الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سورة تقع في وسط القران( الإجابة الصحيحة)

بواسطة: نشر في: 23 ديسمبر، 2021
mosoah
سورة تقع في وسط القران

سورة تقع في وسط القران فما هي ؟ تم السؤال عن هذه السورة بشكل كبيرة جدا، علي الرغم من كون أنه كما هو متعارف عليه فإن عدد سور القرآن الكريم هم مئة وأربعة عشر سورة، أي انه في حالة بحثنا عن السورة التي تتوسط القرآن الكريم كعدد واقع في منتصف المئة وعشرة فسنجد أنه هناك سورتان يتوسطان القرآن الكريم.

والجدير بالذكر هو أن القرآن الكريم يعد واحدة من أكبر المعجزات الإلهية التي بقيت محفوظه حتي الآن، فقد قال الله بأنه هو حافظ القرآن الكريم، فنجد بأنه الكتاب السماوي الوحيد حتي الآن الذي لم يتم تحريفه، علاوة عن كونه ضامم بنوعين من السور، فمنهم ما هو مكي ومنهم ما هو مدني.

كما أن الفارق فيما بينهم هو مكان نزول السورة، ما بين مكة الكريمة والمدينة المنورة، ويمكن التعرف علي السور المدنية والمكية، وفقا لما أورده لنا صحابة النبي صلي الله عليه وسلم والتابعين، وفي السطور الأتية في مقالنا عبر موسوعة ، سنعمل علي سرد كافة المعلومات حول السورة التي تتوسط القرآن الكريم.

سورة تقع في وسط القران

لا يوجد من يجهل بداية القرآن الكريم ونهايته، فهو يبدأ بفاتحة الكتابة، سورة الفاتحة، وينتهي بسورة الناس في جزء عمًّ، ولكن وجب التنويه عن أن هذا الترتيب ليس وفقا لترتيب نزول السور والوحي علي رسول، فأول سورة قد نزلت علي رسول الله هي سورة سورة ” العلق ” أو أية أقراء كانت أول ما أنزل علي حبيبنا المصطفي، وفي السطور الأتية سنعمل علي سرد وتوضيح السور التي تتوسط القرآن الكريم.

  • تمثلت السورة التي تتوسط القرآن الكريم، هي سورة الكهف.
  • حيث أن القرآن الكريم يتألف من ثلاثين جزء، وتقع سورة الكهف في بداية الجزء الخامس عشر، وإذا أردنا التوضيح بالتفصيل، فتبدأ السورة منذ بداية الحزب الثلاثين، بينما تنتهي في في نصف الحزب الواحد والثلاثين، ، الواقع في الجزء السادس عشر، فهي الواقعة بين سورتي الإسراء قبلها ومريم بعدها.

سورة تقع في وسط القران من 5 حروف

قد سبق وأشارنا علي هذا السؤال، فالسورة التي تتوسط القرآن الكريم هي سورة الكهف، عوضا عن كونها مكونة من خمسة أحرف، وسورة الكهف هي السورة صاحبة الترتيب رقم الثمانية عشر في ترتيب سور القرآن الكريم، والجدير بالذكر هو أنها مليئة بالأفضال لقارئها، ونظرا لكون أن قراءة الحرف في القرآن الكريم، بحسنة والحسنة بعشرة من أمثالها، ويضاعف الله لمن يشاء، إلا أن هذا فضل كافة السور، بينما يتواجد العديد من الأفضال التي تختص بها سورة الكهف عن باقي سور القرآن، ولعل أهم هذه الأفضال سنتعرف عليها سويا في السطور الأتية.

فضل سورة الكهف مختصر

  • تعد سورة الكهف من المحصنات خاصة يوم الجمعة في حالة قراءتها، فهي تعصم المسلم من المعاصي، بل وتضئ له طريق الحق والهداية، ما بين الجمعتين، وهذا ما ورد عن حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف حيث قال ” من قرأ سورةَ ( الكهفِ ) في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين “.
  • كما أن سورة الكهف تمثل المصباح الذي يضئ للمسلمين حياتهم، وبالطبع هذا ما ورد في سنة حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه، فقد روي أبو سعيد الخدري رحمه الله أن رسول الله قد قال ” من قرأ سورةَ ( الكهفِ ) كانت له نورًا إلى يومِ القيامةِ، من مقامِه إلى مكةَ، ومن قرأ عشرَ آياتٍ من آخرِها ثم خرج الدجالُ لم يضرُّه، ومن توضأ فقال: سبحانك اللهمَّ و بحمدك، أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أستغفرُك وأتوبُ إليك، كُتِبَ له في رِقٍّ، ثم جُعِلَ في طابعٍ، فلم يُكسَرْ إلى يومِ القيامةِ “.
  • علاوة عن الحديث الذي قد رواه أبو الدرداء، فقد روي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أن ” مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ ” فقد أوضح نبي الله أن من حفظ أول عشر أيات من الكهف وتدبرهم جيدا، حفظه الله من فتنة المسيح الدجال، والذي قد قال عنه رسول الله بأنه أعظم فتنة علي وجه الأرض.

فوائد سورة الكهف

نزلت سورة الكهف علي حبيبنا رسول الله شاملة للعديد من الأهداف والفوائد التي ضمتها أربع قصص وردت في سورة الكهف، فاقتصرت هذه الأهداف والفوائد علي ما سيلي ذكره في السطور الأتية.

  • تمثل أولي أهداف السورة في الدعوة للتوحيد بالله عز وجل، فهذه هي القضية التي تبناها جميع رسل الله صلوات ربي وسلامه عليهم.
  • علاوة عن كون سورة الكهف كانت بمثابة قصة كتيب صغير شمل العديد من القصص التي كانت مليئة بالمواعظ والأحكام، والتي يجب علي المسلم التمعن في الهدف من هذه القصة، مثل قصة أهل الكهف أو أصحاب الجنتين.
  • بالإضافة إلى كونها تبيين لعباد الله مظاهر يوم القيامة وأحداثه وأهواله.
  • والجدير بالذكر هو أن هذه السورة العظيمة قد بينت أن رسل الله ما هم سوي بشرا مثلنا،و إنما قد اصطفاهم الله للدعوة في طريقه، ولتبيين طريق الحق للعباد.
  • كما أنها تحث المسلمين والعباد، علي الإيمان بكافة الرسل والأنبياء، فهم المختارين من قِبل الله عز وجل.

أربع قصص وردت في سورة الكهف

ضمت سورة الكهف الشريفة، العديد من القصص التي كانت مليئة بالأحداث المثيرة والمواعظ والحكم العديدة، وتمثل هذه القصص في أربع قصص أو حوادث، وهم ما سيلي ذكرهم في السطور الأتية.

  • قصة أصحاب الكهف.
  • قصة صاحب الجنتين.
  • قصة سيدنا موسي والخضر.
  • قصة ذي القرنين.

والجدير بالذكر حول هؤلاء القصص الأربعة، هو أنهم مليئون بالفتن الخاصة بالحياة الدنيا، ما بين فتن المال والسلطة، وفتن العلم والدين وغيرهم، لذلك يجب علي المسلم التمعن فيها بشكل جيدا جدا في حال قراءتها أو الاستماع لها.

سورة نصف القرآن

تتواجد لدي الكثيرون مشكلة الخط بين مسميات السور، فيخطئ الكثيرون بين السورة التي تقع في منتصف القرآن الكريم، وبين السورة التي تسمي بنصف القرآن الكريم، وفي السطور الأتي ذكرها سنعمل علي سرد الفارق فيما بينهم وما هما السورتين.

  • السورة التي تتوسط القرآن الكريم كما أوضحنا سابقا فهي سورة الكهف، بينما السورة التي تسمي بنصف القرآن الكريم، هي سورة الزلزلة.
  • حيث أن سورة الزلزلة هي أحد السور المدنية المنزل وحيها علي رسول الله في المدينة المنورة، ويعود السبب في تسميتها بنصف القرآن هو أنها علي الرغم من كونها تتألف من ثماني أيات فقط، إلا أنها تحكي أهوال وأحداث يوم البعث، مما أدي إلي جعل الكثير من الفقهاء بتسميتها بنصف القرآن، وفي السطور الأتية سنسرد سويا آيات سورة الزلزلة.
    • ” إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) “.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال سورة تقع في وسط القران فنكون قد أوضحنا بأن السورة التي تتوسط كتاب الله هي سورة الكهف، بينما سورة الزلزلة هي التي تدعي بنصف القرآن الكريم، ولا يجب الخلط فيما بينهما، خصوصا وأن العامل المشترك فيما بينهما هو أن السورتين يحكون أحداث يوم القيامة.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :