الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الخليفي وش يرجعون المعلومات الصحيحة

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2020
mosoah
الخليفي وش يرجعون

نُقدم لكم اليوم بعض المعلومات التي تتعلق بأصل عائلة الخليوي من خلال مقال “الخليفي وش يرجعون”، تضم المملكة العربية السعودية مجموعة من أبرز، وأعرق العائلات التي استوطنت شبه الجزيرة العربية في القرون القديمة من الهجرة، وأيضًا من العصور الجاهلية التي تسبق الإسلام، من هذه العائلات التي يبحث الكثير عن أصلها هي عائلة “الخليوي” التي تعرض موسوعة اليوم في هذا المقال بعض المعلومات عن نسبها، تابعونا.

الخليفي وش يرجعون

  • يرجع أصل نسب عائلة “الخليوي” إلى قبيلة “شمر”، وأيضًا إلى فرع سنجارة الذي يُعد أحد الفروع التابعة إلى قبيلة شمر؛ حيث تنقسم شمر إلى ثلاثة فروع لها، وهي “عبدة”، و”الأسلم”، و”سنجارة”.
  • وعلى هذا ترجع عائلة الخليوي التي تنتشر في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، مثل الرياض، جدة، الرس، المنطقة الشرقية، ظهران الجنوب، والمنطقة الشمالية أيضًا.
  • تنتمي الخليوي إلى سنجارة، ويكون الشيخ ابن جرباء هو شيخ فرع سنجارة من قبيلة الشمر، هذا بالإضافة إلى تتفرع سنجارة إلى عدة فروع أخرى أبرزها الغفيلة.
  • الغفيلة يندرج تحتها العديد من الأغصان الأخرى مثل “فخذ الصقر”، وهذا الفرع الذي ينتمي إليه الخليوي.

موطن أسرة الخليوي

  • استوطنت عائلة الخليوي منطقة الرس، وأيضًا أبناء عمومتهم “اليهق”، وقد حدث شجار كبير في هذه الأثناء بشأن المياه، والنخيل إلى أن وصل الأمر لقتل أحد أفراد القبيلة؛ الأمر الذي دفع جد أسرة الخليوي للهرب، ووصوله إلى شيخ فرع الأسلم “منيع بن طوالة” لاجئًا إليه؛ فقدم له حق اللجوء لمدة ثلاثة أيام بسبب أن طبيعة الخلاف بينه، وبين أبناء عمه، ولو كانت غير ذلك لبقي عنده لفترة، ولكن كانت هذه عادات العرب في ذلك الوقت.
  • وقد عزم الخليوي على تسمية أحد أبنائه باسم “منيع”، وبعد انقضاء الأيام الثلاثة نزح الخليوي إلى الجنوب، واستقر في مدينة “الرس”، وقد عرف أن أحد أفراد عائلته يُقال “ابن عمه”، أو “أخوه” قد اتجه إلى الشمال، واستقر به، ثم رجع إلى موطنه، ثم تم إنهاء الخلاف القائم بينه وبين أبناء عمة بوثيقة تم إبرامها في عهد “محمد العبد الله الرشيد”، وقد قام بكتابة الوثيقة الشيخ صالح السالم القاضي على أن يتناول كل من جد الخليوي، وأخوه، وابن عمه، وأقرباؤهم عن حقهم من نخيل عقدة نظير دية المقتول، وقد سُميت هذه الحادثة  “ذبحة ابن”.
  • وقد حدث ذلك قبل نهاية القرن الثاني عشر الهجري، وقد اتضح أن الخليوي بن فلاح هو والد منيع الخليوي الموجود في الرس في عام 1251 الهجري؛ الأمر الذي تم إثباته من وثيقة الصلح التي تم تحريرها بين كل من “المفيز”، و”الفوزان” في منطقة الرس بعد حكم الإمام “فيصل بن تركي” وذلك في عام 1251 هجريًا، وقد كان من شهود هذا الصلح “الخليوي بن فلاح”.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة جميع المعلومات التي تتعلق بأصل عائلة الخليوي التي تُعد من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية، تابعوا جديد موسوعة.