الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم راتب ساند

بواسطة: نشر في: 26 مايو، 2019
mosoah
كم راتب ساند

كم راتب ساند ؟ سؤال يتداوله العديد من الأشخاص من أجل محاولة معرفة المبلغ المحدد لراتب هذا النظام، وذلك لأن راتبه يختلف من فرد إلى آخر داخل المملكة العربية السعودية. فعلى أي أساس يُحدد راتب ساند، وما هي شروطه؟، هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال على موسوعة، فتابعونا.

نظام ساند

ساند هو نظام مميز، أطلقته المملكة العربية السعودية عبر وزارة الضمان الاجتماعي من أجل تقديم الدعم للمنفصلين عن العمل لأسباب خارجة عن إرادتهم وذلك من أجل إعالتهم حتى لا يتعرضون للضرر. مما يكفل للمواطن حياة كريمة لحين مواصلة العمل في مؤسسة أو جهة أخرى توفر له راتب شهري خاص به. وذلك لمن ينطبق عليه الشروط التي وضعها برنامج ساند، وهي:

  • أن يكون المواطن سعودي الجنسية.
  • أن لا يمتلك له أي نشاط تُجاري.
  • مفصول تعسفياً من عمله، دون إرادته.
  • لم يلتحق بأي عمل آخر.
  • أن يكون سنه أقل من 59 عاماً.
  • أن يمتلك القدرة الكافية على العمل.
  • أن يحصل على كافة الدورات التدريبية التي يعقدها النظام بالتعاون مع وزارة الضمان الاجتماعي.
  • أن لا يُسبق له التسجيل في برنامج حافز.

كم راتب ساند

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية آلية صرف راتب ساند على أنها تُحتسب بواقع ستين في المائة من متوسط الأجر في الشهور الثلاثة الأولى عن كل شهر على حدى. بمعنى أنك يُمكنك حساب نسبة 60% من راتبك الشهري الخاضع للاشتراك في النظام لتكون تلك النسبة التي ستحصل عليها في كل شهر من الثلاثة أشهر الأولى. أما فيما بعد فتنخفض النسبة إلى خمسين بالمائة عن كل شهر، وذلك مع الاستمرار لمدة عام كامل، سواء كان بشهور منفصلة أو متصلة.

وبالنسبة لمن تأخر دخوله في ساند، فوضحت المؤسسة أنه إذا عمل خلال الثلاث سنوات التي تسبق تسجيله في ساند يستحق الحصول على الراتب، ولكن بنسبة 50% فقط. كما وضحت المؤسسة أنه لابد من أن يكون المواطن مشارك في البرنامج لمدة تتراوح ما بين سنة إلى 3 سنوات.

يُذكر أنه على الرغم من الشروط العديدة التي حددها هذا النظام إلا أنه ساهم كثيراُ في إزالة مخاوف المواطنين من البحث عن مصدر للإعالة في حالة الفصل التعسفي عن العمل. كما رفع عنهم حرج السلف والدين. هذا فضلاً عن أنه لا يستمر إلا لعام واحد وبالتالي ليس الغرض منه تشجيعهم على البطالة إطلاقاً.