متى يجب تجديد الهوية الوطنية 

شيماء صدقي 23 مايو، 2022

متى يجب تجديد الهوية الوطنية بالمملكة العربية السعودية، تجديد الهوية هو أحد أهم الإجراءات التي يتم تنفيذها من خلال وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال موقع موسوعة على كيفية تجديد البطاقة وما هي الشروط والمستندات الواجب تقديمها إلى مكتب الأحوال المدنية من أجل تنفيذ التجديد وكيفية حجز موعد لزيارة المكتب المختص. 

تجديد الهوية الوطنية السعودية 

تقوم وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية بتنفيذ العديد من المهام والتي ترتبط في الأساس بتطبيق نظام الأحوال المدنية واللوائح التنفيذية وايضًُا التعليمات الملحقة به، كما أنه يقوم بضبط الحالة المدنية للمواطن السعودي والقيام بإصدار بطاقات الهوية الوطنية وتجديدها وإصدار سجل الأسرة وشهادات الوفاة والميلاد وغيرها من الإجراءات التي تتعلق بتعديل الأسماء أو البيانات بالسجلات. 

قد دعت وكالة الأحوال المدنية السعودية كافة المواطنين إلى تجديد بطاقات الهوية الوطنية المتعلقة بهم وإلا سوف يتعرضوا إلى دفع غرامات مالية وحرمانه من الحصول على بعض الحقوق المستحقة، وعدم القدرة على تنفيذ أي من المعاملات الرسمية بكافة المؤسسات بالدولة. 

متى يجب تجديد الهوية الوطنية 

يجب أن يتم تجديد الهوية الوطنية بالمملكة العربية السعودية في غضون 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك على حسب البيان الرسمي الذي تم نشره من قبل وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية من خلال صفحتها الرسمية عبر تويتر وقد جاء البيان كالآتي: 

“ما هو الوقت المناسب لتحديد الهوية الوطنية؟ يجب تجديد الهوية الوطنية خلال 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها حتى لا تتعطل مصالح صاحبها، وتفاديًا للغرامة المالية”.

ما هي شروط تجديد الهوية الوطنية 

يمكن أن نقوم بتلخيص شروط تجديد الهوية الوطنية بالمملكة العربية السعودية فيما يلي: 

  1. يجب ألا يقل عمر المواطن عن 18 عام. 
  2. يجب البدء في تنفيذ كافة إجراءات تجديد بطاقة الأحوال المدنية قبل ستة أشهر من انتهاء صلاحية البطاقة. 
  3. يشترط أن يحافظ المواطن على بطاقة الأحوال المدنية القديمة من أجل تسليمها عند استلام البطاقة الجديدة. 
  4. تقديم كافة الوثائق والأوراق الثبوتية في حالة حدوث أي تغيرات في بطاقة الأحوال المدنية القديمة. 
  5. يجب تقديم سجل قيد عائلي وصورة منه في حالة ما إذا كان الشخص الذي يقوم بتجديد البطاقة من المتزوجين حديثًا. 
  6. إحضار شاهدين من أجل إثبات ملكية بطاقة الأحوال المدنية القديمة وذلك في حالة حدوث تغيير كبير في ملامح الشخص لأي سبب. 
  7. لا يعد الحصول على لقاح فيروس كورونا كوفد 19 شرط من أجل الحصول على اللقاح. 

ما هي شروط تجديد الهوية الوطنية من خارج المملكة 

إذا انتهت صلاحية بطاقة الأحوال المدنية للمواطن السعودي وهو خارج المملكة لأي ظروف مثل العمل أو المرض وتلقي العلاج، فإنه في هذه الحالة يجب مراجعة وكالة الأحوال المدنية السعودية والتي وضعت مجموعة من الشروط لتجديد بطاقة الأحوال المدنية للمواطنين خارج المملكة العربية السعودية وهي: 

  • يجب أن يقدم المواطن ما يثبت كونه خارج البلاد نتيجة العمل او الدراسة أو تلقي العلاج. 
  • وجود بصمة وصورة مسجلة بسجلات المواطن لدى وكالة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية. 
  • ضرورة وجود وكالة شرعية أو تفويض رسمي حتى يتمكن شخص آخر من تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بتجديد بطاقة الأحوال المدنية. 
  • يتم العمل على مراجعة الأحوال المدنية من أجل تحديث البصمة والصورة وذلك في حالة العودة إلى أراضي المملكة. 

ما هي المستندات المطلوبة لتجديد الهوية الوطنية 

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات الواجب توافرها من أجل تجديد بطاقة الأحوال المدنية في وكالة وزارة الداخلية وهي كالآتي: 

  • بطاقة الأحوال المدنية وصورة منها. 
  • سجل عائلي وذلك للأشخاص المتزوجين حديثًا. 
  • وثائق وشهود تثبت ملكية المواطن للبطاقة القديمة. 
  • إشعار يؤكد حجز موعد في مكتب الأحوال المدنية. 
  • طريقة تجديد الهوية الوطنية السعودية 

هناك مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها من أجل إتمام عملية تجديد بطاقة الهوية السعودية: 

  1. القيام بحجز موعد في مكتب الأحوال المدنية بصورة إلكترونية وذلك عبر منصة أبشر قبل أنتهاء القديمة بنحو 180 يوم. 
  2. تحضير الأوراق اللازمة من أجل تجديد بطاقة الأحوال المدنية. 
  3. عليك مراجعة مكتب الأحوال المدنية في الوقت والتاريخ المحدد. 
  4. يجب أن يتم تزويد مكتب الأحوال المدنية بكافة الأوراق والمستندات المطلوبة مع إشعار يؤكد حجز موعد لدى المكتب المختص. 
  5. يجب أن يتم مراجعة مكتب الأحوال المدنية بعد مرور أسبوعين للحصول على البطاقة الجديدة. 
  6. إذا لم تجد موعد في مكتب الأحوال المدنية إلا بعد تاريخ نهاية صلاحية بطاقة الأحوال المدنية عليك الذهاب إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية في المنطقة التابع لها. 

كيفية حجز موعد في الأحوال المدنية من أجل تجديد الهوية الوطنية 

يجب أن يتم حجز موعد إلكتروني قبل الحضور إلى مكتب الأحوال المدنية وإليك خطوات الحجز: 

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكتروني من هنا 
  • انقر على نافذة أبشر افراد ومن ثم اضغط على ايقونة الأحوال المدنية والتي توجد في الجهة اليسرى من النافذة تحت علامة تبويب المواعيد. 
  • قم بإدخال رقم بطاقة الأحوال المدنية وحدد تاريخ الميلاد هجري أو ميلادي وأدخل كود التحقق المرئي. 
  • انقر على مربع التحقق من بياناتك وانتقل إلى خدمة المواعيد واختر ” حجز موعد جديد”. 
  • قم بتحديد نوع الخدمة التي ترغب في الحصول عليها وهي ” خدمة تجديد الهوية الوطنية”. 
  • حدد منطقة سكن المواطن ومكتب الأحوال المدنية الذي تريد الحجز فيه. 
  • قم بالاطلاع على جدول المواعيد المتاحة واختر الموعد المرغوب. 
  • قم بتأكيد بيانات الموعد ومن ثم يتم طباعة الإشعار وتقديم كافة الأوراق الثبوتية إلى مكتب الأحوال المدنية بالموعد المحدد. 

ما هو رابط حجز موعد لتجديد بطاقة الأحوال المدنية 

قد أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية بتحديد رابط للمواطنين من خلال منصة أبشر، وذلك من أجل حجز موعد إلكتروني لتجديد بطاقة الأحوال المدنية وذلك قبل انتهائها بفترة لا تقل عن ستة أشهر، ويجب الذهاب ومعك كافة الأوراق المطلوبة وإليك الرابط:

غرامة التأخير عن تجديد الهوية الوطنية 

قد حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية بتحديد غرامة في حالة التأخر عن تجديد البطاقات وقدرت بمبلغ 100 ريال سعودي، وقد أكدت على ضرورة المسارعة في تجديد بطاقة الهوية وتنفيذ كافة الإجراءات قبل انتهائها بستة أشهر من أجل تفادي توقيع الغرامة المالية بالإضافة إلى تعطل المصالح بالعديد من المؤسسات. 

كم يستغرق تجديد الهوية الوطنية 

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية عبر موقعها الرسمي على تويتر، إلى أن الوقت الذي تستغرقه عملية تجديد الهوية الوطنية لا يتجاوز 15 يومًا بداية من تاريخ تقديم الأوراق إلى مكتب الأحوال المدنية. 

آلية استلام الهوية الوطنية الجديدة 

يقوم المواطن السعودي المتقدم للحصول على طلب تجديد الهوية الوطنية بعد أن يتم إشعاره من قبل الوكالة جاهزيتها ودعوته من أجل استلامها، بالذهاب إلى مكتب الأحوال الوطنية الذي تم زيارته أول مرة عند تجديد الهوية الوطنية،  ويجب العلم أنه لا يمكن أن يتم تغيير مكتب الاستلام بعد وصول بطاقة الهوية الوطنية إليه. 

قد تم إطلاق ايضًا خدمة التفويض عبر الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر من أجل تفويض شخص آخر من أجل استلام البطاقة بدلاً عنه، ويمكن أن يتم إجراءه بصورة غير إلكترونية من خلال إخطار الموظف المختص. 

وحدات متنقلة لتجديد الهوية الوطنية 

قد حرصت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية على التسهيل على المواطنين، ذلك بإيصال خدماتها إلى كافة المناطق والعمل على إطلاق عدد من المبادرات لتجديد بطاقات الهوية الوطنية وغيرها من الإجراءات المرتبطة بوكالة الأحوال المدنية ومن بينها مبادرة ” موجودون”، والتي تم إطلاقها في العديد من مكاتب الأحوال المدنية في القرى والمراكز البعيدة. 

متى يجب تجديد الهوية الوطنية 

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د