الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2020
mosoah
اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا

نُقدم لك عزيزي القارئ اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا في العالم العربي والتي أضأت العالم أجمع ووصت من شرق إلى غرب البلاد ومن الجنوب إلى الشمال ففرضت القواعد الجغرافية والفرضيات العلمية المختلفة التي وسعت آفاق العلماء تجاه النظريات العلمية، بالإضافة إلى دورهم الكبير في التعرُّف على مكان النجوم.

وجاء هذا نتيجة للفتوحات الإسلامية التي جعلت من الثقافة الإسلامية سبيل للاهتداء إلى العلوم المختلفة التي جعلتها من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها كل من علماء المسلمون نتيجة للسفر والترحال بالقوافل من مكان إلى أخر، ليظهر مهارة كل منهم في شتى ضروب العلم سواء في الجغرافيا والتاريخ،فإليكم أشهر إسهامات العلماء المسلمين في علم الجغرافيا من خلال مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا

يوجد عدد لا حصر له من الإنتاج الجغرافيا للعلماء المسلمين، فقد جاء نتيجة لرحلات الحج التي جلبت معه الخيرات، إلى جانب قدرة هؤلاء العلماء على تحديد أبعاد الأرض جغرافيًا، ووصفها، وتحديد الأبعاد الفلكية والجغرافية، بما ساعد العالم في تخيُل المدن على الخرائط والرسومات، فماذا عن اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا، هذا ما نستعرضه فيما يلي:

  • كتاب تاريخ جُزر الهند الغربية من أشهر الكتب التي يقص فيها الرحالة العثماني محمد أمير النكسري المغامرات التي خاضها واستكشفها من خلال رحلته التي جعلته يطوف حول أمريكا، فيما قام بعرض الرسوم والخرائط الإسلامية.
  • فيما برزت خريطة المؤرخ والرحالة المعروف أبي القاسم ين حوقل، حيث برزت تفاصيل الخرائط من خلال الرسومات التي اتجهت إلى جهة الشمال إلى الأسفل، بينما اتجهت الخرائط من الجنوب إلى الأعلى.
  • وكذا فنجد أنه من أشهر الخرائط الجغرافية التي جاءت في العصر الإسلامي؛ هي خريطة محمد الإدريسي، ولاسيما أنها تُعد من أبرز وأشهر الخرائط التي ظهرت إلى النور في العصر الإسلامي.

مسالك الممالك

  • يُعد الإصطخري أول الكُتاب الذين كتبوا عن الممالك التي توجد في العالم آن ذلك، كما اشتهر بكتابة كتاب” مسالك الممالك “.
  • حيث ناقش فيه عدد من الأفكار المُستحدثة التي لم يتناولها غيره، ومن أبرزها؛ تقسيم الأرض إلى عشرين إقليم من التي يقع على أرضها الدول والمدن الإسلامية، بالإضافة إلى عرضه للمدن والبحار الموجودة في الأقاليم الإسلامية.
  • كما ذكر في كتابة مسالك الممالك أجمل بقاع الأرض وممالكها، ومن ثم سلط الضوء على الأقاليم التي انتشر فيها الإسلام.
  • ومن ثم وقع الاختيار على هذا الكتاب ليُنشر في عام 1967 مـ، في المكتبة الجغرافية، حيث نُقل عنها في المعاجم والتي جاء من أبرزها معجم البلدان.
  • الجدير بالذكر أنه اشتهر بما قام به من أعمال من أبرزها؛ كتاب تقاليد الشعوب، بالإضافة إلى كتابة صور الأقاليم، بالإضافة إلى أنه أبدع في تدوين أحوال المناخ، وعُرف بعدما رسم خريطة جغرافية عُرفت باسم “خريطة الإصطخري”.
  • إذ أنه ذكر في كتابة ديار العرب، ومن ثم بحر فارس، وحرص على ذِكر عدد من الدول العربية التي من أبرزها مصر والمغرب والعراق وبحر الروم والشام، إلى جانب ذِكره لدولة الهند وبلاد السند، وبلاد ما وراء النهر، وكرهان، وخرسان.
  • فيما جاء هذا الكتاب ويليه كتاب يحمل ذات الاسم.

ديوان لغات الترك

  • ألف الكاتب محمود بن حسين بن محمد الكاشغري العثماني كتابه بعنوان ” ديوان لغات الترك ” .
  • حيث إنه يُعتبر من المؤلفات التي ربطت بين العرب والأتراك وجعلتهم في نقطة تواصل واحدة وحوار مفتوح يجمعه فيما بينهم.
  • وكذا فإن هذا الكتاب يُعتبر البوابة الأولى التي تستهدف التعريف باللغة التي يتحدث بها الأتراك، وما بها من لهجات مختلفة، فضلاً عن عرضه لتاريخ الأتراك وقبائلهم وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم.
  • كما اعتنق المؤلف فكرة تعليم اللغة التركية من خلال مؤلفاته التي أخذت تروج للغة التركية.
  • فيما قام الكاشغري في كتابه بإدراج خريطة دائرية مُدرج بها كافة المواضع التي يقطنها الأتراك.
  • ولاسيما وقد كثف المؤلف جهوده على رصد عدد من الأماكن من أبرزها سور الصين العظيم.

تحفة الأخبار في أسفار البحار

  • من أشهر الكتب التي جاءت باللغة التركية وذلك في الفترة التي تتراوح بين 1055 مـ، إلى 1646مـ، وتحديدًا بعد حملة كريت، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى عدد من اللغات من بينها العثمانية والعربية والإنجليزية والفرنسية والأوروبية، وغيرها لما بها من أوصاف ومعلومات تهم قاعدة كبيرة من مُحبي الجغرافية.
  • ألف كتاب ” تحفة الأخبار في أسفار البحار” المؤرخ العثماني حاجي خليفة، فقد تناول عدد من الموضوعات البارزة آن ذاك ومن أبرزها؛ إنجازات البحارة العثمانيين وانتصاراتهم، بالإضافة إلى عرض للملاحة، ومعلومات حول التاريخ والجغرافية العثمانية، إلى جانب اهتمامه بتقديم عرض مُبسط وسريع للبحارة والمُقبلين على الإبحار ودراسة الإبحار.
  • الجدير بالذكر أن الكاتب حاجي خليفة من أشهر العلماء في الدولة العثمانية الذي عاشوا في القرن السابع عشر ما بين 1609م إلى 1656م، فيما يُعتبر من أشهر العلماء والمؤرخين الذي اهتموا بالوقوف على المعلومات الجغرافية والتاريخية، بالإضافة إلى دوره في رصد كل من الجوانب والخطوات والقرارات التي تستهدف إصلاح الشأن السياسي والاجتماعي.
  • ليسطع نجم الحاجي خليفة في الدولة العثمانية والأوروبية، وذلك بعدما راجت ترجمات حول كتابه باللغات عِدة، بعدما صدر كتابه الذي يُعتبر  اطلس لخرائط العالم، مُتضمنًا به أشهر المدن والبحار والبلدان التي ظهرت في العالم والتي استمرت آن ذاك.

خرائط بيري رئيس

  • تُعتبر خرائط بيري رئيس من أشهر الخرائط التي أذهلت العالم بالمحتوى الدقيقة الذي تضمنته ومن أشهر ما تناولته هو؛ العالم أجمع وذلك في عام 1513مـ، فقد أدرج فيها عدد من الدول ومن أبرزها مصر، وشرق أفريقيا، والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى أمريكا وجزر الأنتيل، وإسبانيا، ليُهدي تلك الخريطة إلى السلطان سليم الأول في عام 1517مـ.
  • الجدير بالذكر أن الخريطة الأولى التي رسمها بيري انقسمت إلى قسمين، ليأتي الجزء الأول من الخريطة ويليه الجزء الثاني الذي شمل عرض للمحيط الأطلسي، وشبه جزيرة فلوريدا، وأمريكا الشمالية وجرينلاند.
  • مما أثار العديد من الرسامين والجغرافيين حول مدى الجودة والواقعية التي تحملها تلك الخرائط في طياتها، بما جاءت به من شواطئ وتفاصيل في غاية الدقة.
  • ذاع صيت بيري رئيس بعدما صد عنه كتابة بعنوان ” البحرية ” في عام 1520 مـ، ومن ثم أدخل عليه عدد من الفصول في عام 1525مـ، ليهديه إلى السلطان سليمان القانوني.

إسهامات العلماء المسلمين في علم الجغرافيا

ظهرت العديد من الإسهامات للعلماء في مجال الجغرافيا، كما حظى هذا باهتمام للعالم أجمع لما خرجوا به من أُسس أرست قواعد علم الجغرافيا، لذا نصحبكم في جولة لاستعرضا أبرز الإنجازات التي جاءت في علم الجغرافيا من قِبل العلماء المسلمين:

  • اكتشف العلماء خطوط الطول ودوائر العرض؛ فقد قام أبو علي الكاشي بتحديد خطوط الطول ودوائر العرض، وذلك في عام 1262مـ-660 هـ،  والوقوف على الدور الحيوي لها على الصعيد الجغرافي، إلى جانب تحديد ساعات الصلاة في شتى بقاع الأرض.
  • استطاع العلماء المسلمين قياس محيط الأرض؛ وحدث هذا تحديدًا في عصر الخليفة المأمون، في العصر العباسي.
  • التعرُّف على دوران الأرض حول ذاتها واكتشاف علم الخرائط؛ إذ قام العلماء المسلمين برسم الخرائط موضوع عليها الأقاليم والمدن والبحار والأنهار والمحيطات التي ترصد الواقع والحضارات الموجودة على مر العصور، بالإضافة إلى تصور العلماء المسلمين للحضارات الأخرى، مما جعل رصد الحضارات الغربية والهندية من السهل اكتشافها والوقوف عليها.
  • التعرُّف على أن الأرض كروية؛ وذلك من خلال ما قام به الخليفة العباسي المأمون الذي رسم خرائط تُفيد بكروية الأرض، بالإضافة إلى قياس ورسم أبعاد كروية الأرض، فيما قام عدد من العلماء المسلمين في القرن السابع هجريًا بدراسة ما إذا كانت الأرض كروية وهم؛ أبو الفرج علي، وعلي بن عمر الكاتبي، وقطب الدين الشيرازي.

عرضنا من خلال مقالنا أبرز و اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا فقد أضاؤوا العالم أجمع من خلال الخرائط والرسوم الجغرافية والكُتب التي سلطت الضوء على الحضارات والأقاليم الإسلامية الموجودة في شتى باع الأرض مما جعلت من العالم كتاب مقروء للعالم، بالإضافة إلى وجود مراجع للبحرية والبحارة، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.