موضوع عن الصدق والامانة

روان سامي 5 يوليو، 2019

نتحدث معك عزيزي القارئ حول موضوع عن الصدق والامانة ، فهم صفات لابد أن يتحلى بها كل مسلم، فقد حثنا الله سبحانه وتعالى، ورسوله الكريم على أن نتصف بالصفات الحميدة، وأن نأخذ من نبينا مُحمد قدوة حسنة، نقتدي بها في الحياة، وتعاملاتنا اليومية، وخلال السطور التالية سنتحدث بشئ من التفصيل عن هاتين الصفتين، ومعانيهم، وأنواعهم المختلفة، ومواضع ذكرهم في الإسلام، فتابعونا.

موضوع عن الصدق والامانة

هو تلفظ الإنسان بالقول الحق، والصحيح بعيداً عن تغيير الحقيقة، مع عمل الأفعال الصحيحة، وتلك الكلمة هي عكس الكذب الذي نهانا عنه رسولنا الكريم الصادق الأمين ، واعتبره من علامات الشخص المنافق، فقال صلى الله عليه وسلم:” آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”.

والصدق يطلق عليه سيف الله سبحانه وتعالى على الأرض، فالصدق ينتصر على أي باطل دائماً.

والصادق يدل على أنه يثق في نفسه، ويظهر بشكل قوي.

أنواع الصدق

  • صدق في الأعمال: وهو يعني أن نطابق العمل بالقول.
  • صدق في القول: أن يكون ما نقوله هو الذي حدث على أرض الواقع، أي نطابق الأقوال بالأفعال.
  • صدق في النية: عن طريق الإخلاص في جميع الأعمال التي نقوم بها لله.

الأمانة

وهي تلك الصفة التي تُكمل الصدق، ويقصد بها الدِين الذي يكون في رقبة المسلم، والذي يجب الحفاظ عليه وتأديته بالحق، وهو خلق طيب، فالفرد الأمين نجده مُصدق من الآخرين، ويحبه الجميع.

أنواع الأمانة

والأمانة لها أشكال عديدة، من الصعب إحصائها، ولكن سنوضح بعض الأنواع من الأمانة.

الدين الإسلامي

يعد أمانة في عنق كل مسلم، فعلينا أن نلتزم بكل الأوامر والنواهي التي وضحها لنا الإسلام، وأيضاً علينا أن ننشره ونبلغه للناس بكل أمانة.

الأبناء

بالطبع هم أمانة في أعناق الوالدين، فمن المهم أن يتم تربيتهم بشكل صحيح، وعلى الدين والشريعة الإسلامية، وعلى الأب والأم أن يوجهوا الابن لطاعة الله سبحانه وتعالى، والتقرب منه بالأعمال الصالحة.

الأموال

هي أمانة لابد أن يحافظ عليها كل فرد، فقد أودعها الله سبحانه وتعالى لدى الأشخاص، وسنحاسب عليها يوم القيامة، لذا من المهم أن نحصل عليه بالحلال، وبالطرق الشرعية، وعلينا أن ننفقه أيضاً في كل شئ حلال، كما أن الودائع التي يتركها الناس إلينا سواء مال، أوراق الهامة، أو غيرها تعتبر أمانة يجب الحفاظ عليها.

حفظ الأسرار

إن الأسرار وحفظها أمانة على كل فرد المسلم، فلا يجوز أن تنشرها أو نفشيها للآخرين، فحفظ الأسرار صفة حميدة، وسمة محببة لابد أن يتحلى بها كل شخص، فهي تساهم في تقريب الأفراد المسلمين من بعضهم.

عدم الغش

إن المعاملات التي يقوم بها الفرد سواء شراء، أو بيع هي في طبيعة الأمر أمانة فعلى المرء المسلم أن لا يحتكر أو يغش في المعاملات، أو البضائع.

الصدق والأمانة في الإسلام

جاءت مواضع كثيرة في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة توضح ضرورة إقامة الأمانة والصدق، نذكر منها الأتي.

قول الله تعالى من سورة النساء:”۞إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)”.

كما قال الله تعالى في سورة الزمر:”(وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (33)”.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب”.

عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك”.

موضوع عن الصدق والامانة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د