الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى الوان علم اوزباكستان واهم المعلومات عن Uzbekistan

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2019
mosoah
علم اوزباكستان

سوف نتناول في هذا المقال في الموسوعة الحديث عن علم اوزباكستان وعلى أي شئ تدل ألوان العلم، حيث تُعتبر أوزباكستان من أكبر الدول في العالم، وتقع في منتصف قارة آسيا، وتُعد أوزباكستان جمهورية إسلامية إتحادية، ومن أهم المدن في دولة أوزباكستان مدينة سمرقند، وتتميز بأنها تجمع عدد من الأقاليم المشهورة في التاريخ الإسلامي مثل “بخارى، وسمرقند” فقد خرج من هذه الأماكن علماء أجلاء في الإسلام أمثال “البخاري، والنسائي، والترمذي”. 

تاريخ علم أوزباكستان

علم اوزباكستان

يُعد علم أوزباكستان قد أخذت ألوانه من علم الاتحاد السوفيتي، فقد كان علم الاتحاد السوفيتي باللون الأحمر، ويتخلله خط أزرق في المنتصف، ويحيط به من الأطراف اللون الأبيض، وموضع مكان الرمز السوفيتي في العلم جهه الشمال، وبعد أن أعلنت دولة أوزباكستان استقلالها في عام (1991 م)، وعندها بدأ البحث عن تصميم جديد للعلم وسُمح للشعب بالمشاركة بأكثر من 200 تصميم اقتراحات للعَلم، وقد تم بالفعل تنفيذ تصميم العلم الجديد في نفس العام، ثُم أعتمد كونه العلم الجديد الرسمي للبلاد في (18 نوفمبر 1991 م)، وقد أُخذ اللونين الأحمر والأزرق من عَلم الاتحاد السوفيتي، حتى أصبح العلم مكون من أربعة ألوان، الأزرق، والأبيض، والأحمر، والأخضر، وقد قسم العلم رأسيًا إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول باللون الأزرق، والثاني باللون الأبيض، والثالث باللون الأخضر، ويَفصل بين الأزرق والأبيض، والأبيض والأخضر خط رفيع باللون الأحمر، وفي الأعلى أقصى الشمال يوجد رمز الهلال و اثنتا عشرة نجمة.

معنى ألوان علم أوزباكستان

  • اللون الأزرق: يدل على لون السماء، وعلى مياه البحار والمحيطات والأنهار، وقد يكون مأخوذ من علم تيمور حيثُ كانت أوزباكستان تحت سيطرة تيمور في القرن الـ 14.
  • اللون الأبيض: يرمز إلى السلام والعدل، ونقاء الطبيعة.
  • اللون الأخضر: رمز الأماكن الطبيعية في في أوزباكستان.
  • اللون الأحمر: عادة ما يدل اللون الأحمر في الأعلام على الدماء التي قد زهقت من أجل استقلال البلد، ولكنه هنا يرمز إلى حياة الشعب الأوزباكستاني.
  • الهلال: للدلالة على استقلال البلاد، كما يرمز أيضًا للدين الأسلامي الذي يسيطر على دولة أوزباكستان.
  • الـ12 نجمة: تشير إلى الولايات الـ12 في أوزباكستان، أو إلى الأشهر الـ12 للسنة، أو إلى مبادئ أوزباكستان ال12.

معلومات عن أوزباكستان

  • تقع دولة أوزباكستان في منتصف قارة آسيا علي الحدود بين كازاخستان وتركمانستان،  وتُعد من أكبر دول العالم مساحة، وتبلغ مساحتها “447.400 كيلومتر”، ويبلغ طول الحدود “6.22 كيلو متر”، وتعد مدينة طشقند عاصمة دولة أزباكستان.
  • وتتميز دولة أوزباكستان بأششعة الشمس و الجفاف في أغلب أوقات السنة، ولذلك نسبة هطول أمطارها قليلة جدًا، حيثُ أن ذلك المناخ يشبه مناخ الصحراء.
  • تبلغ مساحة الأراضي الزراعية والغابات في هذه المدينة أقل من 8% من المساحة الكلية للدولة، كما أنه يناسب مناخ وبيئة هذه الدولة للحيوانات البرية.
  • تعتمد دولة أوزباكستان بشكل كبير في أقتصادها على المنتجات الصناعية والزراعية، حيثُ أنها تشتهر بمزارع الكروم.
  • تُعتبر أوزباكستان المنتج الرئيسي في قارة آسيا للآلات والمعدات المستخدمة في الري، والزراعة، وإنشاء الطرق.