الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

النغيمشي وش يرجعون .. أصل قبيلة النغيمشي

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2020
mosoah
النغيمشي وش يرجعون

يطرح الكثير سؤال “النغيمشي وش يرجعون ؟”، فالتعرف على أصل القبائل والعائلات في المملكة من الأمور التي تستحوذ على اهتمام الكثير من السعوديين مما يدفعهم إلى البحث عن ذلك في مواقع الإنترنت، وقد ساد النظام القبلي في شبه الجزيرة العربية قديمًا ليشمل العديد من الدول أبرزها المملكة العربية السعودية واليمن وقطر، وقد عاشت القبائل السعودية في مختلف أرجاء المملكة ومنهم من هاجروا إلى الدول المجاورة وبعضهم من انتقل خارج حدود الخليج العربي.

وتعد قبيلة قريش واحدة من أشهر وأكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في مكة المكرمة، كما يضم تاريخ المملكة العديد من القبائل الأخرى أبرزها قبيلة الدواسر وقبيلة عِنزة وقبيلة بنو تميم وقبيلة بنو هاشم، فماذا عن أصل عائلة النغيمشي؟، هذا ما يمكنكم الإطلاع عليه في السطور التالية من موسوعة.

النغيمشي وش يرجعون

تعد عائلة النغيمشي من أشهر العائلات السعودية في مدينة البريدة التي تعد الموطن الرئيسي لها، وتنتمي العائلة في الأصل إلى قبيلة الجحادر والتي تعد من أبرز بطون قبيلة قحطان التي تندرج ضمن أكبر القبائل السعودية في التاريخ، وتضم عائلة النغيمشي العديد من الشخصيات البارزة أبرزها الدكتور علي بن محمد النغميشي الذي يعد أحد أبرز أساتذة جامعة القصيم، وقد عاش أفراد هذه العائلة في العديد من المدن السعودية الأخرى بجانب البريدة، وتشير المصادر التاريخية إلى أن أفراد هذه القبيلة عاشت بالتحديد في قرية وهطان بالبريدة.

موقع أفراد عائلة النغميشي

  • يعد حمود بن زايد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش من أبرز أفراد عائلة النغيمشي وكبير العائلة وقد عاشت ذريته في العديد من المناطق بمدينة البريدة أبرزها العريمضي وخضيرا ووهطان.
  • عائلة إبراهيم بن صالح بن محمد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش عاشت في مناطق متعددة بمدينة البريدة أبرزها: الوطاة والطرّفية.
  • عائلة محمد بن حمود بن زايد بن ناصر بن عثمان بن نغيمش عاشت في منطقة محددة بقرية البريدة وهي قرية التلعة.
  • عائلة عبد العزيز بن حمود بن صالح بن حمود بن نغيمش عاشت في منطقة محدد أيضًا بالبريدة ألا وهي قرية لوذة.
  • أفراد عائلة عبد العزيز الملقب بن محمد بن صالح بن عبد الله بن نغيمش سكنوا في حفر الباطن إلى جانب البريدة.
  • أفراد عائلة علي بن صالح بن عبد الله بن نغيمش عاشوا في منطقة خبّ الثّنيان.
  • أفراد عائلة إبراهيم وسليمان اللذان ينتميان إلى عائلة ناصر بن عثمان بن نغيمش عاشوا في قرية اللسيب.
  • أفرد عائلة سليمان بن عيد العزيز بن عثمان بن زايد بن عثمان بن نغيمش سكنوا في منطقة خبّ البريدي.
  • أفراد عائلة عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن عثمان بن نغيمش سكنوا في المليداء بالقصيم.

أصل قبيلة قحطان

اختلفت المصادر التاريخية في تحديد أصل قبيلة قحطان، فيُقال أن هذه القبيلة تُنسب إلى ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، كما يُقال أنها تتبع ذرية سيدنا نوح عليه السلام حيث تُنسب إلى هود بن عاد بن عوص بن إرم، ويذهب البعض إلى أن نسب هذه القبيلة يرجع إلى سيدنا هود عليه السلام حيث تنُسب إلى شالخ بن أرفخشذ بن سام بن النّبيّ نوح عليه السلام.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجبنا لكم على سؤال “النغيمشي وش يرجعون” حيث أوضحنا لكم أصل هذه العائلة التي تنتمي إلى قبيلة الجحادر والتي تُنسب إلى قبيلة قحطان، إلى جانب أصل قبيلة قحطان التي تعد من أكبر القبائل في المملكة.