الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2018
mosoah
استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية

أصبح بمنتهى السهولة أن يستعلم المقيم بالمملكة عن التأمين الصحي من خلال نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية، والذي من خلاله يتم تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية، وكان من أهم ما يشغل بال أي مقيم بالمملكة هو كيفية الإستعلام عن التأمين الصحي والإستعلام عن صلاحية التأمين الصحي، والذي يتم تقديمه من خلال مجلس الضمان الصحي.

فقد أعلنت المديرية العامة للجوازات بالمملكة في بيان لها عن ضرورة الربط بين إصدار الإقامة أو تجديدها بالمملكة بالتأمين الصحي وللأسرة التي ترافقه، وجاء هذا القرار بعدما تم إصدار نظام التأمين الصحي التعاوني، حيث جاء في نص المادة الثالثة أنه لن يتم إصدار أو تجديد الإقامة إلا بعدما يحصل المقيم على الوثيقة الخاصة بالتأمين الصحي التعاوني، والتي يجب أن تكون مغطية لفترة الإقامة بالكامل داخل المملكة.

استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية :

فسواء كانت خدمة التأمين الصحي سارية أو منتهية فيمكن الإستعلام عنها بكل سهولة من خلال الخدمات التي يتم تقديمها عبر نظام أبشر ومن خلالها سوف تظهر النتائج، إما تكون باللون الأخضر وهذا يعني أن خدمة التأمين الصحي سارية، أما في حال ظهور النتيجة باللون الأحمر فإن هذا يعني أن صلاحيتها قد إنتهت وسوف يظهر جملة معلومات التأمين الصحي غير متاحة.

خطوات الإستعلام عن هذه الخدمة :

  • أولا قم بتسجيل دخولك إلى الموقع الرسمي الذي يتبع لوزارة الداخلية السعودية، وذلك من خلال الرابط التالي الخاص بموقع أبشر، أو من خلال قيامك بتسجيل الدخول بشكل مباشر إلى الرابط الخاص بخدمة الإستعلام عن التأمين الصحي الخاصة بالمقيمين من خلال الرابط التالي
  • ثانيا قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي الخاص بك في نظام أبشر، ثم قم بكتابة رقم إقامتك وكذلك كلمة المرور.
  • ثالثا قم بإختيار خانة الإستعلامات الإلكترونية، وسوف ينسدل أمامك قائمة طويلة إختار منها الجوازات، والذي سوف يظهر لك العديد من الإختيارات الأخرى لتختار من بينها إختيار الإستعلام عن صلاحية التأمين الصحي الخاصة بالأشخاص المقيمين فقط.
  • رابعا سوف يظهر صفحة ويتطلب منك أن تقوم بتعبئة البيانات، والتي تكون عبارة عن إدخال الرمز المرئي ورقم الإقامة، ثم بعدها قم بالضغط على كلمة عرض.
  • خامسا سوف تظهر أمامك النتيجة الخاصة بالإستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين، وتكون النتيجة إما أن التأمين الصحي مدته سارية، أو أن البيانات الخاصة بالتأمين الصحي غير متاحة هذا الأمر الذي يعني أنه هناك ضرورة للقيام بتجديدها.
  • وتتابع وزارة الداخلية بالسعودية كافة العمليات التي تتعلق بالإستعلام عن خدمة التأمين الصحي للمواطنين والمقيمين، وذلك من أجل أن يقوم المقيم والوافد بإستكمال كافة الإجراءات الخاصة لتجديد الهوية الخاصة به، وذلك في إطار سعي الحكومة السعودية أن تجعل المملكة وطن بلا مخالفات، وألا يقع أي مقيم أو مواطن سعودي تحت مخالفة قانونية أو تحت طائللة القانون.