سورة لتهدئة النفس

أسماء أحمد محمد 30 أكتوبر، 2017

تعرف على مدى اهمية القراءن الكريم في تهدئة النفس حيث  انزل الله سبحانه وتعالى القراءن الكريم على عباده حتي يكون دستورا خالصا له يعرفون منه ما امر الله سبحانه وتعالى به كما يعرفون منه ما نهي الله عنه. وقد انزل الله تعالى القراءن الكريم رحمة للعالمين وهو ليس مجرد كلمات يقوم الانسان بترديدها فهو يعمل على تهدئة النفس وفتح ابواب الخير. كما يعمل القراءن الكريم على ابعاد الشرور عن الانسان وعن المكان الذي يذكر به.

تجارب على قدرة القراءن على تهدئة النفس

• قام العلم الحديث بعدد من التجارب والدراسات لاثبات قدرة ايات القراءن الكريم على تهدئة النفوس. فد قام العلماء باختبار مجموعة من المرضي في غيبوبة اثر حادث ما وعند القيام بوضع تسجيلات من القراءن الكريم في غرف انعاشهم تم ملاحظة تغيير في سير تخطيط القلب. اما عند وضع موسيقي بنفس اللحن رجع تخطيط سير القلب الى حالته المرضية السابقة.

• كما قام العلماء باجراء تجربة اخري لاثبات قدرة وعظمة القراءن الكريم حيث انه عند القيام بقراءة القراءن الكريم على الماء فقد تم ملاحظة ان خلايا الماء تتشكل بطريقة انسيابية ومنظمة وقد اختلف ذلك عن نفس عينة الماء من نفس المصدر في حالة عدم قراءة ايات القراءن الكريم عليها حيث تختلف في تشكيل الذرات الداخلي وهذا يدل على تاثير القراءن الكريم على تشكيل الذرات وانتظامها.

سورة لتهدئة النفس ايات السكينة

هناك عدد من ايات القران الكريم التي يمكن للمسلم ان يقوم بقرائتها في اوقات الهم والضيق والكرب حتي تعمل على تهدئة نفسه ويطلق عليها اسم ايات السكينة ومن هذه الايات ما يلي

• قول الله تعالى في الاية رقم مائتان ثمانية واربعون في سورة البقرة من قوله تعالى وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (248) سورة البقرة. كما ياتي ما جاء في قوله تعالى في الاية رقم ستة وعشرون من سورة التوبة في قوله تعالى ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ (26) سورة التوبة.

سورة قرانية للراحة النفسية

• وقد جاء في قوله تعالى في سورة التوبة في الاية رقم اربعون في قوله تعالى – إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) سورة التوبة.

سورة تهدي الاعصاب

• كما تأتي الاية رقم من سورة الفتح في الاية رقم اربعة في قوله تعالى هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4) سورة الفتح. وقد جاءت الاية رقم واحد من سورة الفتح في قوله تعالى لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (1 سورة الفتح.

• كما انه قد جاءت من ايات السكينة في سورة الفتح في الاية رقم ستة وعشرون في قوله تعالى – إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) سورة الفتح

ادعية لتهدئة النفس

اما عن الادعية التي تعمل على تهدئة النفوس فمثال لها هو الدعاء التالي

• يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟ اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم أبكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني، فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما إعلمه وما أنت اعلم به مني إستغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين