مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

قطع يد السارق في السعودية

بواسطة:

تعرف على شروط تطبيق قطع يد السارق في السعودية تعتبر السرقة جريمة في جميع الاديان وفي مختلف القوانين ويمكن تعريف السرقة على انها هي اخذ شخص لما يملكه شخص اخر بغرض ان يقوم بالانتفاع به. هذا وقد حرم الله سبحانه وتعالى السرقة وأمر سبحانه وتعالى ان يطبق العقاب على من يقوم بجريمة السرقة. وقد تدرجت عقوبات السرقة التي اقرها الاسلام بدءا من التحذير حتي عقوبة السجن وتنتهي بتطبيق حد السرقة وهو قطع اليد للسارق.

قطع يد السارق في الإسلام

• اما عن تطبيق الحد في الاسلام فهو شئ لا يمكن التهاون فيه لأن الله تعالى عند فرضه اراد بذلك ان يكون الشخص مرتكب الذنب عبرة لغيره حتي لا يتم تكرار الخطأ. كما ان الحد الذي فرضه الله تعالى يمنع الأشخاص من التفكير في ارتكاب الاخطاء والجرائم كما ان الحد يقوم بتطهير العبد في الدنيا حتي يعلن توبته الى الله سبحانه وتعالى ولا يرجع الى ذنبه مرة اخري.

• هذا وقد امر الله سبحانه وتعالى في القران الكريم بان يتم تطبيق الحد على السارق وهو ان يتم قطع يده. وقد امر الله تعالى بذلك بغرض حفظ اموال وممتلكات المسلمين مما يحافظ على اموال وممتلكات الامة باكملها  عن طريق تطبيق الحد على السارق كما جاء فى سورة المائدة في قوله تعالى : {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39)} [سورة المائدة الايات 38- 39].

من اين تقطع يد السارق

• ويتم تطبيق حد السرق بقطع اليد بطريقة مختلفة عن تصور بعض الأشخاص. فيتم اقامة الحد على السارق بقطع الاصابع الأربعة وترك اصبع الابهام وترك راحة اليد لان الهدف من اقامة الحد ليس اسالة الدماء بل لردع السارقين ومنع من تسول له نفسه من ارتكاب جريمة السرقة.

شروط قطع يد السارق في السعودية

اقامة حد قطع اليد بالنسبة للسارق له عدد من الشروط فان لم تتحقق هذه الشروط فلا يتم تطبيق حد السرقة على السارق ومن هذه الشروط اللازمة لاقامة الحد هي

• يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون السارق قد ارتكب الجريمة في الخفاء دون ان يدرى احد اما ان قام السارق بارتكاب جريمته والسرقة في العلن فانه لا يقام عليه حد السرقة لانه في هذه الحالة قد اخذها نهبا وغصبا بعلم صاحبها ولان الشخص صاحب الشئ المسروق يمكنه طلب المساعدة من الناس والصياح لايقاف السارق.

• يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون السارق قد سرق مالا حلالا ففي حالة ان يقوم السارق بسرقة مال حرام او محل لبيع الخمور او لحوم الخنازير او يقوم السارق بسرقة اموال شخص متطرف معادي للدين فانه لا يقام عليه الحد ولا يتم قطع يده نتيجة ارتكابه لجريمة السرقة.

عقوبة السرقة في القانون السعودي

• يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون السارق شخص بالغ وشخص عاقل يمكن محاسبته على جريمة السرقة انا ان كان مرتكب جريمة السرقة هو طفل فلا يمكن اقامة حد السرقة عليه بقطع يده بل يكتفي بمعاقبة الطفل علي فعل السرقة. كذلك بالنسبة ان كان السارق مجنون فلا يقام عليه الحد بقطع يده بل يكتفي بمعاقبته باسلوب اخر.

• يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون هذا المال الذي تم سرقته قد بلغ النصاب ويجب اخراج الزكاة عنه والتي تقدر بربع دينار من الذهب او اكثر من ذلك اما في حالة ان المال الذي قد تمت سرقته لم يبلغ النصاب بعد فلا يتم تطبيق حد السرقة بقطع اليد على السارق.

• يقام حد السرقة بقطع اليد في حالة ان يكون المال المسروق كان محفوظ في مكان مغلق مثل منزل مغلق او خزينة ويقام الحد بقطع اليد في حالة سرقته. اما في حال  وجود الشئ الذي تمت سرقته في مكان مفتوح او في الشارع دون حفظ مثل سرقة الاغنام فلا يقام الحد بقطع اليد على السارق في هذه الحالة فيعاقب بالسجن او ما يراه الحاكم مناسب للقضية.

• لا يقام حد السرقة بقطع اليد في حالة ان تجب النفقة بين السارق والمسروق وهذا مثل ان يقوم الابن بسرقة ابيه والذي تجب عليه النفقة على ابنه الذي قام بسرقته او في حالة سرقة الاب من اموال ابنه وفي هذه الحالة لا يقام حد قطع اليد نتيجة للسرقة ولكن يجب عقاب السارق بطريقة اخري.

• يقام حد السرقة بقطع اليد في حالة ان يقوم الشخص السارق بالاعتراف على نفسه مرتين بقيامه بارتكاب جريمة السرقة او يشهد رجلان عادلان عليه بانهما قد رايا هذا الشخص يسرق. كما يقام حد السرقة بقطع اليد في حالة ان يقدم المسروق شكوى لتضرره من الشخص السارق فيحكم عليه باقامة الحد وقطع يده. اما في حالة ان يعفو المسروق عن السارق فلا يقام الحد عليه بقطع يده ولكن شرط هذا العفو ان يتم قبل ان يصل الى الحاكم.

• لا يقام حد السرقة بقطع اليد على الشخص السارق في حالة مرور البلاد بحالة من الفقر والجوع والقحط ففي هذه الحالة يسقط الحد عن السارق اما في حالة ان تكون البلاد في حالة من الرخاء ويسر الحال فيقام حد السرقة بقطع اليد على الشخص السارق.