موضوع عن الامانة واثرها في المجتمع

معتز ابراهيم 16 مايو، 2019

موضوع عن الامانة واثرها في المجتمع ، الأمانة واحدة من أنبل الأخلاق وأعظمها والتي لا يتصف سوى من كان قلبه عامرًا بالإيمان، خاليًا من بغض الناس والحقد عليهم، وقد حث الإسلام على التحلي بالأمانة في كثير من المناسبات، فهي من الصفات التي ترفع من مكانة الفرد أمام الله، وأمام نفسه، وأمام الناس، وكذلك تدفع بالمجتمع نحو التحلي بالأخلاق الحسنة التي تساعد على تقدمه ورقيه، ولمزيد من التفصيل حول موضوع عن الامانة تابعونا على موسوعة.

مقدمة موضوع عن الامانة واثرها في المجتمع

إن الأمانة دليل على الخلق الرفيع، والتربية الجيدة، فهي تدل على البيئة التي نشأ بها الإنسان هل هي بيئة صالحة أم غير ذلك، كما أنها طريق لتنمية الروابط وتقوية الأواصر في المجتمعات، ووسيلة لنيل رضا الرحمن وأعلى الدرجات.

أهمية الأمانة وفوائدها

  • الأمانة من الأخلاق التي وصى الله تعالى بها لذلك فهي وسيلة لنيل رضا الله وكسب الحسنات، وهي تساعد كذلك على نشر روح الخير والمحبة والصفات الحسنة في المجتمع.
  • كما أنها تؤدي إلى تقدم المجتمع، فالأمانة تعني أن يجتهد كل عامل وموظف وصاحب عمل في عمله، مما ينهض بالمجتمع ويطوره.
  • وهي كذلك تنمي شعور الثقة بين الأفراد، فتحسن العلاقات الاجتماعية، وتحفظ على الفرد حقوقه، فلا تضيع حتى لو كان ضعيفًا.

الأمانة في الإسلام

  • لقد حث الإسلام في أكثر من موطن على الأمانة، قال تعالى: “إن الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل…”.
  • ووصف الله تعالى المؤمنين بانهم يحافظون على الأمانة، يقول تعالى: “والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون”.
  • وقال تعالى: “فليؤد الذي اؤتمن أمانته”، وقال: “يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون”.

حديث عن الامانة

  • قد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الامنة في أكثر من موضع فقال: “أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك”.
  • وقال صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.
  • وروي أنه جاء أعرابي فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: متى الساعة؟ قال: إذا ضيعت الأمانة
  • فانتظر الساعة، قال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.
  • فقد نبه الله تعالى ونبه النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية الأمانة الكبيرة، وثوابها العظيم، عقاب الخيانة.

صور الأمانة وأشكالها

  1. هناك العديد من الأشكال والصور والمظاهر التي يتبين من خلالها خلق الأمانة الرفيع فمن الأمانة أمانة الدين والحفاظ على إقامة شعائره.
  2. ومن الأمانة الحفاظ على النعم التي وهبها الله تعالى للإنسان، فيحافظ الإنسان على سمعه وبصره وبدنه من الوقوع في المحرمات، أو ما يضر.
  3. ومن الأمانة كذلك الحفاظ على أعراض الناس، وعدم الخوض فيها، ورد غيبتهم، والدفاع عنهم إذا كانوا مظلومين.
  4. ومن الأمانة كذلك حفظ الأبناء من الوالدين عن طريق تربيتهم تربيةً حسنةً، وكذلك حفظ الوالدين من الأبناء عن طريق طاعتهم والعمل على إرضائهم.
  5. ومن الأمانة كذلك حفظ أسرار الناس وعدم إفشائها، وعدم تضييع ما وكل إلى الإنسان من أمور يحفظها اعتمد عليه غيره في أدائها.
  6. ومن الأمانة كذلك اجتهاد الطالب في دراسته، وحله الواجبات المدرسية، قطب العلم أمانة من الله تعالى للناس، وأمانة من الوالدين للأبناء.

خاتمة عن الأمانة

الأمانة خلق ينمو ويزيد بتقوى الله تعالى والمعاملة الصحيحة مع الناس، وأداء الحقوق مهما كانت صغيرةً لأصحابها، فمواقف الأمانة من الأهمية بمكان في حفظ الترابط بين الناس، وهي دليل على تمكن شعائر الإسلام من نفوس العباد.

كان ذلك حديثنا اليوم عن موضوع عن الامانة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

موضوع عن الامانة واثرها في المجتمع

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د