الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

حسناء نصر 28 ديسمبر، 2021

مع اقتراب نهاية السنة قد يتسأل البعض عن ما هو الفرق بين الكريسماس ورأس السنة بسبب احتفال الكثير من الناس بذلك، واحتفالهم أيضا بمرور سنة فائتة حدث لهم فيها الكثير من الأحداث، ومن خلال كلماتنا الآتية سوف نتطرق إلي معرفة الفرق بين كلا منها وما هو حكم الدين الإسلامي فيما يتعلق بهما لكون الكريسماس أحد الأعياد الخاصة بأصحاب الديانة المسيحية ومن خلال موسوعة نسلط الضوء علي الفرق بينهما.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

بما أنه من الأسرة التي تتصدر محركات البحث في الآونة الأخيرة، فأننا سوف نستوضح الفرق بين كلا منهما بحسب النقاط الآتية:

  • الكريسماس هو أحد الاحتفالات الدينية الخاصة بأصحاب الديانة المسيحية ومولد عيسى عليه السلام، بينما رأس السنة هو أخر يوم في السنة الميلادية والذي يوافق يوم 31 ديسمبر، واليوم الأول الميلادي أيضا في السنة وهو لا يمت بصلة بأية احتفالات دينية بل هو مجرد احتفال الناس بمرور سنة فائتة واستقبالهم لسنة جديدة.
  • يحتفل المسيحيون بالكريسماس أو ما يعرف باسم ميلاد المسيح عيسي عليه السلام يوم 25 ديسمبر، و7 يناير ويرجع الاختلاف في التاريخ إلي اختلاف الطوائف إذ أن هناك طائفة الكاثوليك تحتفل به يوم الخامس والعشرون، بينما يحتفل أصحاب طائفة الأرثوذكس بميلاد المسيح يوم السابع من يناير.
  • من أبرز مظاهر الاحتفال بالكريسماس هو الشجرة التي يتم تزيينها وتوضع في الأماكن العامة أو البيوت لالتقاط الصور جانبها، بينما أبرز مظاهر الاحتفال بيوم رأس السنة هو شخصية بابا نويل الذي يرتدي الزي الأحمر ويأتي علي عربة تجرها الغزلان محملة بالهدايا التي يقوم بتوزيعها علي الأطفال بحسب ما تمنوا في هذا الأيام.

تعريف الكريسماس

  • هو اليوم الذي قامت فيه أمنا مريم بولادة عيسي عليه السلام بحسب ما يعتقده أتباع الديانة المسيحية، باللغة الأنجليزية هو Christmas.
  • يتم الاحتفال به عند الأقباط الغربيين يوم الخامس والعشرون من شهر ديسمبر، بينما لدي الأقباط الشرقيين هو يوم السابع من يناير الذين يتبعون التقويم اليوناني، وفي عام 325 ميلاديا تم اعتماد هذا اليوم ليكون اليوم الرسمي من كل عام للاحتفال بمجيء عيسي عليه السلام.
  • يعد من أهم الأعياد لدي المسيحيين، وكذلك عيد القيامة.
  • وبخصوص الكتاب المقدس فلا يوجد هناك نص ديني صريح عن الاحتفال بهذا اليوم.

تعريف رأس السنة

  • هو اليوم الذي يأتي عشية اليوم واحد وثلاثون من شهر ديسمبر، والأول الميلادي من السنة.
  • يحتفل به كافة الناس في جميع بلدان العالم في الساعة الثانية عشر صباحا بتوقيت كل بلد من البلدان.
  • تتعدد مظاهر الاحتفال برأس السنة، كما أن هناك ما يفضلون الاحتفال به في الأماكن العامة وهناك البعض الأخر يفضل الاحتفال به في المنزل مع إعداد أطباق الحلويات.

مظاهر الاحتفال بالكريسماس

  • تعد شجرة الكريسماس هي من أبرز مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وبحسب ما ورد فإن فكرة الشجرة تعود إلي العبادة الوثنية التي كان يتم التعبد فيها إلي شجرة واعتقادهم بأنها تطرد السحر والأرواح الشريرة، وعندما جاءت القرون الوسطي تم رفض أن تكون الشجرة رمزا للاحتفال.
  • بعد ذلك كان يتم إرسال بعثات تبشيرية إلي دول أوروبا التي لم تصلها الديانة المسيحية حين ذاك، وعندما اعتنقوا الديانة المسيحية حينها لم يستطيعوا أن يتخلوا عن فكرة شجرة الكريسماس ومنذ ذلك الوقت تم اعتبارها ضمن مظاهر عيد الكريسماس برغم رفض كهنة القرون الوسطي لها.
  • تم إضافة بعض الأشياء إلي الشجرة وإزالة البعض الأخر منها، حيث تم إزالة وضع الفأس واستبدالها بنجمة بيت لحم التي تم ولادة المسيح فيها.
  • وعندما انتقلت الفكرة إلي باقي البلدان مثل فرنسا وغيرها تم إضافة بعض مظاهر الزينة لها.
  • لم تنتشر إلي باقي بلدان العالم بما فيهم البلاد العربية إلا بعد أن دخلت إلي انجلترا علي يد الملكة شارلوت؛ لكون انجلترا كانت تحتل جزءا كبيرا من العالم حينها لذلك ساعد هذا علي انتشارها.
  • وقديما كان الناس يحتفلون بشجرة حقيقية غير هذه الأيام الذين يحتفلون بها بشجر صناعي.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية

  • أبرز مظاهر الاحتفال برأس السنة هو بابا نويل أو ما يعرف باسم سانتا كلوز وهو رجل عجوز سمين مطلق لحيته ولا تفارق الابتسامة وجهه يرتدي الملابس ذات اللون الأحمر علي عربية يجرها ثمان غزلان محملة بالهدايا.
  • وهو بالمناسبة أحد الشخصيات الخيالية التي تروي الأسطورة بأنه يعيش مع زوجته في القطب الشمالي وبعض الأقزام الذي يقومون بمساعدته طوال السنة في صنع الهدايا، وفي الليل يذهب إلي البيوت ليقوم بوضع الهدايا للأطفال في مدخنة المدفئة بالمنازل.
  • كما يرجع البعض أن أسكورة بابا نويل جاءت بعد وفاة أحد القديسين وهو نيكولاس أحد الأساقفة بمدينة تركيا وكان معروف عنه أعماله الخيرية للمحتاجين والفقراء، وتقديمه الهدايا لدرجة تم تلقيبه بالأب الروحي للأطفال، وعندما توفي تم سرد رواية بابا نويل ليحل محله إلي وقتنا هذا.

حكم احتفال المسلمين بالكريسماس

  • الاحتفال بالكريسماس لا يجوز شرعا بحسب رأي الفقهاء المسلمين، فلا يوجد سوي عيدين للمسلمين هما العيد الفطر وعيد الأضحى التي يجوز الاحتفال بهما فقط.
  • فهو أمر خاص بالأعياد المسيحية ولا يجوز للمسلمين الاحتفال به، كما أنه لم يأتي في القرآن الكريم جواز الاحتفال به ومادام لم يرد نصا شرعيا بذلك فبالطبع لا يجوز.

حكم احتفال المسلمين برأس السنة

  • اختلف الفقهاء فيما بينهم علي حكم الاحتفال برأس السنة، فمنهم من أباح الاحتفال به، ومنهم من حرمه.
  • فبحسب رأي من أباحه هو كونه أحد المظاهر الاحتفالية غير الدينية التي يشهدها العالم كله بمختلف أديانهم.
  • أما من حرمه استندوا إلي عدم وجود نص قرآني بوجوب الاحتفال برأس السنة الميلادية فهو من البدع وأن للمسلم عيدين فقط، وطالما ذلك فلا يجوز الاحتفال برأس السنة.

أجمل مسجات تهنئة بحلول رأس السنة الميلادية 2022

تزيد هذه الرسائل من الألفة بين الناس، وتجعلهم يتفائلون بحلول العام الجديد ويستبشرون به الخير، ولذلك فأننا من خلال منصتنا حرصنا علي سرد بعضا من تلك الرسائل المميزة وهي:

  • كل عام وانتم بخير، حفظكم الله من الشرور.
  • ودعنا عام قديم، ونستقبل عام جديد ولا أتمني من الله سوي أن يحفظكم من كل سوء أو مكروه.
  • أتمني أن يكون هذا العام هو عام انتهاء الأحزان واستبدالها بالفرح.
  • قبل إتيان السنة الجديد أردت أن أكون أول المرسلين التهاني عسي الله أن يبارك في السنة الجديدة يبدد فيها أحزاننا، وتكون سنة تحقيق الأحلام.

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه إلي الفرق بين الكريسماس ورأس السنة والتعريف بكليهما والمظاهر الاحتفالية والفرق بينهما، كما تطرقنا أيضا إلي حكم الاحتفال بالكريسماس الذي حرمه جمهور الفقهاء من المسلمين، وحكم الاحتفال برأس السنة الذي قد أجازه البعض وحرمه البعض الآخر.

كما يمكنك الإطلاع علي المزيد عبر هذه المواضيع:

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د