هل العاده السريه من الكبائر ابن باز

هدى عبد السلام 15 أغسطس، 2022

هل العاده السريه من الكبائر ابن باز

  • عرف الشيخ العلامة ابن باز العادة السرية أو الاستمناء بأنها استخدام اليد أو أداة أخرى من أجل خروج المني.
  • لا، لا تُعد العادة السرية من الكبائر عند ابن باز، ولكنها غير جائزة لأنها من الأفعال المنكرة، وتضر بفاعلها كثيرًا.
  • كما أن تلك العادة ليست من صفات المؤمنين الذين وصفهم الله في كتابه العزيز في سورة المؤمنون: “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ“.
  • وقد أجمع أهل العلم على أن العادون هم الظالمون، ووصفوهم بهذا الوصف لأن فعلهم فيه عدوان لا يجوز لأنه ليس مع الزوج أو الزوجة.
  • كما أقروا بأن من اعتاد على فعل العادة السرية لا يستطيع الجماع بعد ذلك، وهو ما يؤثر على خصوبته، فأضراره تتجاوز فوائده بكثير.
  • فلا بد من اجتناب تلك العادة، لأن فيها مخالفة لما أباحه الله عز وجل لعباده، ومن تشتد به الشهوة فعليه أن يسارع إلى الزواج، فإن لم يكن بمقدوره فعليه الصيام.
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم“.
  • فيستطيع الإنسان من خلال الصيام التغلب على وسوسة الشيطان، فيضيق عليه مجاريه

العادة السرية عند ابن عثيمين

  • أما الشيخ ابن عثيمين، فقد أقر بتحريم العادة السرية في الكثير من كتبه ودروسه، إلا أنها أجازها في بعض الحالات.
  • أولها هو خوف الإنسان على نفسه من الوقوع في كبيرة الزنا، إذا كان في بلد يسهل فيه ارتكاب الزنا، فيمكن أن يقوم بهذا الفعل عندما تشتد به الشهوة، حيث يتم دفع المفسدتين بأدناهما، وأدناهم العادة السرية، أما الأعلى منها فهو ارتكاب الزنا في دور البغايا.
  • والحالة الأخرى هو خوف الإنسان على جسده من أن يبلغه ضرر في حال خروج ما عنده من فائض، فهناك بعض الناس يمتلكون شهوة قوية، يمكن أن يُصابوا بأزمة نفسية ويكرهوا معاشرة الناس ويميلون إلى الانعزال إذ لم يخرجوا هذا الفائض، فيجوز أن يلبوا حاجتهم البدنية بأن يقوموا بهذا الفعل.
  • أما من لم يكن لديه حاجة بدنية، ولم يخش على نفسه من الوقوع في الزنا وقام بهذا الفعل؛ فإنه يؤدب بما يردعه.

مذهب الأئمة الأربعة في حكم الاستمناء

تحددت آراء الأئمة الأربعة والتي اختلفت فيما يخص حكم الاستمناء وفقًا لسبب هذا الفعل، وذلك على النحو التالي:

  • الاستمناء من غير حاجة: يرى المالكية والشافعية والحنابلة، أن الاستمناء من غير حاجة هو أمر محرم، لقول الله تعالى في سورة المؤمنون: “ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ “، ويقول الحنفية أن هذا الأمر مكروه تحريمًا.
  • الاستمناء خوفًا من الزنا: يرى الحنفية والحنابلة أنه ليس هناك شيئًا على من قام بالاستمناء خوفًا من الوقوع في الزنا، وقال الحنفية عنه “رجاء ألا يُعاقب”، أما المالكية فقد حرموا هذا الفعل حتى وإن كان خوفًا من الزنا، لأن الشرع أباح الصوم بدلًا من النكاح، والشهوة يمكن تصريفها من خلال الاحتلام.
  • الاستمناء لدفع الزنا: يرى الشافعية والحنابلة والحنفية أنه يجوز الاستمناء إذا كان طريقًا للخلاص من الزنا، ويرى المالكية أنه إذ لم يدفع الزنا سوى الاستمناء؛ فيمكن القيام بهذا الفعل لأنه أخف المفسدتين، وذلك على الرغم من حرمانية الاستمناء سواء للخوف من الزنا أم لا.

المراجع

هل العاده السريه من الكبائر ابن باز

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د