الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حجز موعد اصدار شهادة ميلاد للسعوديين وغير السعوديين بالخطوات والصور

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2020
mosoah
حجز موعد اصدار شهادة ميلاد

يدور مقالنا اليوم حول كيفية حجز موعد اصدار شهادة ميلاد ، وهي تُعد إحدى أهم الخدمات التي توفرها حكومة المملكة السعودية لمواطنيها ووافديها من أي بلد مادام مقيم بالمملكة، وذلك من خلال الموقع الخاص بالأحوال المدنية للمملكة السعودية وبشكل إلكتروني تام، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للتيسير على مواطنيها والمقيمين فيها.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على نبذة مختصرة عن إدارة الأحوال المدنية وبيان الطريقة الصحيحة والسهلة لحجز موعد إصدار شهادة ميلاد بالمملكة السعودية بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

الموقع الإلكتروني للأحوال المدنية بالمملكة

في ظل التطور الذي تسعى له المملكة وحكومتها للتيسير على الناس والتطوير في كافة النظم بالمملكة وذلك من خلال الرؤية المستقبلية التي تعمل المملكة على تحقيقها وهي رؤية 2030، والتي يعد من أهم أهدافها تحويل كافة الأوراق والتعاملات والخدمات الورقية إلى معاملات إلكترونية.

حتى يمكنها السيطرة على البيروقراطية والأعمال الروتينية وإنجازاً للوقت و لتجنب المواطنين الزحام الشديد، ولكن الكثيرين لا يعرفون كيف يتم هذا الحجز عبر الموقع الإلكتروني، وهذا ما يوضحه الآن فيما يلي:

الاحوال المدنية حجز موعد شهادة ميلاد

شهادة الميلاد هو حجر الأساس لأي مواطن وطفل في أي بلد بالعالم، فهي الشهادة التي تدل على اسم الطفل ونسبة وأسماء أمه وأبوه وعائلته ومكان الولادة، لنقف على الهوية الشخصية للمولود.

وتلك الشهادة هي أصل كل التعاملات التي يتعامل بها الطفل في المؤسسات والهيئات وكل المعاملات الحكومية أو الخاصة وإصدار جوازات السفر وغيرها إلى أن يبلغ الطفل السن القانوني لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية.

وإليكم الخطوات الواجب اتباعها لتحديد حجز الموعد على الموقع الخاص بالأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية السعودية.

طريقة حجز موعد اصدار شهادة ميلاد

عليك الالتزام بالخطوات وترتيبها لتحصل على شهادة الميلاد بالنهاية، تابعونا:

طريقة حجز موعد بالاحوال المدنية لشهادة الميلاد

  • يظهر أمامنا تبويب الخدمات الإلكترونية وداخل التبويب توجد كلمة الأحوال المدنية كما هو مبين بالصورة ونجد من بين الاختيارات المتاحة كلمة خدمة حجز موعد فقم بالنقر عليها.

طريقة حجز موعد بالاحوال المدنية لشهادة الميلاد

  • بمجرد الضغط على الخدمة تظهر لنا منصة أبشر للخدمات فعلينا اختيار أفراد أو أعمال فنقوم بالنقر على أفراد لتظهر لنا الصورة المرفقة.

طريقة حجز موعد بالاحوال المدنية لشهادة الميلاد

  • لتظهر لنا أقصى شمال الشاشة كلمة الأحوال المدنية فنقوم بالضغط عليها.

طريقة حجز موعد بالاحوال المدنية لشهادة الميلاد

  • ثم نبدأ في ملئ الخانات التي تحمل البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية أو الإقامة والتاريخ هجري أو ميلادي وعليك التحقق من البيانات صحية أم لا ومراجعتها جيداً.
  • ثم اضغط على كلمة التحقق من بياناتي، ويبدأ الاختيار من الخدمات المعروضة فنبدأ من اختيار استخراج شهادة الميلاد.
  • ثم نبدأ في تحقيق المنطقة ثم تظهر إليك مجموعة كبيرة من المكاتب التابعة للمنطقة التي حددتها فقم بالنقر على المكتب التابع له منطقتك.
  • ثم تقوم بإدخال بياناتك التي قد قمت بإدخالها مسبقاً.
  • ويظهر إليك جدول يحمل عدد من المواعيد المقترحة ثم نبدأ اختيار المواعيد المتاحة وانقر على زر التالي.
  • سوف تظهر إليك رسالة بها كافة البيانات الخاصة بالحجز وموعده فقم بالنقر على تأكيد.
  • وقتها سوف تتوجه في الموعد المحدد لاستخراج الشهادة واستكمال البيانات والإجراءات وهناك سوف يخبرك بموعد استلام الشهادة وهو مدة لا تزيد عن 15 يوم.

وتلك الخدمة جعلت الأمور أسهل وأيسر ومنع تكدس الناس والاحتشاد أمام المكاتب والتأخر في استخراج الشهادة بسبب أوراق روتينية وتأخر من العاملين.