لماذا رفض النبي اكل لحم الارنب

شيرين عبد السلام 7 فبراير، 2022

نوضح لك في هذا المقال من موسوعة لماذا رفض النبي اكل لحم الارنب ، نظمت الشريعة الإسلامية للمسلمين الأمور المحللة والمحرمة لهم من بينها المأكل والمشرب، حتى يلتزم بما أمره الله به ويتجنب ما نهاه عنها، وفي سورة المائدة اشتملت على بعض أنواع الطعام المحرم على المسلمين وذلك في قوله تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ).

 أما عن المشرب فقد نُهي عن شرب الخمر كما ورد في قوله تعالى في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ) فكانت الحكمة تقتضي بتحريم أنواع محددة من الطعام والشراب لما فيه من ضرر للمسلم، فهل كان رفض الرسول صلى الله عليه وسلم لتناول لحم الأرانب دلالة على تحريم تناوله ؟، هذا ما سنعرضه لك في السطور التالية.

لماذا رفض النبي اكل لحم الارنب

  • روي عن الترمذي أن خزيمة بن جزء سأل الرسول صلى الله عليه وسلم :”يا رسول الله ما تقول في الأرنب؟”، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا آكله ولا أُحَرِّمه”.
  • عندما سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن سبب رفضه لتناوله للأرنب، قال:” إني أحسب أنها تَدْمِي”، وتدمي معناها “تحيض”.
  • لم يحرم الرسول صلى الله عليه وسلم تناول لحوم الأرانب، فعندما سُئل عنه قال صلى الله عليه وسلم “هي حلال”.

الاكل الذي لم يأكله الرسول

  • عُرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يعب طعام قُدم إليه قط، وقد نهى عن عدم إلقاء الطعام في القمامة، كما نهى عن إهانة الخبز حيث قال صلى الله عليه وسلم في حديثه: “أكرموا الخبز”
  • امتنع الرسول صلى الله عليه وسلم عن تناول الضب، فقد ورد في صحيح البخاري أنه عن عبد الله بن عباس عن خالد بن الوليد أنه عندما قُدم إليه ضب محنوذ رفع يديه صلى الله عليه وسلم.
  • سأل خالد بن الوليد صلى الله عليه وسلم إذا كان أكل الضب حرام حيث قال “أحرام هو يا رسول الله؟”، وقال صلى الله عليه وسلم” لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه”.
  • يتبين من الحديث السابق أن أكل الضب لم يحرمه الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن كان طعامًا مكروهًا له.

الطعام الذي أكله الرسول صلى الله عليه وسلم

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل أصناف مختلفة من الطعام، ويأكل ما توفره في بيته، وأكثر ما كان يتناوله الماء والتمر والخبز.
  • كما أنه من بين الأطعمة الأخرى التي كان يتناولها الرسول صلى الله عليه وسلم: الثريد، الخبز الملبق بالسمن، القديد، الجبن، البطيخ، الزبد، الحواء، القثاء.

الأطعمة المحرمة في الإسلام

وردت الأطعمة المحرمة في قوله تعالى في سورة المائدة (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ)، وتشمل الأطعمة المحرمة ما يلي:

  • الميتة: أي الحيوانات التي ماتت دون ذكاة شرعية، ماعدا ميتة السمك وميتة الجراد كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:” أُحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد”.
  • الدم: أي ما يخرج من الحيوانات بعد ذبحها، ماعدا الكبد والطحال كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم” أحلت لن ميتتان ودمان….. وأما الدمان فالكبد والطحال”.
  • لحم الخنزير،: وقد ُحرم لأنه مليء بالجراثيم ويتسبب في العديد من الأضرار الصحية.
  • ما أهل لغير الله به: أي الحيوانات التي ذُبحت تقربًا للأصنام، ولم يُذكر اسم الله عليها عند الذبح.
  • المنخنقة: وهي الحيوانات التي ماتت نتيجة الخنق.
  • الموقوذة: وهي الحيوانات التي ماتت مضروبة بأداة حادة وثقيلة.
  • المتردية: وهي الحيوانات التي سقطت من مرتفعات مثل الجبال، أو داخل بئر أو حفرة فماتت.
  • أكل السبع: وهي حيوانات السبع التي تتغذى على الأسود والذئاب.
  • ما ذبح على النصب: وهي الحيوانات التي تُذبح على الحجارة من أجل تعظيمها، وتلك كانت من عادات الجاهلية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لك لماذا رفض النبي اكل لحم الارنب ، إلى جانب الأطعمة التي لم يتناولها الرسول صلى الله عليه وسلم والأطعمة التي تناولها، فضلاً عن الأطعمة المحرمة في الإسلام.

لماذا رفض النبي اكل لحم الارنب

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د