بحث عن الصدقة مع المراجع

آية زقزوق 1 أبريل، 2020

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة بحث عن الصدقة مع المراجع ، حيث إن الصدقة هي أحب أعمال المؤمن إلى الله، فتدل الصدقة على صدق نية المتصدق، وعلى توكله على الخالق الوهاب، ودلالة على إيمانه بأن الله وحده هو الرزاق الذي يمنح ويعطي، ولا سيما أن المتصدق ينفذ أوامر المولى عز وجل وينفذ أوامره بالتكافل والتصدق على الآخرين.

ويقول أهل العلم أن المال، سمى مال لأنه يميل القلوب ويعميها عن الصواب، والخير، ويستميلها إلى الحصول على الكثير والمزيد، لكن المؤمن لا يحيد عن الحق، فالله تعالى أقام قلوب المؤمنين بالقسط والعدل، والإنفاق في سبيل الله، كما أن في الصدقة خير كبير للأمه، فالصدقة لا تجعل بين الناس محتاج ولا فقير، كما تضمن إزالة الحقد والغل من قلوب الفقراء على الأغنياء، وترسخ فكرة أن المال مال الله، والرزق من الله، وفيما يلي سنتعرف على بحث عن الصدقة مع المراجع واهميتها وفوائدها .

بحث عن الصدقة مع المراجع

نتعرف فيما يلي عن كيفية إخراج الصدقة، فالصدقة يجب أن تكون خالصة لوجه الله، ليست بنية التباهي والتعالي ولا بها شبه رياء، وفيما يلي سنتعرف سوياً على آداب الصدقة، حيث هناك مجموعة من الآداب التي تخص الصدقة سنتعرف عليها فيما يلي:

  • من البر أن يتعجل المؤمن صدقته ولا يؤخرها.
  • أن تخرج الصدقة لأهلها، من الفقراء والمساكين والأقارب.
  • يجب أخراج الصدقة من مال الإنسان الصادق، فالله لا يحب الخبثاء.
  • يجب أن تكون الصدقة خفية، لا يعلم بها أحد، ولا تكون بها شبهة رياء ولا تعالى.
  • يلزم أن يكون المتصدق عالم بآداب العطاء، فلا يجب أبداً أن يشعر المتصدق عليهم إنه يمن عليهم، ولا يشعرهم بأذى.
  • لا ترتبط الصدقة بالحالة المادية للشخص بينما يمكن للمتصدق أن يكون فقير، فالله يغنيه بعد صدقة بنية طهور.

أفضل أنواع الصدقة

هناك العديد من أنواع الصدقة التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. الصدقة الجارية: وهي الصدقة التي يتوفى صاحبها وهي مازالت حية، ينتفع بها، كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف”إذا مات الإنسان أنقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”
  2. الصدقة الخفية: وهي الصدقة التي لا يعلم عنها أحد، وهي صدقة غير معلومة، وهي التي تخرج بإخلاص وصدق، ولا يشوبها عكر الرياء، وتعد أفضل أنواع الصدقات المحببة لله الخالق عز وجل.
  3. الصدقة بعد الواجبات: كالصيام والطاعات والحج وهكذا.
  4. الصدقة في سبيل الله: أعظم أمر ينفق فيه المال هو الجهاد في سبيل الله عز وجل، والجهاد بالمال أعظم من الجهاد بالنفس، كما أقر القرآن الكريم.
  5. الأنفاق على الولد: إن الإنفاق على الأولاد يعتبر صدقة كما علمنا الحبيب المصطفى رضي الله عنه وأرضاه، من أنفق على أولاده واحتسبها عند الله فهي صدقة له.
  6. الصدقة التي يتمتع صاحبها بالصحة والغناء: وهي الصدقة التي يخرجها صاحبها بنية خالصة لله، وهو في حالة من الرخاء، لا شدة ولا بلاء.
  7. الصدقة للأقارب: وهي الصدقة التي تنفع صاحبها، ضعف، فالأولى بأنه يتصدق والأخرى لأنه يصل رحمه، وينفق على أقاربه، ولكنها مشروطه بأن يكون هذا القريب محتاج أو يتيم أو من يملأ قلبهم العدوة.
  8. الصدقة على الجار : أوصى الله تعالى عز وجل بالجار، والرسول صلى الله عليه وسلم كذلك، لذا للجار علينا حق، إذا كان محتاج نساعده، وإذا جاع نطعمه.

الصدقة في القرآن

إن القرآن الكريم، ذكر فيه كافة الأمور العقيدية، التي تخص المسلم، وبما أن الصدقة من أهم الأمور الحياتية والتكافلية، في الدين الإسلامي والحياة الاجتماعية، فلها العديد من الآيات ومنها:

  • قول الله تعالى في سورة البقرة آية177″لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”
  • ثم قوله عز وجل في سورة البقرة أيضاً آية 261″مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”
  • ثم يقول عز وجل في سورة آل عمران المباركة آية 92″لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ” صدق الله العظيم

وإذا ذكرنا كل الآيات التي حضت المؤمنون على الإنفاق في سبيل الله فسنحتاج العشرات من المقالات كي نذكرها، ولكن في نهاية الأمر الدين الحنيف أقر الصدقة وأعتبرها دليل على نقاء القلب وطهارة الذمة، وبراءه الذنب، فالله تعالى يغمر للمتصدقين، والرسول الكريم هناك مئات من الأحاديث الشريفة التي تنم على الصدقة وبزل المال في سبيل الله تعالى.

فوائد الصدقة

إن الله تعالى قادر أن يخلق الجميع أثرياء، وكل الناس في غنى عن الآخر، لكن الله تعالى خلق كل هذا الكون على نظام التكافل، لكي يتضامن الناس مع بعضهم البعض، وفيما يلي سنتعرف على فائدة فرض الصدقة من الله تعالى:

  • الصدقة تنشر التكافل الاجتماعي، والتعاون بين المسلمين.
  • الصدقة تبعد الحقد عن قلوب الناس، وتنشر الحب والمودة بين الناس.
  • تعمل على إزالة الفوارق المجتمعية بين الغني والفقير من القلوب.
  •  تثبيت قواعد التماسك والترابط بين أفراد المجتمع.
  • تساعد على نشر مبادئ الرحمة والود.

أهمية الصدقة

يجب على المسلم أن يقوم بالأعمال الصالحة، ويقوم بأتباع أوامر الله تعالى، والله أمرنا في القرآن الكريم بالأنفاق، وبزل المال في سبيل الله، ولمستحقيه، وفيما يلي سنتعرف سوياً على فوائد الصدقة للمسلم:

  • الصدقة تمحي الخطيئة، وتزيلها، وتجعلها كزبد البحر.
  • الصدقة تزيد البركة، فما ينقص مال من إخراج صدقة أبداً.
  • الصدقة ترفع وتزيد ميزان المسلم، فتجعله ينال البر.
  • الصدقة تشفى أمراض القلوب وتطهر من الذنوب.
  • الصدقة تساعد في الحصول على رضا الله تعالى.
  • الصدقة هي المال الباقي، فما عند الله خير وأبقى.
  • تتسبب الصدقة في دخول المتصدق الجنة.
  • الملائكة تدعي للمتصدق، وتستغفر له، من كل ذنب.
  • الصدقة تطهر المال من شبه الحرام، ومن اللغو والكذب.
  • يضاف الله الأجر لمن يشاء، فروعة الصدقة تكمن في إحسان النية، أثناء إخراجها.
  • الصدقة ثقيلة على غير المؤمن، فما من مؤمن إلا ويشعر بلذة عند التصدق والإنفاق في سبيل الله.
  • في الدين الإسلامي الحنيف، يقال داو مرضاكم بالصدقة، فالصدقة تشفي من الأسقام وتساعد في التطهر من المعاصي.
  • يشعر المتصدق الصادق في نيته، فانشراح صدر وهدوء قلب وسكينة لا بعدها سكينة، وإن هذا الشعور وحده كافي ليتصدق العبد ويحيا قلبه.

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام، بحث تفصيلي عن الصدقة ذاكرين فوائدها وأهميتها، متعرفين على مواطنها، نتمنى أن نكون قدمنا شيء مميز مبسط لحضراتكم، متمنين لكم دوام الصحة والعافية، وفي الختام نتمنى لكم دوام الصحة والعافية والسعادة، وفقكم الله تعالى وراعاكم إلى ما يحب ويرضى، ورزقكم البر والإحسان، دمتم بخير، وإلى اللقاء في مقالات أخرى، تمدكم بالمعلومات والفوائد.

المراجع

1-

2

بحث عن الصدقة مع المراجع

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د