الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

استعلام عن وافد في مكتب العمل 1442

بواسطة: نشر في: 8 أغسطس، 2020
mosoah
استعلام عن وافد في مكتب العمل

في هذا المقال سنعرض بالتفصيل طريقة استعلام عن وافد في مكتب العمل 1442، عملت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية توفر الكثير من الخدمات المتميزة، ومن تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن وافد أو أجنبي من خلال رقم الجواز أو رقم الإقامة الخاص بالوافد وهو ما سنتحدث اليوم عنه بالتفصيل وسنتعرف على الخطوات الصحيحة على موقع موسوعة .

استعلام عن وافد في مكتب العمل 1442

  • ازداد معدل العمالة مؤخرا في المملكة العربية السعودية، فنجد أن الكثير من الأشخاص من مختلفة الدول يتجهون إليها سواء لأداء الشعائر الإسلامية أو للعمل فيها وكسب الرزق، ويقول بنك اتش اس حسب الاستطلاعات التي أُجريت فيه أن المملكة العربية السعودية قد حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة اكثر الدول استقداما للعمالة، فنجد أن نسبة  الوظائف التي يشغلها الوافدون في السعودية وصلت إلى 42% بينما عددهم وصل إلى تسعة مليون والتي تقدر بنسبة 30% من المواطنين، ونسبة التحويلات التي تم تحويلها من قبل الأجانب في السعودية إلى بلادهم تقارب 26.5 مليار دولار أمريكي .
  • وفي سنة 2017 تم إجراء إحصاء وكشف لعدد الوافدين إلى المملكة العربية السعودية وقد كانت النتيجة 32.6 أي أن مقدار الزيادة كان 870 نسمة عند مقارنتها بنتائج سنة 2016 .
  • ومن هنا عملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على تقديم الكثير من الخدمات من خلال موقعها الإلكتروني وقد أدى ذلك إلى توفير الجهد والوقت، فمثلا عندما تريد الاستعلام عن شخص وافد أو شخص أجنبي تستطيع أن تقوم بالاستعلام من خلال استخدام إحدى تلك الطرق:
  1. الاستعلام عن وافد برقم الإقامة .
  2. الاستعلام عن وافد برقم جواز السفر .
  3. الاستعلام عن وافد برقم الحدود .
  4. استعلام برقم الهوية وزارة الداخلية

خطوات الاستعلام عن وافد من خلال استخدام رقم الجواز أو رقم الإقامة

تتيح خدمات وزارة العمل و التنمية الاجتماعية للمقيمين أو الكفيل خدمة الاستعلام عن عامل وافد باستخدام رقم الإقامة أو رقم الجواز من خلال الأتي :

  1. ويتم ذلك من خلال الدخول أولا على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الضغط هنا .
  2. ومن ثم اختيار خيار الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار الاستعلام الإلكتروني ومن ثم بالضغط هنا .
  3. والآن قم باختيار الاستعلام عن عامل وافد الموجود في أسفل الصفحة .
  4. والآن سوف يتم انتقالك بكل سهولة وسرعة إلى الصفحة التالية التي سوف تقوم فيها بإدخال البيانات المطلوبة وهي استخدام رقم الإقامة الخاصة بالشخص الوافد .
  5. قم بملء كل الخانات المطلوبة ومن ثم إدخال رمز التحقق حتى يتأكد من أنك شخص حقيق ولست ريبورت وأخيرا اضغط على كلمة بحث .

وباتباع لكل تلك الخطوات تستطيع الحصول على كل المعلومات الخاص بالشخص الوافد مثل صلاحية الإقامة والعمل بكل سهولة ويُسر.

استعلام عن تغيب وافد ” هروب وافد”

يحتاج أصحاب العمل قبل إصدار قرار بتعيين أي عامل جديد إلى التحقق من عدم وجود أية بلاغات هروب تم تقديمها ضد هذا العامل، وقد أتاح موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الحصول على تلك الخدمة بتنفيذ الخطوات التالية:

  • أدخل على الموقع الرسمي لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • اضغط على “الخدمات الإلكترونية” الموجودة في أعلى الصفحة الرئيسية بالموقع، ثم اضغط على “الاستعلام عن موظف وافد”.
  • في الصفحة التالية أدخل بيانات العامل الذي ترغب في الاستعلام عنه وهي رقم إقامة العامل، رقم الحدود الخاص به، رقم جواز سفره، جنسيته، ثم أدخل رمز التحقق الظاهر أمامك في الخانة المخصصة له ثم اضغط على “بحث”.
  • ستظهر لك نتيجة البحث وهي جميع بيانات العامل وهي اسمه كاملًا، ترخيص المنشأة التي يعمل بها، وحالة العامل، ففي حال تقدم صاحب العمل ببلاغ ضده سيظهر لك ما يلي “متغيب عن العمل”، أما إذ لم يكن هناك أي بلاغ مُقدم ضده فستظهر عبارة “على رأس العمل”.

استعلام عن وافد نقل كفالة

قد يحتاج بعض العمال الوافدين بالمملكة إلى نقل كفالتهم من كفيلهم الحالي إلى كفيل آخر، وبعد قيام الكفيل السابق بتقديم طلب لنقل الكفالة يحتاج إلى متابعة الطلب للتأكد من قبوله أو رفضه، وللحصول على تلك الخدمة اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الرابط المباشر لخدمة الاستعلام عن نقل كفالة عامل بموقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية من هنا.
  • ثم سجل دخولك على حسابك المُسجل على الموقع عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ثم رمز التحقق، وبعد ذلك اضغط على “دخول”.
  • في الصفحة التالية اختر اسم المنشأة التي ترغب في نقل العامل إليها، ثم حدد حالة المنشأة ونطاقها، وأدخل رقم إقامة العامل ثم انقر على “بحث” ثم اضغط على “خدمة نقل عامل وافد” الموجودة أسفل الصفحة.
  • في الصفحة التالية ستجد خانة فارغة، أدخل فيها رقم إقامة العامل ثم اضغط على “بحث”.
  • ستظهر لك نافذة تحتوي على بيانات العامل وهي اسمه ورقم إقامته ورقم المنشأة التي سيُنقل إليها.
  • في أسفل الصفحة ستجد تعهدًا والذي يقر فيه صاحب المنشأة بحصوله على موافقة كتابية من العامل لنقله إلى تلك المؤسسة، والتعهد بإنهاء إجراءات نقل كفالة العامل وعدم إصدار أي تأشيرة له إلا بعد التأكد من موافقة الكفيل القديم، بعد قراءة التعهد قم بوضع علامة صح بجانبه ثم قم بالنقر على “إرسال”.
  • سينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على تلك الرسالة “تم إرسال طلبك بنجاح وفي انتظار موافقة صاحب العمل الآخر لإنهاء العملية”.
  • وإلى هنا ينتهي دور الكفيل الجديد، وبعد ذلك يقوم الكفيل القديم بالموافقة على طلب نقل الكفالة إلكترونيًا.

استعلام عن صلاحية هوية مقيم

يمكن إجراء استعلام عن صلاحية رقم إقامة العامل الوافد ومعرفة موعد انتهائها عبر اتباع الخطوات التالية::

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من خلال النقر على هذا الرابط.
  • من خدمة الجوازات ستجد العديد من الخدمات المنسدلة منها، قم بالضغط على “خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • سينتقل بك الموقع إلى منصة أبشر الإلكترونية، اضغط على “أبشر للأفراد” الموجودة على يمين الصفحة الرئيسية.
  • سجل دخولك على حسابك بالمنصة من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم الرمز المرئي ثم اضغط على “دخول”، وبعد ذلك أدخل رمز التحقق الذي سيصلك في رسالة نصية ثم اضغط على “دخول”.
  • في الصفحة التالية أدخل رقم إقامة العامل المُراد الاستعلام عنه ثم الرمز المرئي الموجود أمامك ثم اضغط على “عرض”.
  • ستظهر لك صلاحية إقامة العامل الذي استعلمت عنه وتاريخ انتهائها.