كم عدد سكان روسيا 2024

رودينا ناصر 27 ديسمبر، 2023

كم عدد سكان روسيا 2024 فنحن الآن في حقبة زمانية تعاني من الضخم السكاني المتواجد في جميع دول العالم وعلى رأسهم روسيا نحن هنا بالتأكيد لا نتحدث عن الصين والهند لأنهم قادرين على العيش في كوكب منفرد لكن هنا نتحدث عن الدول التي يتخطى حجم تعدادها السكاني عن 100 مليون نسمة وفي هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص سكان دولة روسيا الاتحادية.

كم عدد سكان روسيا 2024

تعتبر روسيا واحدة من أكبر دول القارة الروسية التي تمتلك حدود أوروبية والتي كانت في قديم الزمان الاتحاد السوفيتي الذي كان يمتلك زمام القوى السياسية وفي الوقت الحالي:

  • تمتلك دولة روسيا الاتحادية عدد سكان يزيد عن 146 مليون نسمة لتحتل المرتبة التاسعة عالميًا من حيث أكثر الدول تعدادًا للسكان.
  • وأثبتت الإحصائيات أن عدد سكان دولة روسيا يشكلون أكثر من 1.8 % من سكان الكرة الأرضية وفي الوقت الحالي تخاف الحكومية الروسية أن يزيد عدد المواطنين عن 150 مليون نسمة وهو رقمًا قريبًا جدًا.
  • وتشير الإحصائيات بصورة عامة أن الإنسان الروسي يعيش لما يقرب 72 عامًا وهذا العمر المتوسط في أنحاء العالم ويدل على الصحة الممتازة التي توفرها الدولة لأهلها.
  • وإذا أردنا أن نفحص سكان روسيا تحت المهجر سنجد أن ليس جميعهم من حاملين الجنسية الروسية بصورة صافية بل هناك من عدد 146 مليون نسمة 79% فقط منهم من جذور روسية وهم سكان البلاد الأصليين أما بقي العدد فهم السكان ذو الأصول العرقية المختلفة عن الأصول الروسية.
  • وبرغم العدد الكبير لسكان روسيا بمختلف أصولهم العرقية ألا أن البلاد لا تعاني من أي اكتظاظ سكاني بسبب مساحتها الهائلة التي تجعلهم يعيشون فيها براحة بل وينقسم السكان ما بين 73% من سكان الحضر والتي تقع في الجانب الأوروبي من روسيا، و28% يعيش في الريف الروسي الواقع في الجزء الآسيوي.
  • وفي الأصل يعتبر عدد سكان روسيا قد انخفض من التسعينات إلى الألفينات وذلك لأن عندما كانت روسيا في الاتحاد السوفيتي كان يبلغ عدد سكانها أكثر من 148 مليون نسمة.
  • وفي الوقت الحالي تعتبر روسيا الأعلى أوروبيًا في المواليد حيث تبلغ حالات الولادة 13 طفل لكل 1000 نسمة.

عدد سكان روسيا المسلمين

يعتبر الدين والمعتقدات الدينية واحد من أهم العناصر التي يتم تصنيف السكان على أساسها في جميع دول العالم وفي روسيا فإن:

  • عدد المسلمين يمثل 9% من عدد السكان حيث يبلغ عددهم 20 مليون نسمة تقريبًا.
  • في روسيا تمثل الأغلبية العظمى الديانة المسيحية حيث يصل معتنقيها لأكثر من 73 من سكان دولة روسيا لذلك يعتبر عيد الفصح هو العيد الأكثر احتفالًا وشعبية في روسيا.
  • تمتلك روسيا كمية كبيرة من غير معتنقين الأديان بنسبة تصل إلى 16% كما يوجد بها ديانات أخرى غير سماوية والتي يزيد عدد معتنقيها عن 2%.
  • ولأن الإسلام هناك يشكل نسبة ليست ضئيلة في المجتمع الروسي فإن هناك مدن روسية بنيت وتأسست على التراث الإسلامي وبثقافة إسلامية بحتة إكرامًا للشعب الإسلامي الذي يعيش في سلام بروسيا.
  • وإذا أردنا أن نتحدث عن الإسلام في روسيا سنجد أن هناك أكثر من 4 مليون مسلم من حول العالم مقيمين في روسيا وجميع المسلمين يفضلون العيش في العاصمة موسكو ومدينة الفولغا، مدينة الأورال، ومنطقة القوقاز وفي غرب سيبريا.

ديموغرافيا سكان روسيا

ديموغرافيا السكان هي طبيعة البشر الذين ينتمون إلى قطعة محددة من الأرض وعلى هذا فإن ديموغرافيا سكان روسيا تنقسم إلى:

اللغة في روسيا

  • إن اللغة الرسمية لدولة روسيا الاتحادية هي اللغة الروسية حيث أن الشعب الروسي من الشعوب القليلة حول العالم الذين يمتلكون لغة أصلية تعبر عن هويتهم التي لم يطمثها الزمن.
  • وبرغم وجود اللغة الروسية ألا أن الشعب الروسي يتحدث بجانبها أكثر من 99 لغة أخرى وذلك وفق التنوع العرقي المتواجد داخل روسيا حيث تنتشر في روسيا اللغة التركية واللغة الأوكرانية وذلك لأن كل تلك الدول كانت في الاتحاد السوفيتي وكان شعبهم يعيش مع بعضه البعض وبرغم الانفصال ألا أن ما زالت هناك أثار ثقافية موجودة حتى الآن.
  • وبالتأكيد يتحدث الناس هناك باللغة الإنجليزية والفرنسية وأيضًا العربية التي يهتم بها المسلمين.
  • أما اللغة الروسية الأصلية فهي نفسها تنقسم إلى 3 لهجات مختلفة وهي اللهجة الخاصة بأهل الشمال ولهجة أهل الجنوب واللهجة العامية.

الصحة في روسيا

  • يبلغ متوسط عمر الفرد في روسيا الاتحادية إلى 72 سنة وذلك لأن الرعايا الصحية المقدمة في روسيا هي أمر يكفله الدستور الروسي بحق كل مواطن على أن يتلقى الرعايا الطبية المناسبة بصورة مجانية.
  • لكن في الوقت الحالي لم تعد الخدمات الطبية المقدمة مجانية بسبب النظام الاقتصادي السائد ألا أن الرعايا الصحية ما زالت في أعلى مستويتها.
  • ووقد استطاعت روسيا أن تحقق لقب الدولة الأولى عالميًا في عدد الأطباء سواء كانوا العاملين أو الدارسين للطب.
  • ويوجد في روسيا نظام التأمين الطبي الذي يهتم بصحة المواطنين ويقدم لهم الخدمات والعلاجات أما بصورة مجانية أو بسعر مخفض وهو ما جعل معدل الوفيات في روسيا أقل من حجم الولادة.

التعليم في روسيا

  • يختلف نظام التعليم في روسيا عن النظم التعليمية الأخرى العالمية حيث تتكون المرحلة الابتدائية في روسيا من 9 سنوات يلحقها سنتين من المرحلة المتوسطة.
  • بعد الانتهاء من المرحلة المتوسطة لابد أن يختار الطالب ما بين الالتحاق بالثانوية العامة أو أن يدخل واحدة من المدارس المهنية لأن في روسيا لو لم تكن أهلًا للعلم بالتأكيد ستكون أهلًا للعمل ولا يوجد خيار ثالث.
  • في الثانوية العامة يحصل الطلاب على كل ما يخص العلوم والرياضيات ودراسة اللغات بتعمق ليلتحق بعدها بالجامعة التي لا يدخلها ألا أصحاب أعلى المعدلات وفي الوقت الحالي تخصص روسيا أكثر من 13% من إنتاجها المحلي لتقوم بصرفه على تطوير العملية التعليمية.

كم عدد الجيش الروسي

يعتبر الجيش واحد من أهم عوامل قوة الدولة لأن من خلاله تستطيع أن تحمي أراضيها وشعبها وقد استطاعت روسيا أن تكون لنفسها ثاني أقوى جيش في العالم:

  • يصل عدد جيش روسيا إلى 3 مليون جندي فعلي مع وجود 2 مليون جندي احتياطي وهو ما يجعله واحد من أكبر الجيوش في العالم وأقواها.
  • نشأ الجيش الروسي في عام 1992 بعدما سقط الاتحاد السوفيتي وتفكك معه جيش الكومنولث وهي مجموعة الدول الأعضاء في الاتحاد وبدأت روسيا من وقتها أن تكون جيشها الخاص وبدأت في أن تطوره ليكون أقوى جيش بالعالم.
  • في الوقت الحالي تواجه روسيا اتهامات دولية بسبب التطورات التي تقوم بها في الجيش مع زيادة عدد الجنود 100 جندي تم نقلهم إلى حدود روسيا مع أوكرانيا حيث تنبأت أمريكا بوقوع غزو روسي على الدولة الأوكرانية بسبب رفض الأولى في دخول الأخير من ضمن حلف شمال الأطلسي والمعروف بحلف الناتو وهي القوة التي تشكل أكبر تهديد لدولة روسيا.

أجاب لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة على سؤال كم عدد سكان روسيا 2024كما يقدم لكم دائمًا المعلومات الديموغرافية الخاصة بسكان العالم بصورة حصرية.

المراجع

1

كم عدد سكان روسيا 2024

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د