أسباب تغير لون الذهب

عبير إبراهيم 28 نوفمبر، 2022

أسباب تغير لون الذهب

يعتبر الذهب من أغلى المعادن الموجودة في الوقت الحالي، ذلك لتميزه بالعديد من الأمور يعد أهمها أن لونه لا يتغير مع مرور الوقت، على عكس أنواع المعادن الأخرى، ولكن هذا لا يمنع كونه من المعادن التي تتفاعل مع العناصر المحيطية بها بشكل أو بأخر، وينتج عن هذا التفاعل تغير لونه، لذا سنعرض من خلال الفقرات التالية أنواع التفاعلات التي يمكن أن تؤثر على لون معدن الذهب:

نزول حمام السباحة

من المتعارف عليه أن حمامات السباحة تحتوي على نسبة عالية من الكلور، وذلك بهدف قتل نسبة كبيرة من الميكروبات المتواجدة في الحمام، ولكن تلك النسبة الكبيرة لها تأثير على مختلف المعادن بما فيهم معدن الذهب، حيث إنها تؤدي إلى تآكلها، لذا توجب العديد من حمامات السباحة خلع أكسسوارات المعدنية للحفاظ عليها من التلف والتآكل.

التفاعل الكبريتي والحمضي مع الذهب

بسبب احتواء نسبة عالية من المأكولات على نسبة عالية من مركبات الكبريت والحموضة، مثل: الليمون، والتوابل، والمخللات، وغيرها من أنواع المأكولات التي تتعامل معها المرأة بشكل يومي، يمكن أن يتأثر لون الذهب، ذلك نتيجة تغير الرقم الهيدروجيني له.

التعرق الزائد

أثبتت الدراسات العلمية أن عرق الإنسان يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، ونظرًا لأن البعض يعرق بنسبة كبيرة أكثر من المتعارف عليه، فإن لون المجوهرات الذهبية يمكن أن يتغير نتيجة تفاعل تلك الأملاح مع العناصر المكونة للذهب.

التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة

ينتج عن تعرض الذهب لدرجات الحرارة المرتفعة إلى تغير لونه، كما أن تعرضه لدرجات الحرارة المتوسطة تأثير عليه أيضًا حيث إنها يمكن أن تؤثر على لونه ولكن على المدى البعيد.

التفاعل المؤكسد للذهب

على الرغم من أن معدن الذهب لا يتفاعل بسهولة مع الهواء الجوي المحيط بنا، إلا أن المجوهرات المصنوعة منه يمكن أن يتغير لونها نتيجة تفاعلها مع الهواء الجوي، ويرجع السبب في ذلك أن الذهب الخام من المعادن الرقيقة جدًا مما يجعله من أنواع المعادن التي لا يمكن صنع المجوهرات منه، لذلك يضاف له أنواع مختلف من المعادن، يعد أهمها معدن النحاس، ومن أهم خصائص تلك المعادن هي أنها تتفاعل مع الهواء الجوي المحيط بها ويتغير لونها، وبالتالي يتغير اللون العام لمجوهرات الذهب.

الطلاء الذهبي

توجد أنواع مختلفة من المجوهرات التي تكون في الأصل مصنوعة من أنواع مختلفة من المعادن، والتي يمكن أن يتغير لونها مع مرور الوقت، لذا يتم طلائها بطلاء من الذهب، ذلك للحفاظ عليها من التفاعل مع عناصر الهواء الجوي، وتغيير اللون، ولكن في حال كان الطلاء ذا طبقة رقيقة، أو رديء الجودة، يمكن أن يتغير لون الذهب بسهولة.

التعرض لمستحضرات التجميل

يعتبر الذهب من المعادن المتوسطة في القوة، والتي يتواجد ما هو أقوى منها بكثير في المعادن الأخرى، والتي يمكن إدخاله في أنواع معينة من مستحضرات التجميل، لذا في حال لامست تلك المستحضرات معدن الذهب لمدة طويلة من الوقت، يمكن أن يتغير اللون الخاص به نتيجة تفاعل تلك المعادن معه.

التفاعل مع المواد الكيميائية

تتمكن المواد الكيميائية الموجودة في العديد من المنتجات المحيطة بنا من التفاعل مع الذهب والتغيير من لونه، ومن أهم تلك المنتجات: منتجات التنظيف، أو العطور الحاوية على نسبة عالية من المواد الكيميائية.

تغير لون الذهب للون الأسود

يعتبر تغير لون الذهب لأي لون غير اللون الأصلي له من العلامات الدالة على أنه غير أصلي، أي أنه مطلي فقط بطبقة من الذهب، أو أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن الأخرى، والتي تختلف نسبة تفاعله مع عوامل الاحتكاك والهواء الجوي عن نسبة تفاعل الذهب الأصلي، ذلك لكونه من المعادن التي لا تتفاعل بسهولة مع تلك العوامل، على عكس المعادن الداخلة معه في صنع المجوهرات المختلفة.

طرق الحفاظ على لون الذهب

من خلال اتباع النصائح التالية يمكن الحفاظ على لون الذهب من التغيير، وهي تتمثل في التالي ذكره:

  • التقليل من تعرض الذهب للماء: حيث إن للماء القدرة على تغيير لون الذهب ولكن على المدى البعيد، لاذ يُنصح بتجفيف المجوهرات المعرضة للماء فور التعرض لها، أو عدم إطالة الفترة التي تمكث بها المجوهرات الذهبية في الماء، لضمان الحفاظ على لونها.
  • تجنب المواد الكيميائية: يفضل خلع كل المجوهرات الذهبية قبل التعرض لأي نوع من أنواع المنتجات الحاوية على مواد كيميائية، للحفاظ عليها من التفاعل وتغير اللون.
  • الاهتمام بنظافة المجوهرات الذهبية: يهدف تنظيف المجوهرات الذهبية إلى التخلص من طبقات الأتربة الغير مرئية المتراكمة عليها مع مرور الوقت، وذلك من خلال فركها بقطعة من القماش المناسبة برفك كل مدة ليست بالقصيرة، الأمر الذي سيحافظ على لمعان المعدن وبريقه.
  • خلع المجوهرات الذهبية قبل السباحة: ذلك لتجنب تفاعلها مع كمية الكلور المتواجدة في حمام السباحة، ومن ثم يتم الحفاظ عليها من التآكل والتلف.
  • خلع المجوهرات الذهبية قبل الاستحمام: في حال كان الاستحمام من خلال استخدام المنتجات الكيميائية مثل الشامبو أو الشاور، يفضل خلع كل المجوهرات الذهبية قبله، ذلك لمنع تفاعلها مع المواد الكيميائية الموجودة في تلك المنتجات.
  • فصل المجوهرات عن بعضها البعض: من الأمور الضرورية للحفاظ على كل أنواع المجوهرات من الصدأ أو التآكل أو تغير اللون، هو الحفاظ عليها بعيدة عن بعضها، ذلك منه الاحتكاك، والتفاعل فيما بينها.

هل يتغير لون الذهب عيار 18

كما ذكرنا من قبل أن الذهب لا يتفاعل مع العوامل المحيطية به بسهولة، ولكنه يمكن أن يتفاعل مع مرور فترة كبيرة من الزمن، ولكن هذا في حال كان الذهب ذا عيار كبير، مثل: عيار 21 أو عيار 24، ذلك لكونهم حاويين على نسبة عالية من الذهب مقارنةً بنسبة المعادن المدمجة معه لصنع أنواع المجوهرات المختلفة، ذلك لتزيد من صلابته، على عكس أنواع العيارات الأخرى، مثل عيار: 14، وعيار 18، الحاوية على نسبة أعلى من المعادن مقارنةً بالأعيرة الكبيرة، مما يزيد من احتمالية تفاعلها مع العوامل المغيرة للون الذهب بشكل أكبر.

صدأ الذهب

لا يمكن أن يصدأ الذهب مع مرور الوقت، ذلك لكونه من أنواع المعادن التي لا تتفاعل بسهولة مع أنواع العوامل المؤدية للصدأ، ولكن تزيد فرص صدأ الذهب نتيجة خلط نسبة كبيرة من المعادن معه لتقوية، مما ينتج عنه ضعف مقاومة المجوهرات المصنوعة من الذهب لتل العوامل ويتغير لونها أو تتعرض للصدأ.

كيفية التفرقة بين الذهب المطلي والذهب الأصلي

توجد الكثير من الاختبارات التي يمكن من خلالها معرفة الفرق بين الذهب الأصلي والذهب المطلي، ونتعرف على أهمها من خلال الفقرات التالية:

التعرض للنار

يعتبر هذا الاختبارات من الاختبارات القوية في التفرقة بين الذهب الأصلي والذهب المطلي، والدليل على ذلك أنه يستخدم من قبل تجار الذهب، وذلك من خلال تعريض المجوهرات الذهبية لنار عالية لفترة قصيرة من الوقت، مع الحفاظ على عدم خدشها أو الضغط عليها، فإذا تحول لونها فذلك دليل على أن تلك المجوهرات ليست من الذهب الأصلي، ذلك لكون الذهب من المعادن التي تزداد بريقًا في حال تعرضها لدرجات الحرارة، ولكن هذا لا يعني تعريض الذهب لفترة كبيرة من الوقت لدرجات الحرارة المرتفعة حتى لا ينصهر.

اختبار الخدش

على الرغم من أن هذا الاختبار يحمل بعض الأضرار على القطعة الذهبية، إلا أنه من الاختبارات الفعالة، ويتم من خلال تمرير قطعة من الذهب على قطعة من السيراميك الغير مطلي، ففي حال ظهر خط ذهبي على السيراميك فإن هذه القطعة أصلية، ما دون ذلك دليل على أن القطعة غير أصلية.

اختبار المغناطيس

لا يمكن أن يلتصق الذهب الأصلي بالمغناطيس، عدا في حال كان الالتصاق من ناحية القفل، ذلك لاحتوائه على نسبة من المعادن البسيطة، والتي تلتصق بالمغناطيس.

أسئلة شائعة

ما هو لون الذهب الخام؟

يكون الذهب ذا لون أصفر مشع ولامع في حالته الخام، ويقل هذا اللمعان مع خلطه مع المعادن الأخرى لصنع المجوهرات، لتزيد من صلابته.

أسباب تغير لون الذهب