ما هو وقت تقليم الأشجار ؟

Sameh 3 مايو، 2018

تعرف على وقت تقليم الأشجار وفوائده ، عملية تقليم الأشجار تعد من العمليات الهامة جداً والتي تعمل على تحسين المظهر الخارجي والجمالي بالنسبة للأشجار، كما أنه يعمل على إزالة الأغصان والفروع الزائدة من الأشجار مما يساعد على نمو الأشجار بطريقة سريعة، ولكن الأهم من عملية التقليم هو معرفة الوقت المناسب لعملية تقليم الأشجار حيث أنها يجب أن تتم وفقاً لمواعيد معينة من أجل ان تأتي بنتائجها.

وقت تقليم الأشجار:

يجب أن يتم تقليم الأشجار في طور السكون أي الوقت الذي يكون فيه النبات في حالة من الثبات، وغالباً ما يكون هذا الوقت في نهاية فصل الخريف وحتى فصل الشتاء ولكن يجب ان يتم التقليم قبل فصل الربيع.

فوائد تقليم الأشجار:

عملية تقليم الأشجار لها العديد من الفوائد التي تعود على الشجر بعد ذلك ومن فوائد التقليم ما يلي:

1-يساعد التلقيم إلى العمل على تنظيم نمو الأشجار والعمل على التخلص من الشجيرات البغية.

2-يعمل التقليم على إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة.

3-يساعد التقليم على التخلص من الفروع الضعيفة والعمل على تقويتها وتجديدها.

4-يساعد تقليم الأشجار على تحسين المظهر الجمالي للأشجار حيث أنه يعمل على التخلص من الفروع الزائدة والميتة مما يعطي مظهر جمالي للحدائق واشجار الزينة.

5-يساعد تقليم الأشجار على سرعة نموها كما أنه يساعد على زيادة الطرح وخاصة قبل قدوم فصل الربيع.

لكن عملية التقليم لها عدد من الأساسيات حتى تكون عملية التقليم صحيحة ولا تسبب أي مشاكل للشجرة ومن ضمن اساسيات التقليم التي يجب مراعاتها ما يلي:

1-يجب اختيار الموعد الصحيح لعملية التقليم حيث أنه يجب أن يكون ذلك بعد دخول النبات إلى مرحلة السكون.

2-يجب أن تقوم باستخدام أدوات تقليم حادة ونظيفة جداً.

3-بعد الانتهاء من عملية التقليم يجب وضع أدوات التقليم في الكحول وذلك من أجل العمل على الحفاظ عليها وتعقيمها.

4-يجب أن تقوم بإزالة الأفرع بكاملها حيث أنه إذا تم ترك أي جزء من الفرع في مكانها يعمل ذام على العمل على نمو العديد من أنواع السرطانات نتيجة لهذا الجزء الزائد الذي تم تركه، كما أن قص الفرع بالكامل يعمل على سرعة نمو الأشجار بسرعة.

5-يجب أن يتم اختيار مكان القص ويجب أن يكون ذلك فوق البرعم بطريقة مباشرة ويجب أن يتم ذلك بشكل مائل.

تقليم الأشجار البرتقال:

تقليم أشجار البرتقال أو أي من الأشجار الحمضية يجب أن يتم من أجل العمل على زيادة طرح الثمار، حيث أنه يعمل على تقوية الشجر منا أنه يخلصها من عدد من الأمراض والمشاكل ولكن يجب مراعاة هذه الأمور عند تقليم الأشجار الحمضية:

1-يجب أن يتم مراعاة الآتي تقليم الفروع القوية والعمل على التخلص من الفروع الضعيفة، كما أنه يساعد على العمل على احداث توازن في الشجرة.

2-تقيلم الأشجار يعمل على مساعدتها في التخلص من الفروع الضعيفة والفروع الميتة.

3-تقليم الأشجار يعمل على مساعدة الشجر في العمل على الاثمار السريع وذلك نتيجة لتخليصها من الأفرع المزدحمة وترك الفرصة لها للنمو.

4-يجب أن يتم إزالة الأفرع المزدحمة والأفرع المصابة والميتة.

5-يجب أن يتم العمل على إزالة الأفرع الداخلية من أجل فتح قلب الشجرة من الداخل وذلك بالعمل على تقصير الأفرع الطويلة وكذلك قطع الأفرع غير المنتظمة، كما أنه يعمل على إزالة الأفرع الثمرية التي تدلت على الأرض.

 

موعد تقليم العنب:

تقليم العنب يساعد على زيادة نمو الأشجار بصورة سريعة حيث أنه يعمل على التخلص من الأغصان الداخلية الضعيفة، مما يؤدي إلى إعطاء الفرصة للأفرع القوية على النمو والإزدهار، كما أنه يقوم بالتخلص من الأفرع الضارة أو الأفرع التي بها أي من الأمراض لذلك يعمل على حماية الشجرة والعمل على نموها بطريقة جيدة.

أنواع وموعد تقليم العنب:

1-التقليم الأخضر: يحدث هذا النوع من التقليم في فصل الصيف، ويمكن أن يتم عمله في أي وقت  ولكن يفضل أن يكون في فصل الصيف، ويجب أن يكون في وقت العصر حيث أنه يساعد على النمو السريع.

2-التقليم الجاف: يحدث هذا النوع من التقليم في فصل الشتاء أي في فترة السكون، ويجب أن يتم قص الأغصان الموجودة على الشجرة من الخارج، ولكن يجب أن يتم مراعاة عدة أمور عند تقليم العنب:

1-يجب أن يتم تقليم الأشجار مع تحديد الأفرع الرئيسية حيث أنها تعمل على تحديد الهيكل الخارجي للشجرة.

2-يجب البدء على إزالة الأفرع الضعيفة والأفرع الميتة والفاسدة حيث أن إزالتها تساعد على توزيع الأحماض الغذائية بشكل سليم على باقي الفروع مما يؤدي في النهاية إلى تغذية الشجر والمساعدة على نمو الثمار وتقوية الأفرع الداخلية لها مما يحفظ توازن الشجرة.

3-يجب ان يتم اختيار وقت التقليم المناسب ويفضل أن يكون في بداية فترة الشتاء، حيث أن بروة الجو تحمي من إصابة الشجر بالبكتريا والميكروبات والتي قد تؤدي إلى عجز الشجرة وموتها.

فوائد تقليم العنب:

1-يساعد تقليم العنب على تحسين جودة الثمار.

2-يساعد تقليم العنب على العمل على إعطاء الشجرة هيكل قوي ومتوازن.

3-يعمل تقليم العنب على تقليل حدوث ظاهرة التناوب في إنتاج الثمار.

ما هو وقت تقليم الأشجار ؟

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د