الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل دعاء الخوف من شخص من القرآن الكريم والسنة النبوية

بواسطة: نشر في: 13 سبتمبر، 2020
mosoah
دعاء الخوف من شخص

دعاء الخوف من شخص والأدعية التي تدعوا للاطمئنان والسكينة كما ذُكرت في القرآن الكريم وفي السيرة النبوية وعلى لسان الصالحين ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، فمشاعر الخوف والقلق والارتياب وعدم الاطمئنان هي مشاعر قاتلة تستنفذ طاقة الفرد وتقيده كثيرًا، لذلك يجب السيطرة عليها والتخلص منها لكي يستطيع الفرد أن يعود لطبيعته ويتعامل مع الجميع بحب وأمان، والقرآن الكريم وديننا الإسلامي السمح ملئ بالأشياء التي تبعث السلام والسكينة في النفوس، ودائمًا ما كان الدعاء هو ملجأ كل ضعيف، فيلجأ العبد لربه لكي يفك عنه الأزمات ولكي ييسر له كل أمر عسير ويهيأ له حياة هادئة وآمنة ومليئة بالسلام، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

علاج الخوف والقلق كما جاء في القرآن الكريم

  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُون}[الأنفال:45].
  • {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين}[البقرة:248].
  • { ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين }[التوبة:26].
  • {قل لن يُصيبَنا إلا ما كتبَ اللهُ لنا هو مولانا وعلى اللهِ فليتوكّلِ المؤمنونَ} [التوبة:51].
  • {قالا ربنا إنّنا نخافُ أَن يَفْرُطَ علينا أو أَن يَطْغى قال لا تَخافا إنّني معكُما أَسْمَعُ وأَرَى} [طه:45-46].
  • {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم}[التوبة:40].
  • {إنما ذلكم الشيطانُ يُخَوِّفُ أولِياءَهُ فلا تَخافوهم وخافونِ إن كنتم مؤمِنينَ} [آل عمران:175].

أيات علاج الفزع

  • {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}[الفتح:4].
  • {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}[الفتح:18].
  • {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}[الفتح:26].
  • {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.

علاج الخوف والقلق كما جاء في السيرة النبوية

  • إذا كان الشخص خائف من أحدهم أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بقول (عوذُ بكَلِماتِ اللهِ التامَّاتِ من غضبِهِ وعقابِهِ وشرِّ عبادِهِ ومن هَمَزاتِ الشياطينِ وأن يَحْضُرون).
  • قال رسول الله صلى الله على وسلم دعاء يقال عند الشعور بالخوف أو القلق أو عدم الأمان (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك).

وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم في علاج الخوف والفزع

  • روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).
  • أوصى رسولنا الكريم بتكرار هذا الدعاء لأنه يفرج الهم ويزيل الكرب (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إشتداد الكرب (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بدعاء يقوله كل من لديه مصيبة أو هم (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

أدعية الصالحين للسيطرة على الخوف والقلق

  • اللهم انتقم من كل فرد أراد بي السوء، وأراد أن يضرني ويظلمني، ورد اللهم لي حقي واقهر أعدائي الظالمين وأريني فيهم عجائب قدرتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم احميني من أعين الحساد والحاقدين والظالمين والمنافقين واحرسني بعينك التي لا تنام، واكفني شر العابثين والماكرين، واحميني بكلماتك الكريمة (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
  • يارب أنا الضعيف قليل الحيلة الذليل المتضرع إليك، يارب استجب دعائي وأكرمني ونجني من الظالمين الماكرين، ولا تشمت في أعدائي أبدًا يارب العالمين، واسترني اللهم من البلاء والهم والحزن، وباعد بيني وبين السوء والضرر.
  • اللهم إني أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً، وأسألك العافية من البلايا والهموم، وشكر العافية والرضا بها، وأسألك اللهم الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إنك أنت مولاي ونعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم اسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العليا، أن تحميني وتحمي عائلتي من كل شر وسوء وضرر، وأن تبعد عني كيد الكائدين وأعين الحاسدين، وأن ترعى كل شئوني وتوفقني إلى كل ما تحب وترضى، ولا تشمت في أحد أبدًا يارب العالمين.

دعاء الخوف من شخص

  • اللهم أنصرني على من ظلمني، ووفقني في الحياة الدنيا واجعل لي نصيب طيب في الدنيا والآخره، اللهم بارك لي فيما أعطيت، وارزقني ما تمنيت، وهب لي أكثر مما أردت، فأنت الكريم الرحيم بعبادك يارب العالمين.
  • ربى لا تكلنى إلى أحد، ولا تحوجنى إلى أحد، وأغننى عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدى من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق وهم ونكد.
  • اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسى، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة أنت أخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على شيء حفيظ، إن وليى الله الذى نزل الكتاب، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهم عليك توكلت في الأمور كلها، فوفقني اللهم ويسر لي كل أمر عسير، ولا تشمت في أعدائي الظالمين يا أكرم الأكرمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه سم ولا داء،بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبى و نفسى وأهلي ومالي.

إذا اعجبك هذا الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (دعاء الخوف والفزع مكتوب، آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف، كيف تتغلب على الخوف في 26 خطوة فعاله لعلاج الخوف 2020، كيف تتخلص من الخوف، دعاء الخوف والقلق والوسواس).