الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

القهوة وضغط الدم هل القهوة ترفع ضغط الدم ؟

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
القهوة وضغط الدم

من الهام معرفة العلاقة بين استهلاك القهوة وضغط الدم على المدى القصير والبعيد أيضًا فالقهوة على قائمة أكثر أنواع المشروبات استهلاكًا في العالم بأسره، إذ يُقدر معدل استهلاكا السنوي بـ 8.6 بليون كيلو جرام (19 بليون باوند)، كما أن اضطراب معدل ضغط الدم من أكثر أنواع الأمراض شيوعًا في العصر الحديث، وبما أن الكثير منا يستهلك كوب واحد من القهوة على الأقل في أغلب الأيام فيجب معرفة تأثير ذلك على مسوى ضغط الدم حتى نحد مخاطر إصابتنا بخلل في مستوى ضغط الدم سواءً بشكل مؤقت أو مستمر؛ ولهذا السبب فقد جهز موسوعة المقالة الحالية لمساعدتك في أعرف أهم المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن تأثير استهلاك القهوة على مستوى ضغط الدم.

القهوة وضغط الدم

قد يساعد تناول القهوة في رفع معدل ضغط االدم على المدى القصير؛ فقد بينت مراجعة لنتائج 34 دراسة طبية أن استهلاك من 200 – 300 مليجرام من الكافيين عبر شرب القهوة (من 1.5 – 2 كوب) أدى لرفع معدل ضغط الدم الانقباضي بحوالي 8 مليلمتر زئبقي، ورفع الضغط الانبساطي بـ 6 مليمتر زئبقي، وقد امتد هذا التأثير لـ 3 ساعات بعد شرب القهوة.

ومن المثير للاهتمام أن نتائج الدراسات التي أجريت بشأن الاستهلاك المنتظم للقهوة لم توضح هذا التأثير على ارتفاع ضغط الدم وهو الذي أرجعه الباحثون لاعتياد الجسم على الكافيين.

هل القهوة ترفع ضغط الدم

  1. يساعد استهلاك القهوة في الوقاية من الإصابة بارتفاع معدل ضغط الدم فكلما زاد عدد أكواب القهوة المستهلكة يوميًا كلما انخفضت احتمالات الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، فحسب ما ورد في مراجعة للدراسات والتي أجريت سنة 2018، أن تناول كوبين قهوة في اليوم، يخفض احتمالية الإصابة بـ 3%، وتناول 3 أكواب تأثيره 5%، و 6 أكواب تؤثر بـ 8%، فيحين تناول أكواب في اليوم تأثيره 10%.
  2. ويجب الإشارة إلى أن تأثير القهوة على صحة القلب ليس قاصرًا على ضغط الدم، فوفق النتائج التي توصلت لها الأبحاث فإن الاعتياد على االاستهلاك اليومي للقهوة بمعدل من 3 إلى 5 أكواب في اليوم يساهم في الوقاية من احتمالات الإصابة باضطرابات القلب الحادة بمعدل يصل إلى 15%.
  3. أما فيما يتعلق بتأثير تناول القهوة على دقة قياس معدل ضغط الدم، فيوصي الأطباء بتجنب تناول القهوة في اليومين السابقين لإجراء قياس مستوى ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك يجب تجنب تناول القهوة خلال فترة التداوي بأي من أنواع علاجات ضبط معدل ضغط الدم وذلك لأن القهوة تتداخل في تأثيرها مع المكونات الفعالة في هذه الأنواع من العلاجات.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.