هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان في رمضان أو بعد انتهائه

دعاء عبد المنعم 7 مايو، 2020

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان في رمضان أو بعد انتهائه ؟ هذا السؤال الذي يكثر سؤاله من الصائمين، لأن الكثير من المسلمين يعملون بنصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم في تعجيل الفطر وتأخير السحور، ويقومون بتناول وجبة السحور خلال الفترة التي تسبق آذان الفجر مباشرة، ومن الممكن أن يؤذن الفجر، ويكون الصائم يتناول الطعام أو الشراب، فما الحكم في ذلك؟ نجيب على هذا السؤال عبر المقال التالي على موسوعة فتابعوا معنا.

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان في رمضان أو بعد انتهائه

هل يجوز شرب الماء والمؤذن يؤذن

  • يقول علماء الدين الإسلامي أنه من غير الجائز أن يقوم المسلم بتناول الطعام، أو شرب الماء خلال الأذان.
  • وأنه ينبغي على المسلم أن يحتاط للوقت الذي يقوم بتناول طعام السحور فيه، لأن دخول وقت الفجر، هو الوقت الذي يمتنع فيه المسلم عن الطعام والشراب، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”.
  • والمستفاد من الآية الكريمة، أن المسلم يُمسك عند دخول وقت الفجر، وهو عند اللحظة التي يبدأ فيها المؤذن بقول “الله أكبر” من الأذان.
  • هذا إن كان يقينًا رفع الأذان وقت دخول الفجر، ولكن في بعض المساجد يقوم المؤذن بالأذان قبل دخول الوقت بعدة دقائق، فهنا يمكن للمسلم أن يتناول بقية الماء الذي يشربه، ولكن على المسلم أن يأخذ بالأحوط، ويمتنع عن تناول الطعام والشراب منذ الوقت الذي يبدأ فيه الأذان.

هل شرب الماء أثناء أذان الفجر يبطل الصوم

هل يعتبر شرب الماء وقت أذان الفجر من مبطلات الصوم

  • أجاب أهل العلم، بأن شرب الماء خلال وقت أذان الفجر، أو بعده من المبطلات للصيام، لأن وقت الإمساك يكون منذ اللحظة التي يبدأ فيها المؤذن قول أول كلمة من كلمات الأذان.
  • وفي  بعض البلدان يؤذن للفجر مرتين، الأولى قبل دخول الوقت لتنبيه المسلمين بالقيام لصلاة الفجر، ولتناول السحور في الأيام الرمضانية لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد وصانا بالسحور فقال: “تسحروا فإن في السحور بركة”. ويكون الأذان الثاني، أو ما يعرف بالأذان الصادق، هو وقت دخول الفجر.
  • وفي هذه الحالة يقول علماء الدين الإسلامي بأنه لا حرج على المسلم من تناول الطعام والشراب وقت أذان الفجر الأول، ولكنه لا يجوز تناول الطعام أو الشراب منذ أن يبدأ المؤذن في رفع الأذان الحقيقي.
  • وإن فعل ذلك فيجب عليه أن يقوم بالإمساك عن تناول الطعام والشراب خلال النهار احترامًا للشهر الكريم، وبعد ذلك يجب عليه قضاء هذا اليوم مرة أخرى، لأن صيامه قد بطل.

حكم شرب الماء بعد الفجر لمن لم يعلم دخول الوقت

إن قام المسلم من النوم بعد دخول وقت الفجر، وقام بشرب الماء، وهو لا يعلم أن الوقت قد دخل، وهو يظن أن الفجر لم يؤذن بعد، ففي هذه الحالة يكون صيامه صحيح إن شاء الله تعالى، ويقوم بإكمال  صومه.

حكم بلع الطعام أثناء أذان الفجر

  • ما هو الأمر الواجب على المسلم أن يفعله إن قام المؤذن برفع أذان الفجر وفي فمه الطعام؟ هل يقوم ببلعه؟ أم يلفظه؟ وهل لو قام ببلعه يكون الصيام صحيحًا، أم أنه يبطل الصوم؟
  • اختلف علماء الدين الإسلامي في هذا الأمر إلى فريقين، الفريق الأول، يرى أن المسلم لا يجوز له أن يقوم ببلع أي شيء يوجد في فمه بعدما يقوم المؤذن برفع الأذان، ولو حدث أن قال المؤذن “الله أكبر” وفي فمه بقية من طعام أو ماء، فيجب عليه أن يقوم بلفظه، وإلا يبطل صومه وعليه القضاء.
  • أما الفريق الآخر، فيرى أن الصائم له أن يقوم ببلع الطعام الموجود في فمه إن طلع عليه الفجر وهو يتناول الطعام، ولا يخرجه من فمه، ولكن يحرم عليه أن يتناول أي طعام آخر غير الذي في فمه، واستدلوا على هذا الرأي بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته”.

حكم من يتناول الماء خلال الأذان ظنًا منه أنه لا يُفطر

  • اتفق أهل العلم من كبار فقهاء الدين الإسلامي، على أنه لا يجوز للصائم أن يتناول شيئًا من المفطرات عند دخول وقت الفجر، وهناك بعض الآراء الضعيفة التي لا تستند على دلائل شرعية موثوق بها، تقول بأنه يجوز للمسلم أن يتناول الطعام والشراب خلال الأذان، وعليه فقد يقوم بعض المسلمين بهذا الفعل، وهم لا يعرفون، فهل يبطل بذلك صيامهم؟
  • اتفق العلماء على أن تناول المفطرات خلال وقت الأذان مع الظن بأنه من الأمور التي لا تفطر، هو مبطل من مبطلات الصيام، والمسلم لا يُعذر في هذا الأمر بجهله، إلا باستثناء أن يكون حديث عهد بالإسلام، أو نشأ في مكان لا يتوافر فيه التواصل مع أهل العلم، وهما من الأمور التي لا تتحقق في الوقت الحالي بين عموم المسلمين، والله أعلم.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم الحكم في شرب الماء، أو الطعام خلال وقت أذان الفجر، وهل يعد من مبطلات الصوم أم لا، نرجو أن يكون المقال قد أمدكم بالمعلومات المفيدة، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول أحكام شهر رمضان المبارك عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان في رمضان أو بعد انتهائه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د