تفسير سورة الفجر للأطفال والدروس المستفادة منها

باسنت هشام 22 نوفمبر، 2023

تتضمن سورة الفجر وعيد من الله عز وجل للمشركين على ما قاموا به من معاصي وبالآيات موعظة للمسلمين، وسوف نوضح تفسير سورة الفجر للأطفال عبر موقع موسوعة.

تفسير سورة الفجر للأطفال

تبدأ سورة الفجر بالقسم” وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ* وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر* هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ” وفي باقي الآيات عبرة بما حدث لقوم عاد والأقوام السابقة من عذاب.

  • يُقسم الله -عزَّ وجلَّ- في الآية الأولى بوقتِ الفجرِ، وهو أوَّل اليوم ويُقسم أيضًا بالليالي الأولى من شهر ذي الحجة، وبكلِّ شفعٍ ووترٍ، حيث يعبر الشفع عن العدد الزجي والوتر عن العدد الفردي ويُقسم بالليل الذي يسري. في الآية الكريمة السابقة، يتضح أنها تحتوي على سؤال استنكاري، يعكس استغراب الله -عزَّ وجلَّ- من عدم إقناع الناس بالقسام المذكورة سابقًا.
  • يتحدث القرآن عن قوم عاد، الذين كانوا قومًا قويًّا ومعمَّرين للمباني ويشير أيضًا إلى قوم ثمود، الذين قطعوا الصخر في الوادي واستوطنوه. ويذكر أيضًا فرعون، ملك مصر ذو الجنود القوية والسلطة العظيمة، يذكر أن هؤلاء الأقوام ظلموا وطغوا وأكثروا من الفساد في البلاد، فأصابهم عذاب الله.
  • تنتقل الآية الكريمة للحديث عن رب العزة، الذي يحاسب الإنسان على أعماله يشير إلى أنه إذا ابتلاه الله بالخير وأكرمه ونعم عليه، يقول الإنسان: “ربي أكرمني” وإذا ابتلاه وضاق عليه رزقه، يقول: “ربي أهانني، ويبين أن الكرامة تكمن في طاعة الله وأن الإهانة تكمن في معصيته.
  • ويذكر أيضًا أن الناس لا يكرمون اليتيم ولا يحثون على إطعام المسكين، بل يأكلون حقوق الآخرين ويحبون المال بشدة. وينبه القرآن إلى أن الأرض ستدك دكًا دكًا يوم القيامة، ويشير إلى قدوم الله والملائكة يوم القيامة بجهنم، حيث سيتذكر الإنسان أعماله ويشعر بالندم في ذلك اليوم، لا يستطيع أحد أن يعذب مثل عذاب الله، ولا يستطيع أحد أن يوثق مثل وثاق الله.

سبب تسمية سورة الفجر بذلك الاسم

  • سورة الفجر تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى الكلمة التي تُذكر في الآية الأولى من السورة وتعني “الفجر”. الفجر هو وقت الصباح الباكر قبل طلوع الشمس، وهو وقت يعتبر مهمًا في الإسلام وله قيمة خاصة.
  • تسمية السورة بهذا الاسم ترمز إلى المنظر الجميل والمهيب لشروق الشمس وبداية النهار، وتعكس السورة أهمية الوقت والتذكير بأن الله هو الذي يحكم بالليل والنهار ويدير الأمور في الكون.
  • إضافةً إلى ذلك، فإن السورة تتناول أحداثًا تاريخية وقوميّة مهمة، حيث تذكر قصة عاد وثمود وقوم فرعون الذين أُهلكوا بسبب فسادهم وعصيانهم لله. وتشير هذه الأحداث إلى القدرة العظيمة لله في تدبير الأمور وإنزال العقوبات على الأمم الظالمة.
  • لذلك، تسمية سورة الفجر بهذا الاسم تأتي لتسلط الضوء على أهمية الوقت وتذكير الناس بأن الله هو الخالق والمدير للكون، وأنه يعاقب الظالمين ويمنح الثواب للمؤمنين.

قصة سورة الفجر

  • قصة سورة الفجر تتضمن عدة أحداث تاريخية وقومية مهمة. تتحدث السورة عن ثلاثة أمم قد مضت وأصابها العذاب بسبب ظلمها وفسادها. هنا هي قصة سورة الفجر بشكل موجز:
  • تبدأ السورة بقول الله تعالى: “وَالفَجرِ. وَلَيَالٍ عَشرٍ”، وتشير هذه الآية إلى أهمية الفجر والأيام العشرة الأولى من ذي الحجة.
  • ثم تذكر السورة قصة قوم عاد، الذين كانوا يعيشون في مدينة إرم المعروفة بأعمدتها العظيمة. كان قوم عاد يتمتعون بقوة وثروة كبيرة، لكنهم تجاوزوا الحدود وأصبحوا يظلمون الناس ويعبدون الأصنام. فأرسل الله إليهم النبي هود ليدعوهم إلى الإيمان بالله الواحد والعدل، لكنهم رفضوا الدعوة واستمروا في تكذيب النبي. فأهلكهم الله بريح عاصفة شديدة وعذاب أليم.
  • ثم تأتي قصة قوم ثمود، الذين كانوا يعيشون في صالح بالمدينة المعروفة بصخرة صالح المشهورة. قوم ثمود أيضًا كانوا يتمتعون بالقوة والثروة، ولكنهم أيضًا تجاوزوا الحدود وأصبحوا يظلمون الناس ويعبدون الأصنام. فأرسل الله إليهم النبي صالح ليدعوهم إلى التوحيد والعدل، ولكنهم رفضوا الدعوة وطلبوا من صالح أن يخرج لهم ناقة صالحة كآية. فأنزل الله عذابًا عليهم بصخرة عظيمة فدمرهم جميعًا.
  • وتنتقل السورة بعدها إلى قصة فرعون، الذي كان ملكًا ظالمًا واستكبر على الناس. كان يسيء معاملة بني إسرائيل ويقتل أولادهم الذكور ويستعبدهم. فأرسل الله إليهم النبي موسى ليدعوهم إلى عبادة الله الحق والإفراج عن بني إسرائيل. فتجاهل فرعون الدعوة واستمر في جبروته وظلمه. فأرسل الله إليه عذابًا عظيمًا، بما في ذلك الطوفان والجراد والضفادع والدم وغيرها من الآيات العجيبة. وفي النهاية، غرق فرعون وجنوده في البحر عندما سارع أعضاء بني إسرائيل لعبوره.

الدروس المستفادة من سورة الفجر

سورة الفجر تحمل في طياتها العديد من الدروس والمواعظ التي يمكن للأطفال استفادتها.

  • القسم: يمكن للأطفال أن يتعلموا من سورة الفجر أهمية الوقت وتقديره. يُذكر الله في السورة بعض الأوقات المهمة مثل الفجر والليالي الأولى من ذي الحجة، وذلك ليتعلم الأطفال أن الله يحثهم على استغلال الوقت بطريقة صالحة ومفيدة.
  • العبرة من أمم السابقين: سورة الفجر تذكر قصصًا عن أمم قد مضت وأصابها العذاب بسبب ظلمها وفسادها. يمكن للأطفال أن يستفيدوا من هذه القصص بأن يتعلموا أهمية العدل والإحسان، وأنه من الضروري أن يكونوا أشخاصًا صالحين ومحسنين لكي ينعموا برضا الله.
  • الشكر والرضا: سورة الفجر تدعو النفس المطمئنة إلى الرجوع إلى ربها راضيةً ومرضية. يمكن للأطفال أن يتعلموا من ذلك أهمية الشكر والرضا بما قدمه الله لهم من نعم وبركات. يمكنهم أن يشكروا الله على الصحة والعائلة والطعام والمأوى وغيرها من النعم التي يتمتعون بها.
  • العمل الصالح: يمكن للأطفال أن يستوحوا من سورة الفجر أهمية العمل الصالح والإحسان يُذكر في السورة أن الناس كانوا لا يكرمون اليتيم ولا يحثون على إطعام المسكين، وهذا يعلم الأطفال أهمية مساعدة الآخرين والعمل الصالح بشتى الطرق الممكنة.
  • التوبة والندم: تنبه سورة الفجر إلى قدوم يوم القيامة وعذاب الله، مما يدعو الأطفال إلى الندم على الأفعال السيئة التي قد يرتكبونها والتوبة إلى الله يمكن للأطفال أن يتعلموا أنه من الأفضل أن يكونوا صالحين ويتجنبوا الخطايا، وإن كانوا قد اخطؤوا فيما مضى فعليهم أن يستغفروا الله ويعاهدوه بالتحسن في المستقبل.
  • تلك بعض الدروس المستفادة من سورة الفجر للأطفال يمكن استخدام هذه الدروس كمواد تعليمية ومناسبة لمناقشات مع الأطفال حول القيم والأخلاق الإسلامية يجب أن يتم توجيه هذه الدروس بطريقة مناسبة لعمر الأطفال وفهمهم، ويمكن استخدام قصص وأمثلة ملائمة لتوضيح هذه الدروس وجعلها ملموسة ومفهومة لهم.

تفسير سورة الفجر للأطفال والدروس المستفادة منها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د