الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

المملكة العربية السعودية وزارة العمل

بواسطة: نشر في: 14 يونيو، 2019
mosoah
المملكة العربية السعودية وزارة العمل

اليوم سنتحدث معك عزيزي القارئ من خلال موسوعة، حول موضوع عن المملكة العربية السعودية وزارة العمل ، فالطبع هناك جهود كثيرة تم بذلها من قبل المملكة من أجل تقدم ورفعة الوطن، ومواكبة عصر التكنولوجيا الحديثة.

فمن خلال رؤية 2030م، تهدف المملكة العربية السعودية إلى التطوير في جميع المجالات، والوزارات، وترغب في إنهاء التعاملات الورقية والروتينية، وذلك عن طريق تحويل جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين إلى الشكل الإلكتروني.

فتكون التعاملات أيسر وأسهل، ويكون هناك توفير في الوقت، والجهد، فلا يحتاج المواطن إلى الذهاب بنفسه للجهة أو المكان، بل بضغطة زر واحدة يمكنه أن يستعلم عن أي خدمة يريدها.

المملكة العربية السعودية وزارة العمل

إذا تحدثنا عنها سنجد أنها تشهد تطور ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، فهي تشكلت من دمج وزارتي الشئون الاجتماعية، والعمل، وهي تختص بشئون العمال، والعمل.

وتساعد في تنظيم مهامهم، في المصالح الحكومية، والوزارات، بالإضافة إلى أجهزة الشخصية المعنوية، الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتولى هذا المنصب المهندس أحمد بن سلمان الراجحي.

والوزارة قديماً كانت تتصل مع وزارة الشئون الاجتماعية منذ أن تم تأسيسها في عام 1380هجرياً، حتى جاء أمر ملكي لفصلهما عن بعضهما في 1425هـ، ولكن أُعيد دمجهم مرة أخرى بعد ذلك بمسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك في عام 1436هـ.

البوابات الرئيسة داخل موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تتضمن هذه البوابات عدد من الخدمات المختلفة.

فهناك بوابة الخدمات الإلكترونية وهي تتضمن:

  • بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  • بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • بوابة الخدمات الإلكترونية للجهات غير الربحية.

وأخرى تسمى ببرامج الوزارة وتتضمن:

  • الثقافة العمالية.
  • طاقات.
  • حساب المواطن.
  • وقوائم أخرى مثل صوتك مسموع، طاقات، مواءمة، مساند، مستشارك العمالي، التوطين الموازي، والعمل عن بعد.

بالإضافة إلى بوابة تحمل اللوائح والأنظمة، وتنضمن

  • نظام العمل.
  • نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
  • نظام الضمان الاجتماعي.

خدمات الوزارة الأخرى

كما يوجد العديد من خدمات الوزارة الأخرى، التي يمكنك رؤيتها فور الدخول إلى الموقع الإلكتروني، ومنها تغيير مهنة وافد، طلب تأشيرات موسمية مؤقتة، دفع مخالفات نظام العمل، لجان الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

بالإضافة إلى خدمة تعديل بيانات تعاقد عامل، إلغاء التأشيرات، التسجيل في البوابة الإلكترونية، تقييم المنشأة في نطاقات، الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة، تغيير النشاط التجار للمنشأة، خدمة الاعتراض على مخالفات العمل.

أيضاً يوجد خدمة الحصول على رصيد للاستقدام بهدف التأييدات أو العقود الحكومية، خدمة تقديم بلاغ تغيب، خدمة طلب إصدار ترخيص شركة ومكتب استقدام، طلب إصدار التأشيرات، وفتح ملف نشأة،

كما يتوافر خدمة إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي، إصدار أو تجديد رخص العمل، استعادة كلمة المرور، التعامل مع وفاة وافد، إلغاء ملف منشأة، التأشيرات التعويضية، وغيرها من الخدمات.

كما يمكنك مشاهدة آخر الإعلانات، والمستجدات، والأخبار على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، والتنمية الاجتماعية.

وهذه الوزارة مثلها مثل الوزارات الأخرى تريد تحقيق برنامج التحول الوطني2020م، بالإضافة إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لـ2030م.

ويمكنك الإطلاع على كافة الخدمات التي تقدمها من خلال الذهاب إلى الموقع الرسمي الإلكتروني عبر هذا الرابط .