موضوع عن الزكاة

أمل سالم 15 يونيو، 2019

نتناول في مقال اليوم موضوع عن الزكاة ، فتعد الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، وفرضها الله تعالى على عباده بعد فريضة الصلاة مما يدل على ضرورة أدائها حيث قال الله تعالى في سورة النور : ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)” فهي حق الفقراء في أموال الأغنياء، وفرضها الله على الأغنياء ليطهر بها نفوس الفقراء من الحقد، والغل تجاه الأغنياء. لذا فمن خلال مقالنا اليوم على موسوعة نتعرف على كل ما يخص ركن الزكاة بالتفصيل.

موضوع عن الزكاة

الزكاة في اللغة : تعني النماء، والبركة، والزيادة، وطهارة الشيء.

الزكاة اصطلاحًا : هي كل ما يخرجه المتصدق من أموال يرضي بها ربه، ويؤدي حق الله في أمواله فهي مقدار من المال يُأخذ من أغنيائهم إلى فقرائهم.

الزكاة في الإسلام : هو المال الواجب إنفاقه في مصارفه الثمانية التي ذكرها الله في كتابه العزيز حين قال في سورة التوبة : ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) “.

تاريخ فريضة الزكاة

الزكاة فريضة في كل الديانات، وفرضها الله تعالى على المسلمين من أجل صلاح أمور العباد، والبلاد، وفُرضت الزكاة بعد البعثة النبوية في مكة، ثم بعد الهجرة جاءت الأحكام الخاصة بها، وتحديد مقدارها، ومصارفها.

كما حددت الدولة مستحقي الزكاة، فالزكاة لا تعني التصدق بالمال فقط، ولكنها نظام شرعي جعله الله في حياة كل مقتدر ليطهر بها أمواله، وممتلكاته، ولتحقيق العدالة بين الغني، والفقير حيث قال الله عز وجل في سورة التوبة : ” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)”.

أنواع الزكاة

تتعدد أنواع الزكاة فيجب على كل مسلم بالغ إخراج الزكاة المفروضة عليه بحيث يمر على هذا المال حول كامل، ومن هذه الأنواع:

زكاة الذهب والفضة

تجب فيهما الزكاة إذا بلغ النصاب، ونصاب الذهب ما يعادل ( 58 جرام )، أما نصاب الفضة فهو ( 426 جرام )، ومقدار الزكاة فيهما يكون (5.2 % ) أي ربع العشر.

ومن لا يلتزم بإخراج هذه الزكاة فعليه أثم كبير وأعد الله له عذاب شديد حيث قال عنهم في كتابه العزيز في سورة التوبة : ” وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) ” .

زكاة النقود

يلزم على الفرد إخراج زكاة المال إذا بلغت قيمة نصاب الذهب، أو الفضة، ومر عليها حول كامل فيخرج زكاة ماله بمقدار (5.2 % )، والأفضل أخذ النصاب من الذهب حيث أن الفضة في الآونة الأخيرة قلت قيمتها.

زكاة التجارة

على التاجر أن يحصر بضاعته، ويقيمها فإذا بلغت النصاب أي بلغت قيمة أموال هذه البضاعة نصابًا من الذهب، أو الفضة، ومر عليها عام هجري كامل وجب عليه إخراج زكاتها بمقدار ( 5.2 % ) .

زكاة الزروع

وتكون زكاة الزروع عند وقت الحصاد، وليس بمرور عليها حول كامل، وتُقدر بمقدار خمسة أوسق والوسق ما يعادل 122 كيلو جرام.

حيث قال الله تعالى في سورة الأنعام : ” كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)”.

أهمية الزكاة

فرض الله عز وجل الزكاة على عباده لحكمة جليلة تتمثل في :

  • التقرب إلى الله عز وجل، والرغبة في رضاه، وطاعته من خلال تنفيذ أوامره للحصول على الأجر، والثواب في الدنيا، والأخرة.
  • تعمل الزكاة على النهوض بالمجتمع، وتحقيق المساواة فيه.
  • توثق الزكاة العلاقة بين الأغنياء، والفقراء، ونشر الحب، والمودة، والرحمة بينهم بدلًا من الغل، والحقد.
  • تنقية نفوس الأغنياء من البخل، والشح، وزرع الرحمة في قلوبهم تجاه المحتاجين.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك زيارة هذا المقال بحث عن الزكاة وكيفية حسابها .

موضوع عن الزكاة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د