الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل صيغة معروض استرحام جاهزه للطباعة

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2020
mosoah
صيغة معروض استرحام

نقدم لكم من خلال هذا المقال افضل صيغة معروض استرحام ، تتمثل أهمية طلبات الاستعطاف أو الاسترحام في إعطاء الفرصة لمن فقد حقاً بسبب سوء تقدير، أو اعتداء غير شرعي؛ للقاء أو تقرب أو عودة مصلحة ما. وهذا ما يجعلنا ندرك أن هناك العديد من الأغراض والتي تتنوع وفقاً لها العديد من الصيغ لطلب الاستعطاف أو الاسترحام، فهناك من تضيق بهم سُبل الحياة ويضطرون لمراسلة أهل الخير سواء من المؤسسات الحكومية أو الخيرية، والكثير لا يعرف ما هي الصيغة المناسبة لطلب مساعدة، وفي هذا المقال من موسوعة نستعرض مجموعة من نماذج طلب المساعدات بطريقة رسمية.

معروض استرحام

  • في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تم إنشاء الديوان الملكي ليُعد بمثابة حلقة الوصل بين الملك وبين أبناء الشعب السعودي.
  • فمن خلال هذا الديوان يتم إرسال الطلبات التي تتنوع ما بين طلبات المساعدة المالية أو للإعفاء من قرض أو العلاج على نفقة الدولة أو طلبات الاسترحام أو الحصول على فرصة عمل أو تقديم تظلم أو تقديم الشكاوى سواء ضد مؤسسة حكومية وغير الحكومية، وغيرها من الطلبات.
  • وبعد استقبال الديوان لتلك الطلبات يتم بحثها ومن ثم التواصل مع أصحابها والاستجابة لطلباتهم.
  • وهناك مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة معروض الاسترحام، فيجب البدء بتحية الملك أو ولي العهد أو للمسؤول المُرسل إليه الطلب، ثم شرح تفاصيل الطلب ويجب أن تكون بصورة موجزة لا تحتوي على تفاصيل غير هامة.
  • ويجب أن تشمل خاتمة المعروض على معلومات خاصة بصاحبه من أجل التواصل، حيث يتم ذكر الاسم والعنوان ورقم الجوال ورقم بطاقة الهوية الوطنية.
  • والكثير لا يعرفون الصيغ الصحيحة لكتابة معروض استرحام وهو ما نستعرضه لكم من خلال الفقرات التالية.

صيغة معروض استرحام للمحافظ

  • تشمل الصيغة الآتية مخاطبة المحافظ أو الملك أو الأمير، من أجل مد يد العون في عمل، أو حل مشكلة قائمة، أو لتقديم اعتذار :

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ الملك/ المحافظ …………….. أمير المنطقة “حفظة الله”
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،
أتقدم لسموكم الكريم بخطابي هذا وكلي أمل بالله سبحانه وتعالي، ثم سموكم الكريم النظر في طلبي بعين العطف حيث أن لدي …………….. وأنني لم أجد أمامي سوى الله عز وجل، ثم سموكم الكريم ألجأ إليه في طلبي
وآمل أن يحظى طلبي عناية واهتمام سموكم الكريم كما عرفنا عنكم في حب الخير للمحتاجين.
والله يحفظ سموكم الكريم ويرعاكم سيدي

مقدمه …….
سجل مدني رقم …………………….
تليفون …………………..

نموذج طلب استرحام لوزير الداخلية

  • وقد يكون مُرسل الطلب راغباً هنا في استكمال بعض الإجراءات القانونية بطلب الاسترحام هذا، فيرسله إلى وزير الداخلية للحصول على جواز سفر، أو إعطاء الجنسية، أو تحويل إقامة الزوجة، وهكذا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أتوجه بهذه المناشدة إلى معالي وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح – الموقر – وأنا السيدة ……. أرجو النظر بعين العطف إلى والدي المُسن الذي يعاني الشلل النصفي وقلة الحركة، وآمل بالتكرم بالموافقة على منحه الجنسية الكويتية؛ حيث أنه من مواليد الكويت، وأفنى عمره فيهاـ، وكان قد قدم على طلب الجنسية في العام … بمخفر .. عندما فتح التقديم للحصول عليها آنذاك. إلا أن الموضوع لم يحظ بالمتابعة.

لهذا فأنا أتمنى من الله ثم من معالي الوزير الإنسان صاحب المواقف المشهود لها أن يرأف لحال والدي، وأن يتكرم عليه ببحث حالته لمنحه شرف الجنسية الكويتية خاصة وأنه في مرحلة عمرية وصحية تحتاج إلى رعاية. والله نسأل أن يوفقكم للخير فهو نعم المولى ونعم النصير.

طلب استرحام للقاضي

الاسترحام معناه في قاموس اللغة العربية هو الاستعطاف أو طلب الرحمة , و الاسترحام من الناحية القانونية هو تقدم الشخص بطلب للمحكمة للرأفة به وتخفيف مدة العقوبة وهذا بعض إجراء كل المحاولات القانونية وكل مراحل المحاكمة، فبالرغم من انتشار الجرائم في المجتمع العربي إلا أنه مازال هناك مجال للرحمة و التسامح بين البشر، خاصة إذا كان الجاني هو المسئول الوحيد عن أسرته و لا يوجد لأسرته من يعولها بعده.

  • وفي الصيغة التالية استعطاف للقاضي، في رؤية أحد الوالدين أو كليهما أو الزوجة والأبناء، أو الخروج لحضور مناسبة عائلية.
  • كما أن هناك خدمة يوفرها موقع دائرة القضاء بعنوان طلب إسترحام؛ من أجل التماس إدراج اسم مقدمه في كشف العفو.
  • ومن الممكن استعراض النموذج الآتي، والذي يتضمن استرحاماً من أجل تخفيف حكم قضائي، وهو :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،،
أنا المدعو …………. وجنسيتي …….. ورقم إقامتي ……….

أعترف بأنني قد خالفت بعض القوانين الخاصة بالمملكة العربية السعودية وبناء على ذلك تم القبض علي والزج بي في سجن   بمنطقة   ، أوجه طلبي هذا إلى حضراتكم……………..وأرجو منكم مسامحتي على ما ارتكبت من أخطاء والتي كانت بدون قصد مني أو تعمد، داعيًا الله وراجيًا منكم أن يتم قبول طلبي بصدر حب، و إذا كان عكس ما أريد فأمري لله وحده وشكراً جزيلاً على سعة صدركم لطلبات المحتاجين.

خطاب استرحام للجامعه

  • ويُقدم طلب الاسترحام للجامعة في حالة رغبة أحد الطلاب بالعودة للدراسة بعد فصل مؤقت أو نهائي، أو نتيجة وقوع ظلم على الطالب بالمجموع النهائي بعد الحصول على النتيجة مثلا، أو لأي من أسباب المخالفة، وهو ما يمكن تقديمه لإدارة الجامعة، أو عميد الكلية. ويتخذ نصه الهيئة التالية :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
إلى عميد الكلية \ …………….
أنا الطالبة \ ……….. و رقمي الجامعي ………… تم منعي من دخول امتحانات الفصل الدراسي ……….. للعام الجامعي ………. و هذا بسبب …………… و أتقدم لسيادتكم بطلبي هذا بعد اعترافي بخطئي و ندمي على ما فعلت , و أرجو من سيادتكم النظر إلى طلبي بعين الرأفة والرحمة حتى لا يفوتني هذا العام الدراسي و إهدار مجهودي لأني بذلت كل ما في وسعي حتى أذاكر جميع المواد الدراسية بجد واجتهاد، وقد أصبح مستقبلي في يديكم بعد الله عز وجل، وأتمنى منكم مساعدتي حتى أحفظه من الضياع.
فأتمنى من الله أن تتكرموا عليّ وتسمحوا لي بدخول الامتحانات وأنا أتعهد لسيادتكم بأني لن أعود مرة أخرى لارتكاب أي خطأ في المستقبل، وأرجو منكم قبول طلبي.

معروض جاهز للامير

  • يمكن تقديم طلب استرحام إلى الأمير محمد بن سلمان من السجناء في السجون السعودية، وذلك من أجل الحصول على عفو ملكي من التهم الموجهة إليهم، ونعرض لكم فيما يلي أحد نماذج الطلبات المُقدمة للأمير في هذا الشأن.

إلى صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي الأمير لقد حصلت على حكم بالحبس لمدة …متهمًا بارتكاب … وهي تهمة يشهد الله على أنني بريء منها، وما يثبت ذلك هو سجلي الخالي من أي جرائم وأي مخالفات وعقوبات، لذلك أتقدم لسيادتكم بهذا الطلب طامعًا في كرمكم بالنظر في حالي والتحقق من براءتي من التهم الموجهة إليّ، وفك أسري ومنحي إعفاء يعيدني إلى أسرتي التي أنا العائل الوحيد لها، ويعيدني إلى حياتي من جديد.

سائلًا الله عز وجل أن يجعلكم عونًا لإنصاف المظلومين من أمثالي، وأن يجعل الله مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، داعيًا الله بحفظكم ودوام الصحة والعافية لكم، ولكم مني كل الشكر.

مقدمه إليكم/…..

رقم السجل المدني/…..

مسجون في سجن بمنطقة/…..

معروض جاهز للملك

  • هناك الكثير من المواطنين ممن يتقدمون إلى الملك سلمان بن عبد العزيز بطلب مساعدة، سواء كانت تلك المساعدة مادية أو عينية، ونعرض لكم فيما يلي نموذج معروض جاهز للملك.

إلى من يُضرب به الأمثال في الأعمال الخيرة ومساعدة المحتاجين، إلى من اتصف بالصفات الحسنة والشيم النبيلة..

إلى صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكتب لكم هذا الخطاب وأنا متيقنًا من أنكم ستنظرون إليه بعين العطف والرحمة كما عهدنا منكم دائمًا، فأنا أطمع في كرمكم الذي شمل كل مواطن ومقيم على أرض هذه الوطن بتقديم المساعدة التي أحتاج إليها، فأنا أحد أبناء هذا الوطن، وقد تجاوز عمري 55 عامًا، وراتبي البسيط الذي لا يكفي حاجاتي وحاجات أسرتي الأساسية هو كل ما امتلكه، ويمكن وصف حالي بالمعدم، فقد ثقلت أعباء أسرتي المكونة من 5 أفراد منهم ابنتين في سن التعليم وتقع على عاتقي مسؤولية تعليمهن.

ونظرًا لضيق ذات اليد وللظروف المعيشية الصعبة التي تحاصرني في الفترة الأخيرة بسبب الغلاء، فقدت اضطرتني الظروف للحصول على قرض من أحد البنوك حتى أتمكن من إقامة مشروع يساعدني عائده على الوفاء بمتطلبات أسرتي، ولكن نظرًا لقلة خبرتي فقد فشل المشروع، وأصبحت مطالبًا بسداد ما عليّ من أقساط للقرض، وكل ما أخشاه هو أن يقودني عجزي للزج بي في السجن، وبكل ما تحمله الكلمة من معنى فقد أصبحت في حالة يرثى لها، وبعدما سُدت جميع الأبواب في وجهي لم أجد من ألجأ إليه بعد الله سبحانه وتعالى سواكم، لذلك أناشد فيكم شهامتكم والنظر إليّ بعين الرحمة وإعانتي بما يساعدني على سداد القرض حتى أنجو من السجن وحتى لا تُحرم أسرتي من عائلها الوحيد.

حفظكم الله وأطال في عمركم وجعلكم في خدمة المحتاجين من أبناء هذا الوطن.

مقدمه إليكم/…..

رقم السجل المدني/…..

رقم الجوال/……

خطاب استرحام للعودة للعمل

قد يتعرض الموظف لفقدان وظيفته بسبب مخالفات ارتكبها استوجبت تأديبه من خلال قرار الفصل من العمل، وفي بعض الحالات يلجأ الموظفون ممن فُصلوا من أعمالهم إلى كتابة خطابات استرحام من أجل العودة إلى العمل في حالة صعوبة العثور على عمل آخر في الظروف الحالية، وإليكم فيما يلي نموذج لكتابة خطاب استرحام للعودة إلى العمل.

سيادة المدير المحترم/……….

رئيس مجلس إدارة شركة/……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الخطاب وأنا آملًا في النظر إليه بعين الرحمة والشفقة، فلم يعد لدي ملجئًا بعد الله سبحانه وتعالى سواكم.

فأنا يا سيادة الرئيس كنت موظفًا لدى مؤسستكم الموقرة في الفترة ما بين ../../… حتى …/../…، بقسم…..، وفي هذا المكان اكتسبت الكثير من الخبرات التي لم أكن أحصل عليها من مكان آخر، وفعلت كل ما في وسعي من جهود للارتقاء من مؤسستنا والنهوض بها، وكنت أحظى بحب واحترام المدراء والزملاء في المؤسسة، ولكني تعرضت للفصل من عملي بسبب خطأ غير مقصود ارتكبته بجهل مني بعواقبه، وعليه قرر مدير إدارة الموارد البشرية إنهاء عملي بالمؤسسة.

ولكني يا سيادة الرئيس منذ فصلي من العمل بحثت عن الكثير من الوظائف ولكني لم أجد منها ما يُناسبني وما يضيف إليّ مثل وظيفتي السابقة، وفي الفترة الحالية أعاني من ظروف مادية صعبة بعد فقدان مصدر الدخل الوحيد لي، خاصة وأنني أعول عائلة مكونة من أربعة أفراد منهم أبناء في سنوات الدراسة.

لذلك أتقدم لسيادتكم بطلب إعادة النظر في قرار فصلي من العمل ورجوعي إليه أو لأي وظيفة أخرى بالمؤسسة وفقًا لما ترونه مناسبًا لي، وأعد سيادتكم بأنني سأتوخى الحذر هذه المرة، وبأنني سأبذل قصارى جُهدي من أجل تحقيق أهداف الشركة.

ولكم بالغ الشكر والتقدير.

مقدمه إليكم/……..

رقم الهاتف/…….

معروض استرحام عسكري

هناك العديد من الظروف التي تطرأ على الملتحقين بالخدمة العسكرية سواء كانت تلك الظروف أسرية أو صحية، وتضطر تلك الظروف أصحابها للتقدم بطلب استرحام للقيادة العسكرية من أجل النقل من وحدة عسكرية إلى أخرى تتلاءم والظروف الجديدة التي طرأت على مُقدم الطلب، وإليكم فيما يلي نموذج لمعروض استرحام عسكري:

إلى سيادة القائد/…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

يعلم الله أنني منذ أنت كنت صغيرًا وكان من أهم أهدافي أن التحق بالخدمة العسكرية لأتشرف بالانتساب إلى القوات المسلحة وأتمكن من خدمة بلدي والدفاع عن أرض هذا الوطن الحبيب، لذلك بعد التحاقي بالقوات المسلحة تقدمت بطلب انضمامي لقوات الصاعقة، ولقد بذلت كل ما في وسعي من جهود حتى أكون جديرًا بهذا الشرف العسكري.

ولكن بعد فترة من انضمامي لقوات الصاعقة أصابني مرض جعلني غير قادرًا على تحمل مشاق التدريب العسكري ولم تعد قواي كما كانت من قبل.

وبعد مراجعة العديد من الأطباء تحسنت صحتي نسبيًا ولكنها ليست مثل السابق، فوضعي الصحي حاليًا يعجزني عن القيام بالتدريبات العسكرية الشاقة وتحمل ما بها من مهام.

لذلك أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب من أجل الموافقة على نقلي إلى خدمة عسكرية أخرى لا تتضمن القيام على أعمال شاقة.

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير.

مرفق لسيادتكم مع الخطاب صورة من التقارير الطبية التي تبين تفاصيل حالتي الصحية وتطورات مرضي.

مقدمه إليكم/……..

الرقم العسكري/….

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف/…….

التوقيع/……..

 

 

كانت هذه هي أبرز النماذج المقدمة من المواطنين طالبين فيها النظر إلي أحوالهم بعين العطف، وقبول طلبات الاسترحام التي اجتهدوا في صياغتها، وإرسالها، تابعوا كل جديد على موقع الموسوعة العربية الشاملة