الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2020
mosoah
تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

هناك 4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول تعرف عليها، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 داخل المملكة العربية السعودية أعلنت الدولة حالة الطوارئ، وتم اتخاذ العديد من التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية للحد من تفشي الفيروس ولمنع تزايد أعداد الإصابات به، ويُعد حظر التجول واحدًا من أهم تلك الإجراءات وذلك للحد من التجمعات قدر الإمكان، وقد تم تطبيق هذا الحظر في مكة المكرمة بشكل كلي أي على مدار الساعة، وقد تم استثناء بعض الحالات للتنقل خلال ساعات الحظر، وقام الأمن العام بتحديد تلك الحالات ووضع عدة شروط لاستخراج تصريح السماح بالتنقل في مكة خلال منع التجول نستعرضها معكم من خلال السطور التالية على موقع موسوعة.

4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

  • على الرغم من التزام غالبية المواطنين بالمملكة العربية السعودية بحظر التجول إلا أن هناك بعض الظروف الاستثنائية التي تتطلب الخروج من المنازل للضرورة القصوى، وهو ما يستوجب الحصول على موافقة الجهات المختصة حتى يمكن الخروج أثناء الحظر.
  • ويتم ذلك من خلال الحصول على تصريح بالتنقل والذي بدوره يحمي المواطن أو المقيم من التعرض للمخالفات والغرامات المالية التي حددتها وزارة الداخلية والبالغة 10 آلاف ريال سعودي ومضاعفتها إذا تكررت المخالفة، وإذا تم ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة يتعرض المخالف للسجن 20 يومًا كحد أقصى.
  • أتاحت وزارة الداخلية السعودية إمكانية استخراج تصريح تنقل بين المدن أثناء وقت منع التجول وذلك بشكل إلكتروني وفقًا للعدد من الخطوات والشروط نوضحها لكم في الفقرات التالية.

شروط إرسال طلب بتصريح تنقل خلال منع التجول في السعودية

حددت وزارة الداخلية عدة شروط يجب توافرها للتنقل خلال فترة حظر التجول وهي:

  1. أن يكون طلب الخروج لظرف طارئ يستدعي التنقل في أوقات الحظر مثل ظروف الرعاية الصحية وشراء السلع الأساسية.
  2. أن يكون التنقل داخل نطاق الحي السكني فقط.
  3. تحديد فترة التنقل لتبدأ من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.
  4. أن يقتصر التنقل في نطاق الحي السكني على السيارات فقط، ويجب أن يكون بداخل كل سيارة فرد واحد فقط بخلاف القائد.

وقد أتاح الأمن العام خدمة إلكترونية على مدار الـ 24 ساعة لإمكانية استخراج تصاريح تنقل خلال وقت الحظر.

أما عن خطوات إصدار تصريح التنقل خلال وقت منع التجول فهي تتمثل في التالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص لإصدار تصاريح التنقل من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يقوم متقدم الطلب بإدخال اسمه ورقم الهوية الوطنية إن كان مواطنًا، وإن كان مقيمًا يقوم بإدخال رقم الإقامة، بالإضافة إلى رقم الهاتف الجوال.
  • سيصل إلى متقدم الطلب رسالة تحقق وهي عبارة عن كود مكون من 4 أرقام يقوم بإدخاله في الخانة المطلوبة.
  • الخطوة التالية هي توضيح سبب طلب تصريح بالتنقل خلال وقت الحظر وتوضيح ما هو الظرف الاستثنائي الذي أدى لطلب استخراج التصريح، وفي خانة المستندات يتم إرفاق ما يثبت صحة هذا الظرف، وسيتلقى متقدم الطلب رسالة تفيد بإتمام تقديم طلبه.

بعد تقديم الطلب تقوم الجهات المختصة بدراسته ومن ثم سترسل رسالة إلى متقدم الطلب لتوضيح قبول الطلب وخط السير ووقت التنقل أو رفض الطلب لعدم استيفاءه للشروط المُحددة.