الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فبرغم أن هناك الكثير من الأفعال التي يقوم بها المسلمين بصورة معتادة إلا أننا قد نجهل أنها قد تكون بدعة لذلك في هذا المقال سيوضح لكم موقع موسوعة الحكم الصحيح لقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

الأعمال في الإسلام أما أن تكون من العبادات الواجبة على كل مسلم وهي الفروض الواجد تأديتها، أو النوافل وهي أعمال الاجتهاد والتي نأخذها من السنة النبوية أما أن تكون بدعة وعلى هذا فإن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فهي:

  • من النوافل التي أخذناها من السنة النبوية الكريمة اقتضاءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • وبرغم أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ألا أن العلماء أجمعوا على أن معظمها غير صحيح لكن أجمعوا على عدة أحاديث هي التي صحت  عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • ففي فضلها وعن البخاري قال أن في السنة النبوية كان هناك رجلًا وهو أسيد بن حضير يجلس تحت نخلة ومعه حصانه المربوط فيها وكان الرجل وقتها يقرأ سورة الكهف حتى بدأ حصانه في أن يهيج وهو ينظر للأعلى حيث كان يريد أن يلفت انتباه صاحبه، فتوقف أسيد عن القراءة وأخذ يكبر للحصان حتى يهدأ لكنه مازال في حالته حتى نظر أسيد في الأعلى ليجد أن فوقهم سحابة بيضاء كبيرة تحاوط الرجل وحصانه فخاف أسيد وأخذ حصانه وسار في طريقه إلى رسول الله.
  • ولما بلغ أسيد النبي وروي عليه ما حدث قال يا ليتك أكملت القراءة ولم تقم فهذه السحابة تنزل بها الملائكة من السماء ليرسلوا لك السكينة والطمأنينة ويستمعوا للقرآن الذي تتلوه.
  • ومن هذه القصة نستخلص فضل سورة الكهف في يوم الجمعة فهي السبب في أن تنزل الطمأنينة على قلوب المسلمين وهو أمرًا لو تعلمون عظيم.

نسيت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

لكا كانت قراءة سورة الجمعة سلوكًا مستحبًا من السنة النبوية ألا أنه يجب العلم أن تنسى قراءة السورة في هذا اليوم ليس أمرًا قد تجازى عليه بالسيئات وفي هذا الشأن اتفق العلماء على:

  • أن قراءة سورة الكهف أمرًا مستحبًا وبه العديد من الفوائد للمسلم  لكن هناك فرق ما بين السنن والبدع التي يضعها الإنسان على نفسه.
  • وفي الوقت الذي تبدأ أن تشعر فيه بالذنب لأنك لم تقم بعبادة محددة في وقت محدد فهذا الأمر يحوله إلى بدعة لأن ما يحدد له وقت معين هو الفروض التي امرنا الله بها فقط.
  • والبدعة في الإسلام هي أن يخترع الإنسان عبادة مثلها مثل العبادات الشرعية من حيث ضرورة المحافظة عليها واتباعها في وقت محدد وهذا الأمر بدعة لأنه قد يسبب مشقة على نفس المسلم فيما بعد ويجعل هناك مبالغة غير حميدة في العبادات.
  • يدخل من ضمن البدع أن يجلس المسلمون في حلقة من الذكر ليرددوا الأذكار في صوت واحد وعلى نغمة واحدة فقط فحلقات الذكر يجب أن تكون فيها المرونة، ومن البدع أيضًا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وجعله يومًا نتعبد فيه بطريقة محددة أو نجعل منه يوم عيد للمسلمين.
  • ومن أهم أنواع البدع هو أن يلتزم المسلم بعبادة محددة في وقت محدد إن تركها شعر بالذنب كما لو ترك أحد الفروض.
  • وفي الأصل جميع القرآن خيرًا وجميع السور فيها الخير ويثاب عليها الإنسان عند قارئتها لأنها كلام الله المنزل، وكون النبي كان يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ووصانا بذلك فهذا لأنها تحمل في آياتها الحكمة وفتن الدنيا التي يجب أن يتجنبها الإنسان  لذلك فإنها التذكير بأهم الدروس التي يجب أن يحافظ عليها المسلم في حياته وعباداته.
  • لذلك فإنك تنسى أن تقرأ سورة الكهف وقمت باستبدالها بأي سورة أخرى فلا حرج في ذلك لأن القرآن كله خير في كل الأوقات.

الدروس المستفادة من قراءة سورة الكهف

نقرأ سورة الكهف كل يوم جمعة حتى نتذكر قصص القوم الأولين التي نستخلص منها الحكم وبعض قصص الأنبياء وعلى هذا فعند قراءة سورة الكهف سنتعرف على:

قصة سيدنا موسى والخضر

  • هي القصة التي نتعلم منها أن الصبر مفتاح الفرج، وأن قضاء الله نافذ لا محالة وأن مهما رأيت في الأمر من السوء فإن الله لا يحدثه ألا ولو كان به خيرًا كثيرًا.
  • وتبدأ قصة سيدنا موسى مع الخضر عندما سمع عنه نبي الله بأنه الرجل الذي أتاه الله من العلم ما لم يأتي به موسى وأنه كان حكيمًا وذو دراية بكل صغيرة وكبيرة في هذه الحياة.
  • ولان موسى كان كليم الله فطلب من المولى عز وجل أن يلتقي بالخضر والذي سمع عنه أنه في مجمع البحرين فانطلق موسى إلى مكان الخضر وأخذ معه صاحبه حتى قابل موسى الخضر وطلب منه أن يؤتيه من علمه حيث سيرافقه موسى ليتعلم منه فقال له الخضر لكنك يا موسى لن تكون معي صبورًا ولن تتحمل أن لا تعرف ماذا يحدث من حمولك قال له موسى سأمون صبورًا إن شاء الله ومن هنا بدأت رحلة موسى مع الخضر.
  • في البداية ركب موسى مع الخضر أحد السفن وقام الخضر بإحداث ثقب في هذه السفينة فقال له موسى كيف ذلك فبهذا سيغرق أهل السفينة وهي مصدر رزقهم فلماذا قمت بهذا الفعل لكن أجابه الخضر لو تريد أن تكمل معي الرحلة لابد أن لا تسأل أبدًا.
  • عند وصول السفينة إلى أول قرية تقابلها ونزل من عليها موسى والخضر الذي التقى بغلام صغير فقام الخضر بقتله فغضب نبي الله موسى لكنه لم يحصل على أي إجابة لأن الخضر ذكره بشرط هذه الرحلة ومن ثم اكملوا سيرهم وبينما رفض أهل القرية أن يعطوا لموسى والخضر الطعام فقام الخضر ببناء احد الجدار الذي كان على وشك أن ينهد فاعترض موسى على ذلك وقال أفعلت هذا ليعطونا الطعام.
  • فقال له الخضر هذا فراق بيني وبينك يا موسى وها أنا أخبرك كل التفسيرات لما سبق فأما السفينة فكان يتبعها ملكًا ظالمًا يستحوذ على سفن الصيادين ولما قمت بخرقها حتى يرفض الملك الحصول على هذه السفينة لأن بها عيب ويمر أصحابها منه بسلام.
  • أما الغلام فإن قدر له القتل حتى لا يكبر ويكون سببًا في عذاب والده ووالدته وقد جعل الله لهم غلامًا يولد من بعده يكون لهم قرة عين في الدنيا.
  • والجدار كان أسفله كنزًا لطفلين يتيمين في هذه المدينة لو كان انقض هذا السور لبان الكنز وأخذه منهم الناس لكن الله يريد أن يحرصه لهم لذلك قمت ببناء هذا السور من جديد.

قصة صاحب الجنتين

  • وهي القصة التي نتعلم منها أنه مهما وصل بنا الفضل فإنه كله من عند الله وكان للإنسان فيه من شيء لأن الكون بأكمله هو ملك مالك المُلك سبحانه ليس من قبله شيء ولا من بعده شيء.
  • وتروي لنا القصة التي تأتي في سورة الكهف أن هناك أخين واحدًا منهم كان مؤمن بالله والآخر كان كافرًا لم يؤمن به.
  • كان المؤمن ذو رزقًا ميسور عكس أخيه الكافر الذي متعه الله بكل ملذات الدنيا وأعطاه من الرزق ما لم يرود على بشرًا من قبل.
  • بدأ الكافر هنا أن يشتد في كفره كونه أكثر الناس رزقًا ويمتلك ليس جنة واحدة بل أتاه الله من فضله جنتين فكان الكافر يتكبر أكثر على الناس وخصوصًا المؤمنين الذين لم يأتيهم الله بمثل ما رزق هو، لكن جاءه أخيه وقال له أن هذا الرزق من عند الله وما عليك سوى حمده وشكره على ما أتاك من فضله لكن رفض الكافر قول أخيه المؤمن وقال أنما هذا الرق مني ولا لأحدًا علي فضلًا من عنده.
  • لما ازداد كفر هذا الشخص عاقبه المولى عز وجل بأن اندلعت الحرائق في جنتيه وانهد على رأسه القصر الذي لم يكن مثله في البلاد ليختفي الرزق والنعم التي ظهرت على هذا الرجل ليعرف أن الله حقًا وأنه يؤتي الرزق لمن يشاء وقادر على أن يقول للشيء كن فيكون.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يمكنكم أيضًا من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة الاطلاع على مزيد من الموضوعات الدينية التي تبحثون عنها.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة: