هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

مُحمد علاء 18 أبريل، 2022

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل؟ وما هي شروط وجوب النفقة على الأخ؟ وما هي مصارف الزكاة والغرض منها؟ كل تلك تساؤلات تدور في ذهن المسلم المعاصر الذي يتحرى الحلال والحرام في شتى خطوات وأمور حياته، ويسعى لتزكية ماله ونفسه، لذلك سنعرف من خلال موقع الموسوعة هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

للرد على التساؤل الشائع حول هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل يجب أن نعرف اختلاف مواضع الزكاة باختلاف الحالات فكل حالة حكمها، فسنذكر الآن موضع الزكاة للأخ المحتاج وأحكامها لنعرف هل تجوز الزكاة على من لا يعمل:

هل يجوز إخراج الزكاة للاخ الفقير؟

في حالة كان ذلك الأخ تحت رعاية ونفقة والده ويكفل له أساسيات الحياة في (الطعام، الشراب، الملبس، المسكن) فلا يعبتر الأخ فقيرًا ولا مسكينًا ولا يجوز إعطاء الزكاة له.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ المديون؟

إن كان الأخ مديونًا ومتعسرًا في سداد ديونه فيجوز في تلك الحالة إخراج الزكاة له.

هل يجوز أن أعطي زكاة المال لأخي المسئول منه؟

يجوز إخراج الزكاة للأخ المحتاج للمال في حالة كانت نفقته الشخصية ليست واجبة على دافع الزكاة، بمعنى إن كانت نفقة الأخ واجبة على أخه فعنده يكون المال الذي يخرجه له لا يعد زكاة مال.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ المريض؟

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

يجوز إعطاء الزكاة للأخ المريض في حالة كان مفتقد المال الذي يكفيه لتوفير أساسيات الحياة من (مسكن، ملبس، مطعم، مشرب، دواء).

  • فلا يستطيع التكسب من مصدر دخل يغنيه عن الزكاة، فيكون في تلك الحالة قد استوجب حد الفقر الذي يجوز عنده الزكاة له بالمال.
  • هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ؟
    • في تلك الحالة التي يصل فيها الأخ لحد الفقر وليعاني من المرض يكون الزكاة له واجبة ويحاسب عليها المتزكي ضعف الأجر لأنها صدقة لذوي الرحم.

قال رسول الله صلة الله عليه وسلم: الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ الذي يدرس

لا يجوز دفع الزكاة للأخ الذي يدرس في حالة كان الأخ مكفيًا بالنفقة ممن يجب عليه نفقته، وليس فقيرًا ولا من المساكين.

  • هل يجوز دفع الزكاة للأخ الغير مَكفي بنفقة والده؟
    • يجوز دفع الزكاة للأخ في تلك الحالة إن كان ينطبق عليه شروط دفع الزكاة لطالب العلم.

شروط دفع الزكاة لطالب العلم

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

كان موضوع الزكاة لطالب العلم من أكثر المواضع التي اختلف فيها العلماء بين الإيجازة والمنع، ذلك لما تحمله من اختلافات موضعية متغيرة على نحو متواصل وتتغير معها حالة الزكاة، فيجوز إعطاء الزكاة لطالب العالم بالشروط الآتية:

  • طالب العلم الشرعي أو الدنيوي كفرض كفاية: قد ذكر في تعليل النووي أن الزكاة لطالب العلم تجوز في حال كان العلم الذي يطلبه يعد من العلوم التي يحتاجها المجتمع بإلحاح، فتكون في تلك الحالة من فروض الكفاية التي يحتاج المجتمع لتوفير حد الكفاف من العالمين بها.
  • صعوبة الجمع بين العلم والعمل: في حالة كان العلم الذي يعمل على تحصيله طالب العلم يتطلب توفير الوقت كاملًا للعمل به، فلا يوجد متسع من الوقت يكفي طالب العلم للعمل والاكتساب المدي ليكفي مصروفاته، فيجوز الزكاة له.
  • الرجاء من العالم النجاة: إن كان العلم الذي يسعى طالب العلم لتحصيله من العلوم التي يرجى منها النجاة، لكن الكسب المادي يمنعه عن التفرغ لها وتحصيلها، فيجب عندها كفايته وتجوز له الزكاة.

ما هو حد الفقر الذي يستوجب الزكاة؟

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

إن حد الفقر في الزكاة هو الحد الذي لا يوفر الكفاف للشخص ليوفر لذاته(الطعام، الشراب، السكن، الدواء) في غير تلك الحالة لا تلزم الزكاة من الأخ على أخه لاعتباره فقير.

هل يجب النفقة على الأخ

ذلك الموضع يختلف عن المواضع السابقة في كونه لا يتحدث عن الزكاة سواء زكاة المال أو زكاة الفطر، لكنه يتحدث عن إنفاق الأخ على أخيه، فحكم الإنفاق على الأخ واجب في حال توفر الشروط الآتية:

  • أن يكون الأخ مستوفياً لحد الفقر فلا مال له ولا مصدر للدخل والكسب.
  • استيفاء الأخ الذي ينفق عليه الكفاية من المال، فيقدر على أن يوفي.
  • أن يكون الأخ المنفق وارثًا.

مصارف الزكاة والمراد منها

في ذلك المواضع سنوضخ المصارف التي حدده الله -سبحانه وتعالى- للزكاة وما مقاصد الشريعة من كلًا منها، فقد ذكرها الله -تعالى في سورة التوبة في قوله: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” (80). فتكون مصارف الزكاة هي:

مصارف الزكاةالمراد منها
الفقراء والمساكين لتوفير لأهل الحاجة من الفقراء الحد الكافي ليجدون ما يكفيهم للعيش، فتكون الزكاة لهم واجبة في حال توفر لديهم حد الفقر.
العاملون على الزكاةفي تلك الحالة لا يشترط أن يتوفر حد الفقر الذي حدده الفقهاء لوجوب التزكي على الفقراء، لكن قد يكون العمل على الزكاة من جمعها وحصرها وتقديمها للفقراء من الأغنياء، وزكاته واجبة.
المؤلفة قلوبهمالمقصود بالمؤلفة قلوبهم، هم الأشخاص محدثو العهد بدخول الدين الإسلامي ويراد بالزكاة لهم تأليف قلوبهم للدين، بالرغم من اختلاف الفقهاء في هذا البند من بنود الزكاة أنه قد سقط، إلا أن مذهب الجمهور أشار ببقائه.
في الرقابذلك المصرف مصنف لثلاثة أصناف هما:
– المكاتبون المسلمون.
– إعتاق الرقيق المسلم.
– الأسرى المسلمين.
الغارمونالمراد منها سداد دين المدينين الذي لا يقدرون على سد دينهم، وقد وضح كيفية استجابة ذلك الشرط الفقهاء.
في سبيل اللهالمراد منها الإنفاق في مصالح الحرب ولكل ما يحتاجه المجاهدين، فتعطى للمتطوعين للجهاد.
ابن السبيلالمراد بها توفير النفقة للشخص المسافر الذي استنزفت الغربة نفقته، فيجب الزكاة له لتوفير له ما يكفيه للعودة لبلده.
هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

هل يجوز اعطاء الزكاة للابن العاطل عن العمل؟

إن سؤال هل تجوز الزكاة للابن العاطل يختلف عن سؤال هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل حيثُ إن الزكاة للإبن والأب يندرج تحت الزكاة للأصول والفروع، فلا يجوز إخراج الزكاة من الإبن للأب أو من الأب للإبن إلا في حالة أن يكونوا من الغارمين.

  • فقد أجاب دار الإفتاء المصرية بخصوص زكاة الأب لابنه إلا في كان الابن مديون فمثلًا لو كان الابن مكلفاً بدفع مصاريف المدرسة لأبنائه ولا يقدر على ذلك يعد ذلك من الديون ويجوز به الزكاة.
  • للمزيد حول الموضوع يمكن مشاهدة الفيديو الآتي للدكتور محمد عبدالسميع مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين الفتوى بدار الإفتاء:
هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال والصدقة

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

قد أوضح معهد البحوث الإسلامية الفرق بين المفاهيم الثلاثة على النحو الآتي:

  • الصدقة: الاختلاف الرئيس بين الصدقة والزكاة في أنها مستحبة، وليست واجبة فتصرف بشكل تطوعي، ولا يلزم لإنفاقه الالتزام بالمصارف الثمانية للزكاة، ويجوز الصدقة لغير المسلم وللمصلحة العامة.
  • زكاة المال: هي الزكاة الواجبة على من يملك المال التي تتعلق بالنصاب والحول.
    • النصاب: هو مقدار المال الذي لا يجب أن تقل عنه الزكاة، ويختلف باختلاف أنواع المال الزكوي.
    • الحول: هو العمر الزمني لمرور السنة الهجرية على مالك النصاب السابق ذكره.
  • زكاة الفطر: هي زكاة البدن الواجبة على من يمتلك قوت يومه.

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د