متر فوق مستوى سطح البحر، كما أنه يقع على بعد 14 ميل من جبل إيفرست، وهو على الحدود الواقعة بين نيبال والتبت.
  • ولكن هذا الجبل مثله مثل الجبال الأخرى التي يصعب تسلقه، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض الأشخاص تمكنوا من الوصول إلى قمته مثل المتسلق الفرنسي ليونيل تيراي أول من بلغ قمته في عام 1955م

أما عن أبرز أعلى الجبال الأخرى ما يلي:

  • جبل تشو أويو: يصل ارتفاعه إلى 8188 متر، وهو يقع بين حدود الصين ونيبال، وقد تمكن من تسلقه لأول مرة هربرت تيشي في عام 1954م.
  • جبل داولاغيري: يصل ارتفاعه إلى 8167 متر، وهو يقع في دولة نيبال، وقد تم اكتشافه في عام 1808م، وفي عام 1960م تمكنت إحدى البعثات السويسرية من الصعود إليه لأول مرة.
  • جبل ماناسالو: يبلغ ارتفاعه 8163 م، وهو من أكثر الجبال الصعبة في تسلقه إلى قمته، ويقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا.
  • جبل نانكا بربت: من بين جبال الهمالايا وتحديداً في باكستان ويصل ارتفاعه إلى 8091 متر، وهو من أصعب الجبال تسلقاً في العالم.
  • جبل أنابورنا: يبلغ ارتفاعه حوالي 8091 م، وهو من أعلى جبال نيبال وقد بلغ معدل وفياته إلى 32% لأنه من الجبال الصعبة في تسلقه.

اعلى جبال في العالم العربي

  • بالنظر إلى أعلى قمم الجبال في العالم العربي سنجد أنه جبل توبقال يحتل الترتيب الأول بينهم وهو يقع في المغرب ويصل ارتفاعه إلى 4165 متر.
  • يأتي بعد جبل توبقال جبل النبي شعيب في اليمن بارتفاع يصل إلى 3666 متر.
  • أما في الترتيب الثالث يوجد جبل شيخا دار في العراق بارتفاع 3611 متر.
  • يأتي عقب جبل شيخا دار جبل صبر تعز الذي يصل ارتفاعه إلى 3200 متر.
  • أما في الترتيب الخامس فيأتي جبل القرنة السوداء بارتفاع 3088 متر.
  • يقع في الترتيب السادس جبل مرّة في السودان بارتفاع 3042 متر.
  • أما في الترتيب السابع فيقع جبل شمس في سلطنة عمان بارتفاع 3009 متر.
  • أما في الترتيب الثامن يأتي جبل تاهات في الجزائر بارتفاع 3003 متر.
  • في الترتيب التاسع يقع جبل السودة في المملكة العربية السعودية وبارتفاع 2985 متر.
  • في الترتيب العاشر يقع جبل الجرمون بين سوريا ولبنان بارتفاع 2814 متر.

ما هي اعلى جبال في العالم بالترتيب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د