ما فوائد الترحال والسفر

فريق التحرير 13 أغسطس، 2018

لا تقتصر فوائد الترحال ، على تغيير الجو أو الحالة المزاجية كما يعتقد البعض فللترحال والسفر العديد من الفوائد التي تظهر على شخصية الإنسان وثقافاته، وتجعله يرغب في الترحال بكثرة، وتوجد العديد من المعلومات التي تتحدث عن أعظم الشخصيات التي كرست حياتها كلها للسفر بفضل فوائده العديدة التي سنتحدث عنها على موقع الموسوعة .

فوائد الترحال والسفر:

اكتساب المزيد من الثقافات:

إذا كنت من محبي الجغرافيا ومعرفة المزيد حول عادات كل شعب وطرقهم المتبعة في حياتهم، فالسفر إلى أي دولة سيجعلك على معرفة واسعة بجغرافية البلدة بصورة واسعة، ويكون لديك معلومات ثابتة عن هذه البلدة، كما يكسبك خبرات حول كيفية التعامل مع الشعوب التي تسكنها وكيف يقضون وقت فراغهم، والأعمال التي يقومون بها، كما يزيد السفر من قدرتك على التحصيل والدراسة، ويزيد من عزيمتك على النجاح.

الفضول واكتشاف المجهول:

أغلب الناس يقومون بالسفر بدافع الفضل ومعرفة ما يحدث في بلاد ما وراء البحار وفي أعالي الجبال، الفضول الذي يدفع صاحبه إلى الرغبة في زيارة كل بلدان العالم والتعمق في الأمور الغامضة والبحث في الاهتمامات الخاصة به بما يعود بالنفع على حياته.

تعلم الادخار والمحافظة على المال:

عندما يسافر الشخص فهو يحتاج لصرف المال بقدر ما لديه فقط، فيتنازل عن شراء الأشياء التي لا يحتاج إليها لكونه في غربة، وإن لم يتمكن من تدبير أمواله أو الحصول على طريقة لجلب المال فسوف يضطر للرجوع لبلده وهو ما يجعل الشخص يتحمل مسئولية نفسه ويضع الأولويات الخاصة به ويصبح حريصاً في إنفاق الأموال تبعاً لأهمية الحاجة التي يرغب في شرائها.

الشجاعة:

يواجه الإنسان خلال ترحاله الكثير من المواقف التي من الصعب المرور بها في موطنه الأصلي، ولا يجد فيها من يعاونه وهو ما يستدعي الكثير من الجرأة والشجاعة والحكمة والسرعة في التصرف وحل المشكلة.

القدرة على الاختلاط:

الاختلاط يعد من أهم فوائد كثرة الترحال والتعامل مع شخصيات مختلفة لكل منها ثقافته الخاصة به المختلفة عن موطن الشخص الأصلي، حيث ستجد أن الشخص الذي يسافر بكثرة يصبح من السهل عليه تكوين صداقات جديدة، ويتعلم كيفية التعامل مع الأشخاص الغرباء وكيفية التواصل معهم وفهمهم بسرعة، لأن الترحال يعلم الشخص كيفية الاندماج في المجتمعات المختلفة، وهي خبرة قد لا يكتسبها الشخص الذي لا يسافر مهما اجتهد.

كسب هواية جديدة:

أثناء السفر قد يحتاج الشخص إلى كسب هوايات جديدة أو زيادة المعلومات التي لديه، وذلك بعد اكتسابه لأماكن مختلفة ولثقافات مختلفة، ومعرفة ناس جدد وقد تدخل الهوايات الجديدة الكثير من الفرحة إلى نفسه.

التطعيم ضد الأمراض:

في حالة سفرك عليك أخذ بعض التطعميات وذلك للوقاية من الأمراض التي قد توجد في الدولة التي ستسافر لها مما يحميك ويحصنك من الأمراض ويجلب لك ميزة كونك محصناً من هذا المرض عند عودتك لبلدك.

تعلم كيفية حزم الأمتعة

في حالة السفر بكثرة تصبح فكرة حزم الأمتعة اعتيادية ويتم عملها بشكل بسيط وسريع، حيث يتعلم الشخص أن لا فائدة من جلب كل شيء وذلك سيعيق عملية تحركه ليس إلا وأن من الأفضل حمل الأمتعة التي يحتاجها فقط لتكون حقيبته شاملة كل أشيائه الخاصة الضرورية فقط وسهلة الحمل في الوقت نفسه.

زيادة القدرة على التحمل:

الترحال يزيد من قدرة الشخص على التحمل ويزيد من قدرته الاستيعابية، سواء كان السفر عبر الجو أو البر أو البحر، فمع تكرار الترحال الذي يعاني من مخاوف ركوب الطائرة سيتوقف عن ذلك، ودوار البحر سينتهي ومخاوف حدوث حوادث ستنتهي، ويصبح الصفر أكثر راحة وأمان ومتعة.

الاعتماد على النفس:

يتعلم الشخص أهمية أن يفعل كل شيء بنفسه كغسل ملابسه الخاصة وطبخ الطعام لادخار ثمن تناول الطعام في الخارج وتنظيف غرفته لعدم وجود أحد لفعل ذلك كما يعتمد على نفسه في تناول جرعات التطعيم اليومية وتناول العلاج الخاص بالبرد في حالة أصيب به.

السفر اقتباسات :

  • “يا سندباد .. يا سندباد

.. قم بأخذي إلى بلاد أخرى غير هذه البلاد..

لزمن غير هذا الزمان

ولعباد غير الموجودة في دي البلاد..”

  • الذين يسافرون تتغير شخصيتاهم.. تتغير رؤيتهم للحياة، وتتغير طريقتهم في التفكير.. عن رائحة الهواء.. عن المعنى الحقيقي للراحة النفسية.. ربما أيضاً عن فكرة الانتماء.
  • عندما تستمع للغة البرتغالية تجد كلماتها ما بين الفرنسية والأسبانية مع إضافة بعض من الإش إش.
  • على أرض المطار قمت بالمشي لكي يصل بي إلى السماء وفي أرض المطار تركت بعض روحي وأصدقائي ورافقني الحنين والحزن.

أقوال ابن بطوطة :

من أشهر أقوال ابن بطوطة الرحالة الشهير:

  • الفضل بين شخص وآخر بالعلم والمعرفة الأدبية وليس بالأصل والحسب.
  • ومن عاداتي أثناء سفري ألا أرجع من نفس الطريق التي سرت فيها كلما تمكنت من ذلك.
  • السفر على حب كالدواء قد يكون فيه الشفاء، وقد يكون فيه الموت، بعض المدن تحمل بين شوارعها الترياق وبعضها الآخر سام للغاية.
  • توجد ثلاث أنواع من الرحلات: السفر وقراءة الكتب، وقراءة كتب تتحدث عن الرحلات.

المراجع :

1

ما فوائد الترحال والسفر

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د