الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
mosoah
وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة

نتحدث اليوم عن وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وهو أحد الأوسمة التي تمنحها المملكة العربية السعودية لأشخاص قدموا إسهامات متميزة في المملكة، والاموسمة على وجه العموم يتم منحها عن طريق الدولة لشخص أو مؤسسة رأت السلطة التقديرية للحاكم أنه قد ساهم في تقديم خدمة للمجتمع يستحق أن تحتفي به الدولة، ومن أحد هذه الأوسمة وسام الملك عبد العزيز الذي نتعرف في المقال التالي على موسوعة على الدرجة الثالثة منه.

وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة

ماهو وسام الملك عبدالعزيز

يحتل وسام الملك عبد العزيز المرتبة الثالثة من بين الأوسمة الرسمية السعودية، ويتم منحه إلى أشخاص ساهموا في تقديم خدمات جليلة للمملكة أو لأحد المؤسسات التي تتبعها، أو أي شخص قام بتقديم تضحية كبيرة من أي نوع، وكانت هذه التضحية ذات قيمة معنوية أو مادية للدولة، وينقسم وسام الملك عبد العزيز إلى أربع درجات:

  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة
  • وسام الملك عبدا لعزيز من الدرجة الأولى
  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية
  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة القادمة

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة

يتم منح هذا الوسام، لأي شخص يقوم بالتبرع بالكلى لغيره، ويؤدي هذا التبرع إلى إنقاذ حياة المريض، ومن أهم المميزات التي يتمتع بها من يحصل على هذا الوسام ما يلي:

  • يتم منحه وسامًا من البرونز.
  • يتم تقديم خصم يصل إلى 50% على تذاكر الطيران، سواء كانت تذاكر الطيران الداخلية أو الخارجية.
  • من يعاني من الفشل الكلوي يتم منحه أجازة مدفوعة الأجر طوال فترة الغسيل الكلوي. سواء أكان هذا الشخص عاملًا بالقطاع العام أو الخاص.
  • إذا أدى التبرع بالكلى إلى تدهور الحالة الصحية للمتبرع فإنه يتم إحالته للتقاعد بشكل مبكر، ويتم منحه 70% من راتبه الذي كان يحصل عليه قبل تقاعده.

وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالدم

أصدرت السلطات السعودية قرارًا بأن يتم منح المتبرعين بالدم لمدة عشر مرات وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة، بالإضافة إلى نوط الإنقاذ للعسكريين، وذلك تشجيعًا منهم للمواطنين السعوديين على التبرع بالدم ولإنقاذ حياة المرضى.

بعد ذلك تم تغيير اسم هذا الوسام إلى ميدالية الاستحقاق

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على هذا الوسام، كما تعرفنا على الحالات التي يمنح فيها، والمميزات التي يحصل عليها الشخص الحائز عليه، ونتمنى أن يكون المقال مفيدًا لكم.