الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي طريقة عمل تفويض قيادة سيارة لمقيم

بواسطة: نشر في: 25 يوليو، 2019
mosoah
تفويض قيادة سيارة لمقيم

يسعدنا أن نقدم لكم في مقال اليوم موضوع عن تفويض قيادة سيارة لمقيم ، مع العلم أن خدمة المرور التابعة للمملكة العربية السعودية من عادتها توفير مجموعة من الخدمات إلى شتى أنواع العملاء، وذلك يكون عن طريقة منصة الخدمات الإلكترونية التي طرحتها المملكة العربية السعودية لخدمة المواطنين السعوديين والاستعلامات و معرفة كل ما يريدونه، توفيراً لجهودهم أثناء رحلة الذهاب إلى الجهات الحكومية إلى جانب توفير وقتهم، وعلى هذه الأسس تقدم خدمة المرور إلكترونية كافة أنواع الخدمات، والتي سنتناقش في واحدة منهم في هذا المقال من خلال موسوعة.

ما هي طريقة عمل تفويض قيادة سيارة لمقيم

يُتيح للمرافق المشتركة الاستعلام عن السيارات التابعة لهم أو إنهاء المعاملات في شكل إلكتروني، ويتم ذلك بأسرع طريقة ممكنة وبأمان، دون الحاجة إلى اتباع الإجراءات الروتينية لتسجيل نموذج الورقة وزيارة محطة المرور، والتخلص من جميع المعاملات الورقية، بالإضافة إلى أن الخدمة تتيح لك معرفة المستخدم الفعلي للسيارة،  ويمكن حذف المركبة الفعلة وتحويلها إلى سيارة الإيجار أو التمليك، وترخيص قيادة السيارة داخل المملكة أو خارجها.

تفعيل خدمة التفويض الإلكتروني عن طريق أبشر

الدخول إلى منصة أبشر ثم اختيار خدمتي ومن ثم أضغط على التفويض، ثم بعد ذلك النقر على تفويض مراجعة قطاع،  وستبدأ فوراً في تنفيذ الخدمة، ومن ثم يرسل لك على هاتفك رمز التحقق، فقم كتابته في البيانات لكي تتم العملية.

شروط تفويض قيادة سيارة من مقيم لمقيم

  • في حالة نقل سيارة من مقيم إلى مقيم أخر فيجب الاثنين أن يكونا تحت كفالة مالك السيارة.
  • أن يكون لديهم حساب مفعل في أبشر
  • خطوات تفويض قيادة سيارة لمقيم
  • قم بفتح حسابك أبشر، ثم أضغط على التفويض، فسيظهر لك عدة أختيارات قم بالضغط على تفويض المركبات
  • ثم أضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية، وبعد ذلك نضع المؤشر على كلمة المرور حيث نجدها يمين الشاشة،  ثم يظهر قائمة نختار منها إضافة مستخدم للمركبة.
  • بعد ذلك ستظهر لك صفحة بعد تفاصيل الشروط عن إضافة مستخدم فعلي داخل المملكة العربية السعودية، اقرأ الشروط بتمعن وتركيز ثم أضغط استمرار.
  • بعد ذلك تنتقل إلى صفحة بها جميع السيارات التي تملكها، قم باختيار السيارة وبعد ذلك قم بإدخال رقم الإقامة والسجل المدني للمفوض ثم أضغط على إرسال.
  • ثم يظهر لك أسم المفوض ورقم هاتفه وفي الخطوة التالية لا تنسى إدخال تاريخ بدء وانتهاء التفويض ثم إرسال.
  • بعد الضغط على إرسال ستظهر لك رسالة محتواها ينص على ” تم إضافة طلب تفويض القيادة بنجاح، بانتظار موافقة المفوض ليتم التفعيل “
  • ثم بعد ذلك على الشخص الأخر إدخال الطلب في حسابه على موقع أبشر، أو أن يقوم بالموافقة على طلب التفويض من خلال الخدمات الإلكترونية وذلك في عدة طرق وهما (فتح الخدمات الإلكترونية، الضغط على مرور، ثم طلبات تفويض القيادة، وسيتم الموافقة على الطلب.
  • بعدا سيعرض لك بيانات تفويض بالقيادة بها جميع البيانات الخاص بالسيارة ومالكها، ثم قم بالضغط على طباعة، حتى لا تعرض نفسك لمخالفة القيادة بدون تفويض، حيث يستحسن أن يكون التفويض الورقي معك أثناء القيادة.

تنبيه هام: يجب بعد الانتهاء من التفويض أن يقوم مالك السيارة بإلغاء التفويض، لأن أي مخالفة ستوقع على الشخص المفوض عليها، ولذلك سنوضح لكم طريقة إلغاء تفويض سيارة بالنسبة للمفوض عليها.

طريقة إلغاء تفويض مركبة بالنسبة للمفوض عليها.

يتم إلغاء التفويض بعد انتهاء فترة التفويض المتفق عليها من خلال حساب المفوض له على موقع أبشر بعد مرور يوم من إصدار التفويض، وإذا لم تنجح العملية يجب مراسلة الدعم الفني الخاص بموقع أبشر وإرسال بياناتك كاملة بالإضافة إلى أسم المفوض له ورقم الهوية للمفوض له، وبيانات السيارة.

لقد قدمنا لكم شرح تفصيلي لكيفية عمل تفويض قيادة سيارة من مقيم لأخر، كما وضحنا طرق إلغاء التفويض، وأرجو توخي الحذر بإلغاء التفويض عقب انتهاء تاريخه لعدم الوقوع في مشكلات.