الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية عمل كود qr ؟

بواسطة: نشر في: 19 أبريل، 2018
mosoah
كيفية عمل كود qr

فى مقال اليوم سوف نطلعكم على كيفية إنشاء وتصميم كود QR بالخطوات وبكل سهوله.

كود ال QR أو رمز الإستجابه السريع، هو عباره عن صوره صغير عباره عن مجموعة رموز، وتمثل تلك الرموزمعلومات يمكن معرفتها بسهوله عند إستخدام الكاميرا الخاصه بالهاتف الذكى، أو بواسطة تطبيق معين مخصص لقراءة مثل تلك الرموز.

كيفية عمل كود qr :

لصناعة كود QR يجب إتباع الخطوات التاليه، وهى :

  • أولاً يتم الدخول إلى مواقع لصناعة كود ال QR ، وهى كثيره جداً ومتوفره على جوجل مجاناً وبسهوله، ومن تلك المواقه وخطوات العمل عليها :

موقع The QR Code Generator :

يعتبر هذا الموقع من المواقع البسيطه وسهلة الإستخدام، كما أنه كل ما على المستخدم عمله هو إدخال الرابط أو النص الذى يريده، وأيضاً تعبئة المعلومات الخاصه التى توجد فى البطاقه التعريفيه فى الموقه، وبعدها سوف يقوم الموقع بعمل كود ال QR بسهوله، وببعدها يتم الضغط على كلمة Save ويتم حفظ الصوره بعدة صيغ يتم إختيارها وهى PNG أو EPS أو SVG، كما أنه يمكن بسهوله الضغط على كلمة Share لكى يتم الحصول على كود HTML وهذا لتضمين الصوره أو الرابط المباشر الخاص بالصوره، وهذا فى حالة تم إرسالها للعديد من الأشخاص.

موقع QR code Monkey :

يعتبر هذا الموقع من المواقع التى تحتوى على الكثير من الخيارات، من ناحية نوع البيانات المدخله، فمثلاً يمكن بسهوله إختيار روابط التويتر أو الفيس بوك أو اليوتيوب وغيرها، ومن بسهوله تضمين شعار للكود الذى تم صناعته، كما أنه يمكن تغير لون الكود بدلاً من اللون الأسود إلى أى لون آخر تريده، وعند الإنتهاء من إدخال كل المعلومات التى يريدها الموقع يتم الضغط على creat QR-Code، وبعدها يمكن بسهوله تحميل الكود بعدة صيغ ومنها PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود عن طريق روابط جوجل المختصره Google url shortener :

يوفر جوجل تلك الخدمه للعمل على إنشاء كود QR بسهوله، فيتم الربط من خلال الرابط الذى قد تم إختصاره عن طريق إستخدام جوجل، كما أنه ما يميز تلك الخدمه هو إستطاعة تتبع فتح الرابط الخاص بك من خلال إستخدام الكود أو إستخدام تلك الخدمه من خلال وضع الرابط الذى تريده وبعدها يتم الضغط على shorten url، وبعدها يتم الضغط على Details من خلال الرابط المختصر، وسيكون هذا من خلال تجهيز الكود الجاهز للإستخدام، وبعدها يمكن بسهوله حفظ الصوره للإستخدام اللاحق بعدة صيغ ومنها PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود من خلال Wolfram Alpha :

يمكن بسهوله إنشاء الكود بسهوله عن طريق إستخدام هذا الموقع، فقط يتم كتابة جملة مثلا ( make qr code for …. .com ) وسوف يكون الكود جاهز للإستخدام خلال ثوانى، ويمكن بعدها حفظ الكود كصوره بعدة صيغ ومنها PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود عن طريق موقع Kaywa :

يعتبر هذا الموقع من المواقع المشهوره فى صناعة مثل تلك الأكواد، فيمكن بسهوله صناعة الكود للإستجابة السريعه لرابط ما أو موقع أو صفحه، من خلال رقم أو رسالة نصيه مع ضرورة إختيار المقاس المناسب لصورة الكود، ويمكن بسهوله حفظ الصوره من خلال عدة صيغ ومنها PNG أو EPS أو SVG أو PDF.

إنشاء الكود من خلال موقع Zxing Project :

يعتبر موقع Zxing Project من المواقع الأكثر إستخداماً وتقدماً من حيث الخيارات العديده والمتوفره، ويمكن من خلاله إنشاء كود qr لجهة إتصال ما، أو بريد إلكترونى أو رابط أو رسالة sms أو رقم جوال، أو شبكة لاسلكيه، فقط كل ما على الفرد عمله هو ملء كل البيانات المطلوبه وبعدها سوف يجهز الموقع الكود الخاص بالمستخدم.

ولتجربة الكود يجب على المستخدم أن يكون لديه تطبيق Barcode Scanner  أما بالنسبه إلى مستخدمى الآيفون يمكنهم بسهوله إستخدام تطبيق QR Code Reader، فقط يتم فتح التطبيق وتصوير الكود من خلال كاميرا التطبيق، وبعدها يتم الإتصال بالرابط المختص به الكود بسهوله.