الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن استخدام دواء فنستيل Fenistil واهم التحذيرات

بواسطة: نشر في: 19 أبريل، 2018
mosoah
فنستيل

فنستيل “Fenistil ” أسرع ادويه علاج الحساسية وينصح به أطباء عديدون لأجل مزاياه العلاجية، وهو يصلح لكبار السن والبالغين والمراهقين وحتى الرضع، لكن استعماله ينبغي أن يكون منضبطا شانه شأن الأدوية الأخرى.

اشتهار هذا الدواء سببه القدرة الفاعلة في مواده بمقاومة التحسس أوالحساسية، ولمزايا تصنيعه بأنماط متباينة يمكن للكبير والصغير الحصول على النوع الذي يتلاءم مع الحالة ودرجتهاو رغبته هو في تناول نوع معين من هذه الأشكال.

فينستيل دواء آمن، ويتفاوت عن أدوية أخرى في أن الأخريات لها تقييدات معينة لسنوات محددة من العمر، فما للطفل قد لايصلح للكبير والعكس، ومنها ما لا يستعمل للرضع إطلاقا حتى سنتين.

فنيستيل من حيث العلامة والخصائص الاستعمالية:

هو نوع يتم تحضيره بنفس المسمى ليكون مقاوما ومضادا لمادة الهيستامين أوالكولين، أما عن مزايا وخصائص هذا المستحضر فهي:

الميثندين الثنائي الذي يمثل فاعلية الفنيستيل هو العنصر ذي النشاط المضاد للتحسس الجلدي والطفح، ومسببات الحكة،وأقل جرعة دوائية منه تساعد على إظهار أثر استشفائي سريع نسبيا، قد تبدأ بأقل من ساعة وتستمر حتى ساعات عدة بعدها من حيث بقاء مفعول هذه الجرعة.

الأنواع الدوائية لمستحضر فنيستيل للحساسية:

أي دواء يتواجد على انماط: إما كبسول، أو قرص، أو قطرة، أو جل، أو نقط، وفينستيل لا يخرج عن هذه الأشكال وبتركيزات محددة مع كل نوع.

نقط فينستيل للرضع:

الرضع حساسون جدا لأي تغييرات و خاصة المتعلقة بغذائهم وصحتهم، نظرا لاختلاف البيئة عن بطن الأم، ولذا استعمال مضاد هستامين معين يجب أن يتم بوصف طبيب ولضرورة قصوى، ولكن هذا يفضل بعد ستة أشهر من ولادة الصغير.

فإن لم يحب الصغير الشراب يستبدل بالنقاط بلا مشاكل، وهذه النقط من الأنواع الدوائية التي يستخدمها معالجي الجلديات والأمراض التناسلية من جهة الحكة، وتدخل في تخصصات أخر من ناحية الحاسسيات، لا يقف تداوي بها عند ذاك فحسب، بل إنها علاج لالتهابات الجلد بشكليها الخفيف والحاد والمؤقت والمزمن.

عند استعماله:

ينبغي التأكد التشخيصي المثبت للمشكلة الجلدية أولا قبل البدء بالفنيستيل، وبحال تم ذلك يراعى عمر الطفل وكمية الجرعة المستخدمة، وكذا المدة اللازمة للاستشفاء التام حتى يتم التوقف عنه ، لأن التعامل بغير حاجة يؤدي لضرر.

يستعمل للدغ الحشرات كذلك، ويميزه التلاؤم مع الدخل لرب الأسرة فهو ليس باهظا.

بالنسبة للبالغين والكبار:

يستعمل للصفوح الجلدية وحمى القش، وخلايا النحل المسماة الشرى، والتهابات الأنف بالغة التزامن لأكثر من أعوم.

هل هناك ضرر من استعمال نقط فنيستيل:

يمكن أن تلحظ الوالدة أثر جانبي أو أكثر مما يأتي:

يمكن أن تجد مقاومة للتعرض للضوء-الغثيان المقدم قبل التقيوء- جفاف بالحلق وربما الفم أيضا- الدوار-تشوش التركيز لأنه مهدئ.

ويمكن أن يسبب هذا الدواء النعاس، والشعور بميل للنوم،وكذلك هذا عرض وارد في أدوية التحسس.

لكن يمكن أن تمر الحالة بلا أي إحساس بهذه الأعراض وقد لا ترى أو تحدث إن تم الالتزام بالمدة والجرعة الملائمين للعمر وخاصة لسن الطفل وما تحت العامين، وبالإشراف الوصفي الطبي.

الجرعات:

الرضيع يحصل على 7-10 نقط فقط قبل نومه ليلا، وبوصف طبيب وليس من نفسك تعطيه، أما الطفل أكبر زمنيا من العامين فيأخذ شراب ملعقة صغيرة ليلا قبل نومه أو 15 نقطة مقسمة على اليوم بالتساوي، أما الأعلى من السنتين فعشرين نقطة 3مرات.

أقراص الفنيستيل الدوائية:

نفس فاعلية النقاط مع اختلاف الوصف والجرعة والسن للمريض ومدة أخذه لها، كما أنه يستعمل لذات الأمراض السابقة ويضاف عليها الإكزيما التأتيبية والمتشكلة كقشر على جلد أ و اليد والوجه، كذا الحكة والالتهاب ومرض الحزاز

لا يستعمل الدواء كقرص لمن أقل من سن 16 عاما  ويؤخذ مرة قبل النوم،

فنيستيل جل:

يتشابه مع الكريم ويفضل ألا يدهن بهما مساحات كبيرة غلا بعد تجربة اختبارية على أضيق مساحة من الجلد، حتى لا يسبب تحسس لمن يعانون حساسية تجاهه أصلا، ولكي يتجنب العرض الجانبي الزائ عند استعماله بكثرة، وهي تتمثل ببعض الدوار والهلوسة أو تلحظ احمرار ليس بطبيعي بالوجه، كذا حمى وحرارة عالية.

متى يمنع استخدام أدوية الفنيستيل؟

يمنع للحوامل والمرضعات خاة بالحلمة،في حال تواجد مشاكل بالبروستات أو الزراق.

الحفاظ على الأدوية بعد الاستعمال:

يوصى بتخزينه بمكان مهوى وغير رطب ويبعد عن عبث ولهو الأطفال، مع بقاء العبوات لمتابعة متى تفسد الصلاحية أو متى يظل صالحا للاستعمال، يمنع وضعه بالمجمدات وخاصة الشراب، وضعه بالثلاجة يكون برأي طبي.

يجب أن تستشير الطبيب في حالات التعرض لأثر جانبي، و أن تبلغ الطبيب بكافة اديتك التي تستعملها ليقف على حدود الأثر و مسببه فينصح بالتوقف أو إيجاد بديل، وهذه المعلومة تنطبق على كل الأنواع الدوائية بلا إخراج لأي عنصر منها عن القاعدة.
وينصح الاكثريين بالعشب الطبي أو طب الأعشاب البديل، والأمور الطبيعية لأن أثرها الجانبي غير مضر بل تكاد تكون منعدمة بحسب الحالة ودرجة التأثر الجسمي والمناعي بالمستحضر والأمراض وغير ذلك.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.