تعرف على أصول شجرة عائلات مصر

ايمان سعيد محمد 7 مارس، 2019

إن شجرة عائلات مصر تمتد لألاف السنين وتتفرع لتشمل الكثير من الأعراق والأجناس المختلفة، واليوم ستتعرف في موقع الموسوعة على أهم العائلات في شجرة عائلات مصر، والعائلات المصرية من الأشراف، كل ما عليك فعله هو الاستمرار في قراءة هذا المقال.

شجرة عائلات مصر

إن الأسرة والنسب من الأمور التي تشغل بال الكثير من العرب حتي اليوم، وقد أثبتت أخر الأبحاث التي تم إجراءها أن النسب في العائلات المصرية يأتي من أصول تركية، وشامية، وعربية، بالإضافة إلى نسبة من الفراعنة القدامي بالطبع فلا زال بناة الأهرام بيننا إلى اليوم وإن كان بنسبة أقل.

فقد مر على مصر والمصريين أمم متنوعة ومختلفة، من فرنسيين، ويونانيين، وعرب، وإنجليز وغيرهم من الأجناس التي استوطنت مصر لفترة ليست بقصيرة، لكن يظل أصول العائلات المصرية معروفة ومحددة إلى يومنا هذا، وتفخر الكثير من الأسر لانتمائها للأشراف، أو قبائل عربية كبري، أوبعض الأصول تركية.

أشهر عائلات مصر

وسنتعرف اليوم على أهم هذه العائلات والقبائل التي انحدرت منها على مر السنين، وإليك اهم الحقائق بخصوص شجرة عائلات مصر:

  • الكثير من عائلات جنوب الصعيد من قنا، وسوهاج، والأقصر تعود أصولهم إلى الأشراف من العرب الحسينيون، والحسنيون.
  • العائلات التي تنتمي لمحافظة البحيرة، ومحافظة مطروح، والفيوم، وأسيوط، والوادي الجديد ينتمون إلى أصول أمازيغية وليبية، ومن أشهر قبائلهم:
    الطوال، العمايمة، الصهايبة، أولاد على، القذاذفة، الجوازي، الجبالي، الضعفا، الجميعات وغيرهم من القبائل التي تعود إلى أصول أمازيغية طويلة.
  • عائلات المنصورة بعضها ينتمي إلى قبيلة كبيرة تُدعي قبيلة الحويطات والتي تتفرع في الكثير من أنحاء الجمهورية لتصل إلى صعيد مصر.
  • عائلة الشناوي تعتبر واحدة من اهم العائلات وتنتمي لقبيلة الحويطات أيضاً.
  • عائلة مدبولي وتعتبر واحدة من أهم العائلات المصرية، وتنتمي هذه العائلة إلى قبيلة الادارسة وهم من الأشراف ويمتد نسب هذه العائلة إلى الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه.
  • عائلة الشعراوي وهي احد العائلات الشهيرة التي تمتد الشجرة الخاصة بهم إلى أحد العشائر التي تُدعي “المحافيظ” وهي عشيرة تمتد لنسب قبيلة الجعافرة الشهيرة، وهم من الأشراف الحسينيين.
  • عائلة الجندي وهي من أكبر العائلات في مصر، وتنتشر في محافظة القاهرة وبعض المحافظات المجاورة لها، وهذه العائلة لها أصول من تركيا تعود لفترة الاحتلال العثماني لمصر.

يمكنك معرفة كيفية البحث في شجرة العائلة حتي تتمكن من معرفة أصولك ولأي الأسر تنتمي، حتي تتعرف على ماضي أسرتك ومن أي العائلات تنحدر، ويمكنك الاستعانة بموقع My hertige للبحث عن شجرة عائلتك.

العائلات المصرية من الأشراف

يوجد الكثير من العائلات المصرية التي تنتمي إلى قبائل الأشراف وقد وصل عددها في أخر الدراسات التي أجريت إلى المئات من العائلات التي تنتمي إلى نسب رسول اله وآل بيته، وتعتبر نقابة الأشراف من اقدم النقابات التي عرفتها مصر فقد تم إنشائها في عام 247 هجرياً وتقوم هذه النقابة بعمل تحقيق وتسجيل لنسب الأشراف في جمهورية مصر العربية منذ مئات السنين.

يعود تاريخ الأشراف في مصر إلى أكثر من ألف سنة، ويوجد الكثير من العائلات التي تنتمي إلى الأشراف في مصر وقد وصل عددهم إلى حوالي مائة وعشرة وتنتشر هذه العائلات في أنحاء جمهورية مصر العربية، وإن كانوا يتركزون في بعض محافظات الصعيد.

ومن أشهر عائلات الأشراف في مصر:

  • قبيلة الجعافرة في محافظة قنا.
  • عائلة القاسم الطهطاوي.
  • عائلة إبراهيم الدسوقي.
  • المرسي أبو العباس في الإسكندرية.
  • أحمد الرفاعي وأحمد البدوي.
  • السلطان أبو العلا.
  • حسن الشاذلي.
  • عائلة زين العابد بالله في محافظة سوهاج.
  • يوجد الكثير من العائلات في الأقصر واسوان ينتمون إلى الأشراف.
  • عائلة الدمرداش وتنسب لهم منهج الدمرداشية في الصوفية.

وقد جاء ذكر مصر الحبيبة في القرآن الكريم، وعلى لسان الرسول صلي الله عليه وسلم في اكثر من حديث، مثل قوله صلي الله عليه وسلم ” إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيراً، فذلك الجند خير أجناد الأرض، فقال له أبو بكر: ولم يا رسول الله؟ قال: لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

فتاريخ مصر وعائلاتها يعود إلى الآف السنين الماضية، ولكل عائلة من هذه العائلات أسرار وتاريخ وشجرة تجمع بين أوراقعها أفراد أثروا في التاريخ المصري واثروه في كافة المجالات الدينية، والفنية والأدبية ولا زالت أسماء هذه العائلات تُكتب بيد أبنائها بأحرف من ذهب.

المراجع 1 _ 2

تعرف على أصول شجرة عائلات مصر

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د