قصص عن كرم الضيافة

محمود حسن 24 مارس، 2022

كرم الضيافة هو فضيلة من أعظم الفضائل، يعتبر علماء الاجتماع والتاريخ الإنساني أن كرم الضيافة اصله عربي، لأن كرم الضيافة صفة وفضيلة تَميز بها العرب على طول تاريخهم، سواءً في الجاهلية قبل الإسلام، وحتى بعد البعثة النبوية الشريفة إلى عصرنا الحالي.أبحث عن أصل كرم الضيافة تجده عربي باختلاف الظروف والمعتقدات وأى متغيرات طوال الزمن بلا شك، لذا اليوم نذكر لكم من خلال موقع الموسوعة قصص عن كرم الضيافة .

قصص عن كرم الضيافة 

في قديم الزمان لم يكن هناك فنادق أو طرق فاخرة أو وسائل مواصلات مريحة، كان الناس يذهبون بمشقة شديدة حتى للأماكن القريبة، هذه المشقة زادت من أهمية كرم الضيافة وأثره في تنمية أخلاقيات المجتمع العربي الكريم، ومن قصص الكرم الشهيرة نذكر هذه القصص:

كرم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة

النبى محمد صلى الله عليه وسلم هو أكرم الأكرمين ومن بعده أصحابه الكرم، كان لا يأتي سائل أو ضيفًا لبيته إلا أعطاه ما يريد، قال لو ملكت جبل أحد ذهبًا لوزعته على الناس، كانت يؤثر الضيف على نفسه ويقدم له أحسن ما عنده، ومن قصص الصحابة في كرم الضيافة.

  • مثلا في أحد الأيام أتى ضيفًا للمدينة، وقال للنبي أنه جائع، فسأل النبي نسائه إذا كانوا يملكون الطعام، لكنهم أجابوا بأن ليس لديهم جميعًا إلا الماء فقط.
  • فقال النبي من يضيف هذا الرجل، فقام رجلا من الأنصار وقال: أنا، فأخذ الضيف إلى زوجته التي لم يكن لديها إلا القليل من طعام الصغار.
  • فسألها زوجها أن تقدم كل الطعام للضيف وبعدها يطفئون السراج يصطنعون أنهم يأكلوا، حتي لا يشعر الضيف بفقرهم فيتحرج منهم.

حاتم الطائي مع فرسه

من أشهر الكرماء وأصحاب الجود عبر التاريخ هو حاتم الطائي، حتى أنه صار يُضرب به المثل في الكرم والجود، واشهر قصصه ننقلها على لسان النوار زوجته:

  • تقول امرأته النوار أنه مرت عليهم سنة شديدة الجدب والفقر والقسوة.
  • كانت السماء مُغبرة والماء والزرع منعدم، حتى أكلوا وضيوفهم كل ما لديهم من دواب حتي جاؤوا عليها كلها.
  • تقول المرأة أنهم ظنوا أن الهلاك جوعًا قريب، وفى هذه الأجواء جاءهم ضيوف فاحتاروا ماذا يفعلون وكيف يطعمونهم إذا كانوا أصلا لا يستطيعون إطعام أنفسهم.
  • تحكي أمرأة الكريم حاتم الطائي أن زوجها قام إلى فرسه ورفع مديته فنحرها لضيوفه وهو لا يملك غيرها، هكذا كان العرب وجودهم وكرمهم مع الضيوف.

قصة أمير البحرين وأسرة الإمام عبد الرحمن آل سعود

هي قصة تتحدث عن كرم الضيافة والأصالة والنخوة العربية، وذلك على الرغم من الأضرار الجانبية التي كان يمكن أن تحدث نتيجةً لكرم الضيافة هذا من حاكم عربي إلى أسرة حاكم آخر احتاجت إلى عونه ومساعدته واستضافته الكريمة.

  • عندما خسر الإمام عبد الرحمن بن فيصل آل سعود معركة المليداء في عام 1308، خرج من الرياض ببعض ممتلكاته، واصطحب عائلته إلى قرب منطقة الأحساء ليبتعد عن غريمه ابن رشيد، كذلك ليستفيد من وجود بعض رؤساء القبائل المتعاطفين مع حقه في الحكم.
  • كانت حياة الصحراء والرمال والحرارة الشديدة سببًا في متاعب شديدة لأسرته وأطفاله وباقي خواصه، لم يَكُن في الإمكان إلا التصرف لرفع هذا البأس عن نساؤه وأولاده الصغار.
  • بعد أن زادت متاعب وجود هؤلاء في الصحراء القاسية قام الإمام عبد الرحمن بإرسال ولده عبد العزيز إلى حاكم البحرين الشيخ مُطالبًا إياه باستضافة أسرته حتى يستعيد الحكم ويعود للرياض، الشيخ عيسى بن خليفة رحمة الله عليه لم يتوانى لحظة في القيام بواجب الضيافة على أحسن ما يكون.
  • لم يلتفت الشيخ عيسى بن خليفة إلى العداوة المتوقعة من محمد بن رشيد العدو الأول للإمام عبد الرحمن، ولم يفكر في أن الأمور كان يمكن أن تسوء أكثر ويأتي بن رشيد ليهاجم البحرين.
  • استضاف الشيخ عيسى أسرة الإمام عبد الرحمن وقدم لهم أسمى أشكال كرم الضيافة وجلسوا طويلًا في كنفه وحمايته. 

 ما هو كرم الضيافة 

هي الصورة المُثلى للعلاقة بين مُقدم واجب الضيافة والضيف، أي أنها أحسن صور التعامل صاحب المكان أو المقر مع من يزوره أو يحتمي به، وهى بمعني آخر تقديم أقصى ما يمكن تقديمه للضيف من خير ومعاملة حسنة ومأكل ومشرب، وقد يتخطى ذلك إلى توفير مكان للإقامة وسُبل الراحة التي يحتاجها الضيف بأجمل ما يكون.

  • أي إن تقديم كرم الضيافة للضيف بأحسن الطرق يجعل مقدم الضيافة في عيون الناس يعتبر عظيم المنزلة ومضيافًا كريمًا مُستحقًا للسمعة الشريفة والصورة الحسنة.
  • كرم الضيافة يستجلب للكريم التمجيد سواءً في أخبار الناس وحديثهم أو في أشعارهم، كم هو جميلاً أن يُطلق على أحدهم أن لديه خُلق كرم الضيافة.

ما هي آداب الضيافة

آداب الضيافة هو محددات وأشكال التعامل مع الضيف حتى تُعتبر مضيافًا لديه آداب وكرم الضيافة وعلو المكانة، ولكى تكون من أصحاب الفضل التام والنفس الشهمة الكريمة والإيثار وحسن الخصال يجب أن تلتزم بالآداب التالية:

  • أول آداب الضيافة أن تُظهر لضيفك سرورك بقدومه، وأن تقابله من أول لحظة بالحديث اللطيف وتشكره على تكرمه بزيارتك، وتُظهر له الفرحة و طلاقة الوجه وبشاشته. 
  • قدم أحسن ما يمكنك تقديمه من مأكل ومشرب للضيف، ادعوه بكل لطف إلى الطعام والشراب، أطل الحديث عند تناول الطعام حتي يكتفى الضيف ويشبع.
  • لا تقم قبل ضيفك من على الطعام، وإذا قضى عندك الليل لا تنم قبله.
  • عليك أن تَفهُم متطلبات الضيف ورغباته بمجرد النظر، أو السؤال عنها بهدوء و إقبال.
  • تمسك بحُسن اختيار الكلمات والألفاظ والألقاب المُحببة للضيف.
  • واجبك خدمة الضيف على أحسن وجه، فقد قال العرب إنه لا يذل من قدم الخدمة الحسنة لضيوفه، ولا يعز من ضن عليهم وضايقهم.
  • أعلم أن لا يجب ألا يشتكى المستضيف من أي شئ سلبي كالفقر والحاجة مثلًا أمام ضيفه حتي لا يجرحه.
  • تيقن أن على المستضيف مرافقة ضيفه حتي باب المنزل حين تنتهي الاستضافة.

أهمية كرم الضيافة في القرآن والسنة

نتحدث عن القليل مما يتعلق بكرم الضيافة من براهين وأدلة من القرآن الكريم والسنة المشرفة، حيث أن كرم الضيافة من تمام الإيمان بالله، أى أن كرم الضيافة من أهم الحسنات والخصال وموجبات دخول الجنة، وهناك آلاف الأمثلة على ذلك، نذكر منها :

قال تعالى في سورة الكهف عندما تحدث عن الأشرار الذي رفضوا استضافة النبي موسي عليه السلام ورفيقه “فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا”.

في سورة”هود” الآية 78″ قال الله تعالى:”وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ”.

وعن كرم الضيافة في السنة النبوية عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمنُ بالله واليوم الآخر فليُكرم ضيفَه”رواه البخاري ومسلم.

عن ابن عباس قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم  يوم تبوك فقال: “ما من الناس مثل رجل آخذ بعنان فرسه، فيجاهد في سبيل الله، ويجتنب شرور الناس، ومثل رجل في غنمه يقري ضيفَهُ ويؤدِّي حقَّهُ” [رواه أحمد بإسناد صحيح].

كرم الضيافة في الشعر العربي

الشعر العربي هو تصوير صادق للواقع العربي خلال العصور المختلفة، وكما ذكرنا فإن الواقع العربي ملئ بالقصص الجميلة عن كرم الضيافة، الشعر العربي مَجَدَ الكرماء ووصفهم بأجمل الصفات التي خُلدت في أذهان العرب وتاريخهم إلى اليوم، نذكر من ذلك بعض الأمثلة.

حاتم الطائي أشهر كرماء العرب عبر التاريخ قال عن الكرم:

أماوِيَّ إنَّ المال غادٍ ورائحٌويبقى مِن المال الأحاديثُ والذِّكرُ
أماوِيَّ إنِّي لا أقولُ لسائلٍإذا جاء يومًا: حلَّ في ما لنا نذرُ
أماويَّ إمَّا مانعٌ فمبينٌوإمَّا عطاءٌ لا يُنهْنِهُه الزَّجرُ
أماوِيَّ ما يُغني الثَّراءُ عن الفتىإذا حشرجتْ يومًا وضاق بها الصَّدرُ
أماوِيَّ إن يصبحْ صداي بقفرةٍمِن الأرضِ لا ماءٌ لديَّ ولا خمرُ
ترى أنَّ ما أنفقتُ لم يكُ ضرَّنيوأنَّ يديَّ ممَّا بخلت به صفرُ
وقد علم الأقوامُ لو أنَّ حاتمًاأراد ثراءَ المالِ كان له وفرُ

وقال الشاعر العظيم أحمد بن إبراهيم العبرتاني:

لا تكثري في الجُودِ لائمتيوإذا بخلتُ فأكثري لومي
كُفِّي فلست بحاملٍ أبدًاما عشتُ همَّ غدٍ على يومي

قصص عن كرم الضيافة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د