ما هو جهاز البروجكتر

أمل سالم 23 أكتوبر، 2018

ما هو جهاز البروجكتر ؟، هل لديك معلومات ترغب فى عرضها على مجموعة من الناس، أم تريد أن تعرض خطة العمل على زملاءك، أو أنك تحتاج إلى شرح درس لتلاميذك، إن كنت واحد من هؤلاء فإن عليك استخدام البروجيكتور فى عملك، تعرف على المزيد حول البروجيكتور من خلال هذا المقال على موسوعة.

تعريف جهاز البروجيكتور:

  • جهاز البروجيكتور هو عبارة عن جهاز إليكترونى ضوئى، يتم استخدامه من أجل عرض البيانات بشكل أفضل، بإستخدام الصور والفيديوهات، يطلق عليه أيضاً جهاز عرض البيانات أو Data show ، كما يسمى بجهاز عرض الوسائط المتعددة Multimedia projector ، كما يدعى جهاز عرض البلور السائل LCD projector، وبفعل التطورات التى تحث يومياً فى التكنولوجيا وصناعة الأجهزة فتطور هذا الجهاز بشكل كبير وأصبح هناك أنواع كثيرة ومتعددة منه.

مكونات جهاز البروجيكتور:

من المؤكد أن يكون هناك اختلافات بين مكونات أجهزة البروجيكتور، حيث يرجع ذلك إلى التطور الذى حدث بكل منها، وتتمثل المكونات الأساسية للبروجيكتور فى الآتى:

  1. صندوق مصنوع من المعدن.
  2. مصدر قوى للإضاءة.
  3. لوح إليكترونى مثبت داخل الصندوق المعدنى، يقوم بإستقبال الإشارات ويحولها إلى نقاط مضيئة تسقط على الشاشة الخارجية.
  4. المفرق الضوئى المستقطب.
  5. العدسة الخاصة بالإسقاط.
  6. أزرار للتحكم والتشغيل.
  7. أماكن تسمح بدخول التوصيلات التى يمكن من خلالها توصيل البروجيكتور بجهاز آخر.
  8. جهاز للتحكم اللاسلكى.

مميزات استخدام البروجيكتور:

  • يساعد جهاز البروجيكتور عند توصيله بالكمبيوتر أو بالكاميرا أو بجهاز تليفزيزن أو فيديو على عرض البيانات التى يتم اختيارها أو ترغب فى عرضها على شاشة ذات جحم كبير كما يساعد على وضوح التفاصيل والشرح عليها.
  • يعمل البروجيكتور على عرض صور واضحة وذات جودة عالية، دون أن يحتاج الشارح إلى تقليل إضاءة المكان، أو غلق الستائر لتتضح الرؤية.
  • يمكن أن يتم من خلاله عرض مقاطع الفيديو، والتسجيلات الصوتية وملفات الوسائط.
  • يسهل تشغيله والتحكم فى استخدامه حتى إن كنت تستخدمه لأول مرة فى حياتك.
  • يساعد على عرض نصوص المواد أو الصور بشكل مناسب مما يساعد على شرحها بسهوله، وفهمها بدقة.

أنواع أجهزة البروجيكتور:

  • تتعدد وتختلف أجهزة البروجيكتور وذلك وفق الإمكانيات التى يتميز بها كل جهاز على الآخر، ولكن هناك اثنين من أنواع البروجيكتور المميزة وهما معالجة الضوء الرقمى Digital Light Processing و شاشات LCD.
  • ويختلف البروجيكتور أيضاً وفق اختلاف مصدر الإضاءة الموجود به، وهناك ثلاث مصادر للإضاءة تستخدم فى البروجيكتور وهم:
  1. اللمبات العادية: وتستنفذ هذه اللمبات الكثير من الطاقة، لكنها تعمل على إعطاء الإضاءة القوية للعرض، لكنها قد تسخن بمرور الوقت أو تتعرض للإحتراق بعد عملها لمدة تتراوح ما بين ثلاث آلاف إلى خمس آلاف ساعة.
  2. اللمبات LED: تستخدم كبديل عن اللمبات العادية حيث تعمل على توفير الطاقة المستخدمة، كما يمكن استخدم هذه اللمبات مع الأجهزة التى يصغر حجمها مثل التليفونات المحمولة.
  3. الإضاءة عن طريق الليزر: تعتبر من أفضل أنواع الإضاءة المعروفة، تساعد على وجود إضاءة جيدة وتستهلك طاقة قليلة مقارنة بغيرها من مصادر الإضاءة، ويمكن أن تصل فترة عملها إلى ما يقرب من عشرين ألف ساعة وتمنح تدرجات لونية أفضل بكثير.
  • تختلف أجهزة البروجيكتور أيضاً لوجود أجهزة تعمل بنظام الأندرويد فتتمكن من عرض البيانات بسهولة دون أن يتم اتصالها بأى جهاز آخر، وهناك أجهزة أخرى تحتاج أن تتصل بجهاز الكمبيوتر، أو جهاز المحمول، أو بالانترنت الهوائى.

استخدامات جهاز البروجيكتور:

هناك عدة استخدامات لأجهزة البروجيكتور يمكن أن نجملها فى :

  • الإستخدامات العملية حيث أن معظم محاضرات الجامعات تعتمد عليها بشكل أساسى، إضافة إلى المساعدة فى عرض النصوص والمعلومات فى المؤسسات التعليمية الأخرى كالمدارس، وأيضا يمكن استخدامها فى شرح خطط الهجوم فى المؤسسات العسكرية، أو شرح خطط العمل والرسومات البيانية والإحصائية فى مختلف الأماكن والمؤسسات.
  • يمكن استخدام جهاز البروجيكتور كشكل من أشكال الترفيه وذلك عن طريق عرض الأفلام السينمائية وأفلام الكارتون على الأطفال فى النوادى أو التجمعات.

أضرار جهاز البروجيكتور:

  • لجهاز البروجيكتور أضرار خاصة على الأطفال والحوامل، فينصح بعدم التعرض للآشعة التى تصدر عنه لفترة طويلة، أو تسليط الضوء الصادر منه على العين، كى لا نتعرض للضرر لا قدر الله.

البروجيكتور التفاعلى:

  • ساعد البروجيكتور كثيراً فى تطور العملية التعليمية، مما جعل المعلم يستغنى على الأقلام والطباشير، ومكن التلاميذ والطلبة من الفهم السريع والأفضل خاصة بسبب اقتران النصوص بالصور والألوان والفيديوهات التعليمية.
  • وهو جهاز يعمل على تحويل أى حائط أو سطح إلى سبورة تفاعلية ذكية، تعمل عن طريق اللمس أو من خلال أقلام تفاعل تأتى معه تسمى Easy interactive pen، والتى تساعد كثيراً فى كتابة النصوص ورسم الأشكال التوضيحية، ويمكن أن يتم إستخدام هذا البروجيكتور التفاعلى فى مؤتمرات واجتماعات فى شتى المجالات.
  • يطلق على البروجيكتور التفاعلى اسم البروجيكتور الذكي، حيث تمكن البروجيكتور التفاعلى من القضاء على مصلح السبورة الذكية بفضل التطور الذى جعل امكانياته تفوق إمكانيات هذه السبورة بشكل كبير، إذ يتمكن البروجيكتور التفاعلى من عرض سبورة افتراضية تجمع خصائص ومميزات السبورة الذكية.
  • وتحدث منافسة كبيرة بين الشركات على إنتاج أنواع مختلفة من البروجيكتور التفاعلى، وذلك من أجل تقديم أفضل إمكانيات بأقل سعر للمستهلك، ويمكن اعتبار أن شركة أبسون تعتبر هى الشركة الأفضل عالمياً فى انتاج وتطوير أجهزة البروجيكتور، ويليها مباشرة شركة أوبتوما، أما SONY وLG و Panasonic فيحاولوا أن يتخذوا مكان فى سوق انتاج البروجيكتور التفاعلى.

مميزات البروجيكتور التفاعلى:

  • يجمع البروجيكتور التفاعلى بين خصائص البروجيكتور العادى والسبورة الذكية، بل ويتفوق عليهم أيضاً فى الخصائص والإمكانيات.
  • يساعد على توفير الكثير من المال الذى يتم إنفاقه فى شراء الأقلام والسبورات.
  • يسهل استخدامه وتوصيله وعرض المواد التعليمية عليه، يمكن توصيله على أجهزة الكمبيوتر العادية وأجهزة اللاب توب والكاميرات ووحدات التخزين.
  • يمكن توصيله لا سلكياً أو ربطه بأجهزة المحمول.
  • يمكن أن يتم العرض من خلاله على جدران الحوائط أو الأسطح أو الأرضيات.

ما هو جهاز البروجكتر

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د