موضوع عن ريادة الاعمال في المملكة

دينا جابر 12 مايو، 2019

موضوع عن ريادة الاعمال في المملكة ، العديد من الأساليب المتطورة التي يمكنها المساهمة في زيادة الاقتصاد لبلدها. و أنه من الممكن أن تكون تلك الأساليب تعتمد على المشروعات البسيطة والمتوسطة فليست بالضروري المبالغة في حجم المشروعات، فالبلد تحتاج لكافة أنواع الاستثمار في الوقت الحالي.

ريادة الاعمال في المملكة

بدأت العناصر البشرية أن تلتف لصنع طفرة جديدة في مجال الاقتصاد. وتخطو خطوات ملائمة ومتناسقة وسريعة لتحقيق ذلك. وكل ذلك مستخدمين أفضل التقنيات العالية والأفكار المتطورة والتجارب الناجحة الحديثة.

مدى تأثير ريادة الأعمال على الاقتصاد

يظهر مدى تأثير ريادة الأعمال في مجال الاقتصاد بشكل كبير في النقاط التالية:

  • تعتبر هي المصدر الأهم والدافع الأقوى لتطور أي نظام اقتصادي.
  • لذلك نلاحظ دوره البارز في الرفع بنسبة اقتصاد الدول، كما، أنها ساهمت في رفع وتقدم العديد من البلاد المتقدمة الآن.
  • فنرى أن أصحاب العقول الراقية الذين يتبعون سياسات تشيد وبناء المؤسسات والمشروعات الضخمة هم المصدر الأول لتقدم بلادهم.
  • فتعتمد أنجح الدول كأمريكا على مشروعات رواد الأعمال في اقتصادها القومي وذلك بنسبة 50%، وبالنسبة للصين ترتفع النسبة لتصل إلى 60%، إما في هونج كونج تصل إلى 70%.
  • وبعد دراسة المملكة العربية السعودية لهذا المجال بطريقة جيدة فتنوي في الانطلاق بها في عام 2030 ميلادياً، وهي تحمل رسائل مطورة ومميزة متجهة بها إلى رواد الأعمال، وكل هذا لأنهم المصدر القوي الذي يدعم الاقتصاد في الفترة المقبلة.
  • كما أنهم يعملوا على دعم طاقاتهم واستغلال مشروعاتهم ودعمها بأكثر من طريقة واحدة.
  • حيث أنهم عملوا على تشييد الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • ونجدها اليوم تعمل بطرق سريعة ودقيقة ليقوموا بمراجعة الأنظمة واللوائح، وإزالة أي صعوبات تواجههم في الطريق.
  • ويمكنهم الحصول على بعض التسهيلات في إجراءات إمدادهم بالأموال.
  • كما أنهم يقفوا بجوارهم في عملية عرض منتجاتهم وتسويقها وتطوير منتجاتهم.
  • وتعم على مساندتهم في الابتكار والتشجيع الدائم ورعايتهم في المجالات المختلفة.

دور المملكة العربية السعودية في ريادة الأعمال

تهتم المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي بريادة الأعمال، ويتضح ذلك جلياً في النقاط التالية:

  1. فأصبحت هدف المملكة الأساسي الذي تسعى إليه دائماً الآن هو توفير فرص عمل لكل المواطنين لديها وكل ذلك عبر دعم مبدأ ريادة الأعمال.
  2. كما أنها بدأت تتجه للاستثمار في المشروعات الجديدة والصناعات المتطورة.
  3. ويعملوا على مساندة رواد الأعمال على النجاح من خلال وضع القوانين واللوائح المنظمة.
  4. العمل على الاتصال بشركات دولية متعددة في مجالات مختلفة لأخذ الخبرات اللازمة.
  5. جعل الحصة الأكبر للشركات المحلية في المشتريات وخلق روح المنافسة بينهم وبين الحكومات.
  6. الأسر المنتجة لها دور أيضاً فمن خلال دعمهم يتيح فرص متعددة لنجاح عدد كبير ممن يستخدمون الآن وسائل التواصل الحديثة في تسويق منتجاتهم.
  7. وتلك الرؤية من خلال منظومات تعليمية ممنهجة ومدروسة.
  8. كما أنها تدرس مدى تعطش السوق واحتياجه لتلك الفروع من العمل.
  9. ووضع استراتيجيات متعددة تعمل على تقدم البلاد وزيادة اقتصادها بنسب تتراوح ما بين 20% إلى 30%، وإزالة معدل البطالة، ومحاولة خفضه بنسب قد تصل إلى 11.5%.

طرق دعم ريادة الأعمال في السعودية

وذلك من خلال اتباع بعض الأساليب السامية والراقية مثل

  • توفير العديد من فرص العمل من خلال المشروعات البسيطة والمتوسطة.
  • العمل على الاستفادة من الناتج المحلي لتلك المشروعات ومساهمتها في اقتصاد البلد.
  • زيادة التوعية بثقافة ريادة الأعمال في البلد بكاملها.

من المشاريع الريادية في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بسوق تجاري عالمي ومحلي كبيرين، الأمر الذي يتيح العديد من المشاريع الرائدة، والتنوع الاقتصادي، وفيم يلي مجموعة من المشاريع الريادية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

  • شركة التجربة البصرية VISUAL EXPERIENCE
  • شركة يوتيرن UTURN
  • شركة سديم SADEEM
  • شركة فودكس FOODICS
  • تطبيق كيورا CURA
  • شركة نير موشن NEAR MOTION
  • تطبيق “مهارة” الإلكتروني
  • شركة فالكون فيز FALCONVIZ
  • شركة جيبلي
  • شركة باي تابس PAYTABS

وفيم يلي عرض بعض المعلومات عن بعض تلك الشركات.

شركة التجربة البصرية VISUAL EXPERIENCE

تم تأسيس الشركة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في عام 2013، وكان ذلك على يد كل من محمد الزايدي وعبد الواحد وبيتر راوتك، وتلك الشركة تعمل على تقديم خدمات الواقع الافتراضي، على مستوى المملكة العربية السعودية والخليج، ويتم خلالها تطوير مشاريع وأ‘مال الواقع الافتراضي، وذلك من خلال مجموعة من المطورين الذين لديهم خلفية قوية في مجال الواقع الافتراضي، وذلك باستخدام مجموعة من المعدات عالية التقنية، وقد تم الاستثمار والتمويل في تلك الشركة بمبلغ 250 ألف دولار، وذلك كان من قبل صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

  • تعمل الشركة في الوقت الحالي على إنتاج محتوى الواقع الافتراضي، ونظارة تحمل اسم “كن هناك”، والنظارة تشبه نظارة “جوجل” الافتراضية، وتعمل الشركة على تقديم خدمات التصميم والتطوير للمحتوى والتطبيقات، وعلى وجه الخصوص في مجال الواقع الافتراضي.
  • وبحسب الموقع الخاص بالشركة، فقد تم تصنيف الشرككة ضمن أكثر 50 شركة واعدة في المملكة العربية السعودية، وكان ذلك بحسب مجلة فوريس العالمية، وقد تتمتع الشركة بمجموعة من الشراكات المختلفة في كل أنحاء الخليج العربي، مع مجموعة من الشركات الكبرى والتي من بينها سابك وأرامكو ووزارة الحج والعمرة، وهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة.

شركة يوتيرن UTURN

توجد شركة يوتيرن في المجال الإعلامي، وقد حصلت الشركة على تمويل قد وصل غلى 10 ملايين دولار، وذلك من قبل شركة Leap Ventures، وقد تم تأسيسها على يد قسورة الخطيب عام 2010، وقد أطلقت الشركة قناة موقع الفيديوهات يوتيوب، والتي حصلت مع نهاية عام 2019 على مئات الآلاف من المتابعين، وتخطى عدد مشاهاتها إلى أكثر من مليون مشاهدة.

  • وبحسب موقع الشركة، فهي تقدم محتويات إعلانية تعمل على تلبية رغبات العملاء بحسب احياجاتهم عن طريق توظيف استراتيجيات مدروسة بعناية، وذلك من قبل فريق الإنتاج، والعمل على إنشاء المحتوى بالشكل الذي يوفر الخصول على نتائج ترضي كافة العملاء.
  • وتقدم الشركة خدمات استشارية، وقد قامت الشركة بالإعلان على موقعها بالتعاون مع الكثير من الجهات، والتي كان من بينها مساحات العمل المشتركة، والفعاليات الاجتماعية، إلى جانب تعاون الشركة مع الجهات الحكومية ومجموعة من الشركات الكبرى، في طرق جذب الجمهور وتحفيزهم على التفاعل الإيجابي من خلال إنشاء محتوى مناسب.

شركة سديم SADEEM

تم تأسيس شركة أنظمة الاستشعار اللاسلكية المعروفة باسم “سديم” منذ عام 2016، وكان ذلك على يد مصطفى موسى وأحمد دحوة واتيبان كانيبا وكريستيا كلاوديل، وتعمل تلك الشركة في مجال ارصد المباشر لحركة المرور في المدن والفيضانات، وقد حصلت الشركة على العديد من براءات اختراع في هذا المجال، والتي تشمل التقنيات وشبكات الاستشعار اللاسلكية، إلى جانب مجموعة من تطبيقات الهاتف المحمول، ومنصة الخرائط الجغرافية، وقد تم تمويل الشركة والاستثمار فيها من خلال صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

أسئلة شائعة

كيف تؤثر ريادة الأعمال على حياة الانسان؟

عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات والمنتجات الجديدة، والتي تعمل على إيجاد طرق بديلة لتوفير خدمات مستحدثة الأمر الذي يعمل على تحسين جودة الحياة، ودعم الاقتصاد.

ما هو دور رائد الأعمال في المجتمع السعودي؟

تتمكن المملكة من الاستفادة من مجموعة من قدرات رواد الأعمال الشباب، والتي تشجعهم على إنشاء العديد من الشركات الناشئة، فالمملكة تمتلك بالفعل العديد من المقومات البشرية والمادية، والعديد من الشراكات الدولية الناجحة، والتي إذا استخدمتها بشكل فعال ستتمكن المملكة من جعل أصحاب المشاريع الناشئة هم أساس من أساسيات التطور للمملكة.

موضوع عن ريادة الاعمال في المملكة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د