الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2020
mosoah
متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء

متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء هو أمر ذو ضرورة قصوى نظرًا لأن الهوية الوطنية هي وثيقة رسمية إلزامية لابد أن يحملها كل مواطن سعودي بدء من سن 15 سنة، وتتلخص أهمية الهوية الوطنية كونها إثبات شخصي لحاملها فيها معلوماته الأساسية كاسمه، سنة، ووظيفته فيستفيد بها أثناء تأديته لبعض الأعمال سواء في المصالح الحكومية أو الغير حكومية لأنهم يطلبون الهوية الوطنية قبل البدء في أي أعمال، وفي ظل الظروف الراهنة حيث تفشي فيروس كورونا المستجد وتحول المصالح الحكومية جميعها إلى إلكترونية أصبح من الصعب تخليص بعض الأمور الهامة خصوصًا تجديد الهوية لكن قد صدرت مؤخرًا بعض التحديثات التي ستمكن المواطن من نيل مبتغاه وفي هذا المقال سنوضح لكم موقع الموسوعة آخر هذه التحديثات.

متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء

إن تأخر المواطنة السعودية عن موعد تجديد هويتها وعدم اكتراثها لهذا الأمر الهام يعرضها بالتأكيد إلى المسائلة القانونية وقد يتبع ذلك عواقب وجزاءات إدارية كـ دفع غرامة مالية كبيرة.

ونظرًا أن وزارة الداخلية ترغب في أن تسهل على المواطن السعودي خصوصًا في ظل هذه الظروف التي اجتاحت العالم جعلت هناك خطوات إلكترونية لتخفف من الضغط على الخطوات التي يجريها المواطن في المقر الحكومي.

وتعد من أهم المتطلبات لتجديد الهوية هو إنتظار فترة صدورها التي تستغرق أسبوعين كاملين، كما تتيح وزارة الداخلية مدة 180 يومًا للتجديد قبل تاريخ إنتهاء البطاقة مما يجعل تجديد البطاقة بعد موعد انتهائها أمرًا مخالفًا للقانون ويحاسب عليه المواطن.

وبالطبع يجب أن يكون في حوذة المواطن أثناء تجديد هويته سواء إلكترونيًا أو من المقر الحكومي بعض الأوراق الرسمية ومنها صورة شخصية حديثة بحجم 4×6 كما أنها يجب أن تكون بالألوان الطبيعية وليست أبيض في أسود مع وضوح الوجه وبروز ملامحه، كما يجب إحضار أصل البطاقة القديمة بالإضافة إلى صورة لها، وإذا كانت المرأة متزوجة يجب أن تحضر سجل عائلتها، كما يجب أن يتم ملء الإستمارة الرسمية المخصصة لتجديد الهوية.

خطوات تجديد الهوية الوطنية للنساء 1442

إن متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء وخطواتها ليس بالأمر الصعب لكنه يحتاج إلى تركيز لأنه لا مجال للخطأ هنا وتتلخص خطوات التجديد في:

  • قراءة الشروط الكاملة لـ تجديد الهوية الوطنية، والتركيز على أن كافة البنود تنطبق عليكِ ولا يوجد ما ينقص أو يخالف تلك البنود.
  • إصدار نسخة من النموذج الرسمي الخاص بتجديد الهوية الوطنية للمواطن السعودي.
  • تعبئة النموذج كاملًا، والتركيز على أن كافة المعلومات التي تكتبِها صحيحة حتى لا تتعرضين للمسائلة القانونية.
  • الدخول على موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودي وحجز موعدًا للذهاب إلى الأحوال الوطنية.
  • الذهاب إلى الجهات المعنية باصطحاب الأوراق الرسمية المطلوبة ونموذج تجديد الهوية الوطنية الذي قمت بتعبئته.
  • عند الإنتهاء من الإجراءات الحكومية كل ما عليك فعله هو الإنتظار حتى ترسل لك وزارة الداخلية رسالة نصية عبر الهاتف لتخطرك بإنتهاء الهوية الجديدة و لابد من الحضور لاستلامها.

يجب الإنتباه إلى

إن مخالفة أيًا من الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية لتجديد الهوية الوطنية ستعرقل عملية تجديد هويتك ومن اللمكن أن تجعلك تنتظر أكثر من اللازم لذلك يجب أن تنتبه إلى:

  • أن تكون صورتك الشخصية خالية من أي تحريف من خلال البرامج الحديثة لتعديل الصور مثل الفوتوشوب، على أن تكون تلك الصورة بالزي الرسمي السعودي أي العباءة للنساء والقفطان الأبيض للرجال مع غطاء الرأس.
  • إن ذهابك للمقر الحكومي مع وجود أوراق رسمية ناقصة سيجعل موعدك بلا جدوى لذلك يجب أن لا تنسى السجل الرسمي للعائلة بالإضافة إلى صورة طبق الأصل منه.
  • إن خطوة تحديد موعد الذهاب للمقر قد ينساها الكثيرين لكنها أهم خطوة لأن بدون هذا الموعد لن تستطيع الوصول إلى الموظف الحكومي الذي سيقوم بتجديد الهوية لك لأنه سيكون مشغولًا مع مواطن قد حجز موعدًا بالفعل.

نموذج متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء

هذا النموذج الذي وضعته وزارة الداخلية السعودية يتم الحصول عليه إلكترونيًا وليس من المقر الرسمي للوزارة، ويمكن تعبئته إلكترونيًا أو يدويًا لكل في كلتا الحالتين يجب طباعته قبل الذهاب إلى الأحوال المدنية ويمكنكم الحصول على النموذج من خلال هذا الرابط.

خطوات تحديد موعدًا في الاحوال المدنية

هذه الخطوة هل أحد أهم متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء ويمكن القيام بهذه الخطوة من خلال المنصة الإلكترونية أبشر التي تقدم العديد من الخدمات الحكومية للمواطن السعودي ويمكن تحديد موعد من على المنصة من خلال:

  • الدخول على الموقع الرسمي أو تحميل تطبيق أبشر.
  • يجب تسجيل الدخول أو إنشاء حساب من خلال إعطاء الموقع البيانات المطلوبة كاملة حتى تستطيع حجز الموعد.
  • من بعد ذلك ستقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • يجب أن تقوم باختيار نوع التقويم حيث يجب أن توضح تاريخ ميلادك وتاريخ إنتهاء الهوية إذا كان هجريًا أو ميلاديًا.
  • من بعد ذلك يجب أن تقوم بإدخال رمز الحماية المكتوب على الشاشة بصورة صحيحة، ومن بعدها النقر على التحقق من بياناتي.
  • من هنا ستقوم بالنقر على اختيار حجز موعد جديد، وسيظهر لك مجموعة من الخدمات قم باختيار حجز موعد بالأحوال المدنية.
  • ومن بعد ذلك قم بتحديد موقع الأحوال الوطنية الواقع بجانب منزلك، ومن بعدها تقوم باختيار تأكيد حتى يقبل طلبك.
  • ومن متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء أن تقوم المرأة بتحديد موقع الأحوال المدنية الخاص بالنساء وحتى وإن كان يبعد عن منزلها.

خطوات تغير المهنة عند تجديد الهوية الوطنية

يتم تغيير المهنية في الهوية الوطنية من خلال إحضار بعض الأوراق المطلوبة للأحوال المدنية لكن تختلف تلك الأوراق على حسب كل مهنة لذلك تنقسم إلى:

  • عند تغير المهنة من القطاع الحكومي إلى الخاص يجب: أن يقوم المواطن بإحضار إخلاء طرف من الوظيفة الحكومية القديمة، وخطاب طلب من صادر من المؤسسة الجديدة التي سينضم إليها بالإضافة إلى صورة من الهوية الوطنية الحالية وملء استمارة تغيير المهنة.
  • عند تغيير المهنة من القطاع الحكومي أو الخاص إلى العمل يجب: إحضار إخلاء طرف من المقر الحكومي أو المؤسسة التي كان يعمل بها، ونسخة للهوية الحالية مع طلب تغيير المهنة وإحضار بعض الأوراق المطلوبة لمعرفة هوية العمل الحر.
  • عند الإلتحاق إلى وظيفة لأول مرة يجب: تقديم صورة طبق الأصل من المؤهل الجامعي أو الفني، مع صورة من البطاقة الحالية وملء نموذج تغيير مهنة الطالب.

شروط تغيير المهنة في الهوية الوطنية

إذا كانت هويتك أوشكت على الإنتهاء وتريد أن تجددها وتقوم بتغير المهنة بها يجب أن تنتبه على استخراج الرسمية المطلوبة قبل الذهاب إلى الأحوال المدنية، فالطالب عليه أن يحصل على مؤهل جامعي أو فني أو بيان من المدرسة الملتحق بها يؤهلك للعمل، مع تقديم جواب من المؤسسة التي ستنضم إليها.

وعند تركك لعمل وذهاب لأخر يجب تقديم إخلاء الطرف الذي ينص على أن كافة الأطراف حصلت على مستحقاتها ولا توجد أي مشاكل قانونية في المستقبل، وعند تحول من قطاع حكومي إلى قطاع خاص يجب ملء استمارة تغيير القطاعات مع إحضار خطاب من المؤسسة الجديدة التي ستعمل بها.

وتعد خطوة تغير المهنة دون الحاجة إلى تجديد الهوية خطوة سهلة لا تحتاج إلى حجز المواعيد قبل الذهاب إلى الأحوال المدنية، وليست من متطلبات تجديد الهوية الوطنية للنساء ولا للمواطن السعودي.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(نموذج اصدار هوية وطنيه للنساء والرجال وشروطها 1442).