مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

صيغة دعاء القنوت

بواسطة:
دعاء القنوت

القنوت هو دعاء بما يناسب الحال التي من أجلها شرع القنوت كما كان ذلك هدي الرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء القنوت الذي يدعي به في صلاة الفجر

 اختلف الأئمة حول القنوت في صلاة الفجر، فذهب الإمام أبو حنيفة وأحمد رحمها الله أن القنوت لا يسن في صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات، ويقتصر على الوتر فقط، أما كل من مالك والشافعي فذهبا إلى قنوت في صلاة الفجر هي سنة على مختلف الأزمان، وسار الصحابة على هذا الأمر، فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقنت في صلاة الصحابة.

” اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، وصل الله وسلم وبارك على نبيك محمد”.

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟

القنوت في صلاة الفجر لغير سبب شرعي وبصفة مستمرة يكون مخالف لسنه الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يقنت صلاة الفجر باستمرار، أنه كان يقنت في الفرائض لوجود سببن وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله أنه يقنت في الفرائض إذا نزلت بالمسلمين نازلة تستدعي ذلك، ولا يختص صلاة الفجر، بل في جميع صلوات.

فمن أهل العلم قال إن القنوت في النوازل خاص بالإمام أي ذي سلطة عليا بالدولة، ومنهم من قال: إنه يقنت كل إمام جماعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت لأنه إمام مسجد، منهم من قال: يقنت كل مصل أن هذا الأمر نازل بالمسلمين والمؤمنين كالبنيان.

القول الراجح: أنه يقنت الإمام العام ويقنت غيره من أئمة المساجد لكن لا يقنت ي صلاة الفجر بصفة دائمة بغير سبب شرعي، إما إذا كان هناك سبب يقنت في جميع الصلوات الخمس، وقد نص الإمام أحمد رحمه الله على أن الرجل إذا ائتم برجل يقنت في صلاة الفجر .

أهمية صلاة الفجر:

  • من صلى الفجر فهو في حفظ الله وعنايته ورعايته
  • صلاة الفجر تنجي المسلم من عذاب جهنم وعذاب النار
  • تعد صلاة الفجر سببًا في دخول المسلم الجنة
  • قراءة القرآن الكريم عقب صلاة الفجر له ميزات خاصة متعددة.
  • في أداء كل من صلاة العشاء وصلاة الفجر أجر قيام الليل كله
  • صلاة الفجر تفرق بين المسلم الحق والمنافق.
  • في المحافظة على صلاة الفجر قوة في القلب، وصحة في الروح، ونشاط في الجسد.
  • ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها كما في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

دعاء القنوت في صلاة الوتر

دعاء القنوت يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، ينمكن ان يكون قبل الركوع، ولكن من الأفضل قبل الركوع.

دعاء القنوت فقد روى أبو داود والترمذي والنسائي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر”اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضى ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولا منجا إلا إليك” ثم يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب أن يقول بعد التسليم “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات.

 

المراجع :