الخزيم وش يرجعون

هدى عبد السلام 24 ديسمبر، 2021

نوضح في هذا المقال الخزيم وش يرجعون ، تعددت القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية والتي تفرعت منها الكثير من العائلات في مناطق الجزيرة والعديد من الدول العربية الأخرى، والقبيلة هي أصل العائلات والعشائر، وتحت مظلة كل قبيلة تجتمع العائلات والأسر، وعلى الرغم من أن هناك عدد لا حصر له من العائلات التي تفرعت من القبائل؛ إلا أن تعليمات القبيلة وقراراتها مُلزمة لجميع العائلات والفخوذ، ولعل ذلك ما يجعل الأنظمة الحاكمة في تلك البلاد لا تدخل في عداء مع تلك القبائل، والكثير من العائلات في شبه الجزيرة العربية اكتسبت شهرة واسعة ومنها عائلة الخزيم والتي سنتعرف على نسبها من خلال السطور التالية على موسوعة.

الخزيم وش يرجعون

  • يعود نسب عائلة الخزيم إلى لجد الأكبر ناصر بن خزيم بن سعد ابن مسعود بن فهد ابن مهنا بن خزيم بن راشد ابن القراوين من العزة الصعبة من بنو عمرو من قبيلة سبيع.
  • وعائلة الخزيم من البكيرية التي تقطن محافظة القصيم وفي بريدة، وتنسب تلك العائلة نفسها إلى قبيلة السبيع.
  • ولكن هناك عدة كتب تؤكد على أن هناك عدة أسر تحمل لقب الخزيم ولكنها لا تنتمي لتلك العائلة، فمنها من الخضيريين ومنها من قبيلة عجمان من قبائل يام من همدان.
  • ومن الفروع الأخرى لعائلة الخزيم خزيم الخرج وخزيم العجمان وخزيم السبعان.
  • ولعائلة الخزيم الكثير من الفروع بفضل انتقال أبنائها من مكان لآخر بحثًا عن العمل والطعام والماء.
  • ويخلط البعض بين عائلة خزيم القراوين وعائلة آل خزيم من أسلم شمر، فالأولى تنتمي إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء من صالح بن ناصر بن خزيم ابن سعد بن مسعود ابن فهد بن مهنا ابن خزيم ابن راشد، أما الثانية فيعود نسبها إلى علي بن عمر ابن عايد ابن مبارك الخزيم الأسلمي الشمري.
  • ولقد قال الشيخ محمد بن عمر الفاخري أحد أشهر النسابون في المملكة العربية السعودية في كتابه “الأخبار النجدية” أن عائلة الخزيم تكونت بعد مقتل الشيخ ناصر بن خزيم من قِبل العثمانيون بعدما انتصروا عليه وحاصروه في منطقة ثرمداء، ولم يقتلوه وحده بل قتلوا الكثير من أقاربه ممن كانوا معه خلال ذلك الوقت.
  • ولكن من نجا بحياته من عائلة الشيخ ناصر هو زوجته سلمى بنت صالح بن إبراهيم بن دغيثر وولدها صالح بن ناصر الخزيم، حيث توجهت به مع شقيقاتها إلى البكيرية، وتزوجت الشقيقات من أبناء المغاليق، كما تزوج منهم ابنها وأنجب 3 أبناء، وكانت تلك بداية تكون العائلة في البكيرية وامتدادها.

شجرة الخزيم

  • يُعد معرفة نسب العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية من أكثر ما يهتم به أهل المملكة، خاصة إذا كان لتلك العائلة تفرعات كثيرة وأنجبت أبناء تقلدوا أرفع المناصب في السعودية ودول الخليج.
  • كما أن أبناء تلك العائلات يهتمون بالإعلان عن أنسابهم كنوع من الافتخار بعائلاتهم وقبائلهم التي ينتسبون إليها.
  • ويفتخر أبناء عائلة الخزيم بنسبهم وأصلهم، ودومًا ما يقولون على أنفسهم أنهم بحر لا تعكره العلقة نظرًا لعدم انقطاع أصلهم على مدار السنوات الماضية.
  • ومن الشخصيات الشهيرة التي تنتمي إلى عائلة الخزيم كلًا من: عبد الرحمن الخزيم، عثمان الخزيم، صالح بن ناصر الخزيم، محمد الخزيم، عبد الله الخزيم، مروة الخزيم، صالح الخزيم.
  • ومن بطون عائلة الخزيم تلك التي تسكن مدينة الخرج والتي يعود أصلها إلى العزة أهل البكيرية، وجدهم الأكبر هو عزيز بن ظليم بن شعيثه بن الهزم بن رؤبة الأصغر بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وينتهي هذا النسب بجد العرب عدان ثم سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام، فهو من الأنساب الكريمة.
  • ومن فخوذ عائلة الخزيم تلك التي استقرت في منطقة المزاحمية وعيون الجواء، وفيها تم بناء مسجد آل خزيم، وهو مسجد عريق بُني قديمًا بواسطة أجداد العائلة، ولا يزال المصلين في تلك المنطقة يأتون إليه من كل حدب وصوب لأداء الصلاة.
  • وهناك بعض من أبناء عائلة الخزيم ممن سكنوا منطقة المزاحمية أسسوا فرعًا للعائلة في الخرج والدلم بعد انتقالهم إليها.

عائلة الخزيم الخبر

  • وبطن آخر من بطون عائلة الخزيم تسكن في مدينة الخبر، ويعود أصلها إلى ناصر بن خزيم، وهي من العائلات العريقة التي سكنت تلك المنطقة في المملكة العربية السعودية.
  • قبل استقرار بطن عائلة الخزيم في الخبر كانت تقطن في البداية في البكيرية في البريدة من أرض القصيم، وظلت تقيم بها حتى عام 1236هـ، وهو العام الذي هُدمت فيه الدرعية للمرة الثانية في التاريخ.

ديار الخزيم

  • أما عن الديار التي سكنتها عائلة الخزيم في شبه الجزيرة العربية فقد تعددت ما بين نجد، البريدة، القصيم، العارض القصورية.
  • ومن الديار التي سكنتها غريف سبيع الغلباء، منطقة الخضر القريبة من منطقة ديراب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أوضحنا من خلاله الخزيم وش يرجعون، كما تناولنا شجرة عائلة الخزيم وفخوذها والديار التي سكنتها، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

الخزيم وش يرجعون

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د