موضوع عن الامانة

أسماء أحمد محمد 3 ديسمبر، 2018

الأمانة من الأخلاق النبيلة التي على كل مسلم أن يتحلى بها، فديننا الإسلام أمرنا بها و من أحد الأدلة على ذلك قول الله تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ))، و ذلك اقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي لقب بالصادق الأمين قبل أن ينزل الوحي عليه.

موضوع الأمانة في الإسلام

الأمانة في الإسلام لها العديد من المعاني والمفاهيم كما أنها تشمل الكثير من جوانب الحياة، فهي لا تقتصر فقط على المال، وإنما هي تختص بكل الجوانب. 

  • ديننا الإسلامي يحثنا على التحلي بالأمانة فهي واحدة من الأخلاق الكريمة التي ينبغي على كل مسلم و مسلمة أن يتحلوا بها، و قد أمرنا الله بذلك في مواضع مختلفة في كتابه الكريم و من ذلك قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ))، فمن خلال اتصافنا بالأمانة تحفظ الحقوق و لا يتعدى شخص على آخر، فهذه الصفة الكريمة تزيد من قوة المجتمع و تماسكه و كل شخص يؤدي واجباته .
  • وذكرت الأمانة في العديد من الآيات في القرآن الكريم، فقال الله تعالى “إنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا”.
  • على كل إنسان أن يقوم بالالتزام بالواجبات الاجتماعية والأخلاقية، بالإضافة إلى أداء تلك الواجبات على أكمل وجه واتباع الشريعة الإسلامية في أمور الدنيا والآخرة.
  • ويمكن أن نضع تعريف للأمانة وأنها عبارة عن شعور يشعر به المسلم تجاه المسؤوليات أمام الله سبحانه وتعالى، والشعور بالمسئولية تجاه كل ما يوكل إليه من تبعات مادية أو معنوية، والقيام بأداء تلك الواجبات على أكمل وجه.
  • و في المقابل انتشار الخيانة في المجتمع يؤدي إلى تفككه و هلاكه و ضعفه و تنتشر الجرائم و يتعدى الناس على حقوق بعضهم البعض و هذا ما نعاني منه اليوم و تلك واحدة من علامات قيام الساعة وعن أبي هريرة قال : ( بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث إذ جاء أعرابي فقال : متى الساعة ؟ قال : ” إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ” . قال : كيف إضاعتها ؟ قال : ” إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) .
  • و تعرف الأمانة على أنه جميع أوامر الله التي فرضها على عباده كالصلاة و الصوم و الحج و الزكاة و الحجاب، بالإضافة إلى جميع ما يؤتمن عليه الشخص من غيره كأن يحفظ سر صاحبه فحفظ السر أحد أشكال الأمانة، و يرد أمانه استودعها شخص ما معه فالمؤمن دائمًا يتصف بالأمانة و ذلك امتثالا لقول الله تعال : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ))، كما حذر ديننا الإسلامي من خيانة الأمانة حتى لا ينتشر الفساد في الأرض، كما أن الإنسان بفطرته يحب التعامل مع الشخص الأمين و من الدليل على ذلك قصة سيدنا موسى و التي ذكرها الله في كتابه : (( قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ )) .
  • و أمرنا الله سبحانه و تعالى برد الأمانة و الودائع إلى أصحابها في قوله تعالى : (( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ )) فحفظ الودائع و الأسر يعتبر أمانة، فندعو الله دائما أن يرزقنا التحلي بصفحة الأمانة و بأخلاق الإسلام بشكل عام و يرزقنا الهداية .
  • والأمانة في الإسلام تعتبر فرض على كل مسلم، حيث يقوم بالالتزام بأقواله وأفعاله وسلوكياته في الحياة والتي سيحاسب عليها أمام الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى عدم تعدي حدود الله، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ. قيلَ: ومَن يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: الذي لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوايِقَهُ”. 
  • وخيانة تلك الأمانة من صفات المنافقين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ”.

أنواع الأمانة

تعرف الأمانة أنها إرجاع الحقوق إلى أصحابها وهي المعنى المعاكس للخيانة، والأمانة تدخل في كل شئ في العقيدة أو السلوك أو الأخلاق، ويشمل مفهوم الأمانة مفاهيم متعددة و مختلفة داخلة، و للأمانة أنواع عديدة بعض منها الأتي :

  • نجد أن أمانة حفظ ديننا الإسلامي هي مهمة كبيرة و هامة جدا فعلينا جميعا أن نتمسك بديننا الإسلامي في ظل انتشار الفتن فأصبح القابض على دينه في كالقابض على جمره، كما ينبغي علينا نشر الإسلام و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فتلك أيضا من أنواع الأمانة .
  • كما أن جوارحنا أمانه و علينا أن تقي الله فيها فنعمة البصر و السمع و اللسان و اليد و القدم كلها نعم سيسألنا الله عليها يوم القيامة، فلابد من مراعاة الله فيها وعدم استخدامها فيما لا يرضي الله .
  • المال الذي رزقك الله به أمانه و عليك أن تحسن التصرف به و أن لا تصرفه إلا فيما يرضى الله عز وجل، كما انه عليك إن تخرج حق الله فيه، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة : من حافظ على الصلوات الخمس ، على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن ، وصام رمضان ، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً ، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه) .كما أن أعراضنا أمانه علينا أن نحفظها و نتقي الله فيها، و أن نبتعد عن الفحشاء، كما أن الله سبحانه وتعالى أمر بالأمانة في الأموال والأعراض فقال سبحانه وتعالى “إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا”. 
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في من خان الأمانة  “آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ”. 
  • وأمانة الأعراض هي عبارة عن الستر على المذنب، وكف النظر على إلى محارم البيوت، وعدم تتبع عورات الخلق وزلاتهم، وحفظ المجال، كما أن حفظ اللسان وعفته من الأمانة فلا يذم الإنسان ولا يسب ولا يشتم، ويبتعد عن الغيبة والنميمة وعن قذف المحصنات وسائر آفات اللسان.
  • الأبناء أيضا أمانه علينا أن نحسن تربيتها و تنشاهم نشأة صالحة حتى ينهض ديننا و مجتمعنا، و الوالدين أيضا أمانه علينا أن نرعاهم في الكبر و نبرهم و نصل الأرحام .
  • و كتمان السر أيضا أمانه علينا أن نحفظ الأسرار و لا نفشيها و نحافظ عليها قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ) .
  • والأمانة تكون مع الله سبحانه وتعالى فإن الإيمان بالله وتوحيده وطاعة أوامره من أنواع الأمانة، ويجب على كل مسلم الابتعاد عن ما نهى الله عنه والالتزام بما أمر به، والتمسك بكتاب الله تعالى، فهي أمانة على السموات والأرض والجبال، وقال الله تعالى”إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً* لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً”.
  • والأمانة في الجهاد وهي الأمانة أثناء الجهاد والقتال، ففي ساعة الشدة والحرب على المجاهد أن يلتزم بعدم الغدر أو الخيانة ففي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا، وَلَا تَغْدِرُوا، وَلَا تَمْثُلُوا”.
  • بالإضافة إلى عدم قتل النساء والصبيان، حيث نهى الرسول صلى الله عليه بقتل النساء بعد أن وجد أمرأة مقتولة بعض تلك المغازي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم”وما مِن رَجُلٍ مِنَ القاعِدِينَ يَخْلُفُ رَجُلًا مِنَ المُجاهِدِينَ في أهْلِهِ فَيَخُونُهُ فيهم، إلَّا وُقِفَ له يَومَ القِيامَةِ، فَيَأْخُذُ مِن عَمَلِهِ ما شاءَ، فَما ظَنُّكُمْ؟”.
  • الأمانة في النصحية وكتم الأسرار كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنا: لِمَنْ؟ قالَ: لِلَّهِ ولِكِتابِهِ ولِرَسولِهِ ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وعامَّتِهِمْ”.
  • وقال أيضًا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أداب الحديث”إذا حدَّث رجلٌ رجلًا بِحَديثٍ ثمَّ التفَتَ؛ فهوَ أمانةٌ”، وقال صلى الله عليه وسلم “المستشارُ مؤتمنٌ”.
  • الأمانة في الولاية من أنواع الأمانات التي يجب على المسلم الالتزام بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما مِن عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً، يَمُوتُ يَومَ يَمُوتُ وهو غاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ، إلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عليه الجَنَّةَ”.
  • وقال صلى الله عليه وسلم “اللَّهُمَّ، مَن وَلِيَ مِن أَمْرِ أُمَّتي شيئًا فَشَقَّ عليهم، فَاشْقُقْ عليه، وَمَن وَلِيَ مِن أَمْرِ أُمَّتي شيئًا فَرَفَقَ بهِمْ، فَارْفُقْ بهِ”.

أسئلة شائعة

أجمل ما قيل عن الأمانة؟

كن للأمانة راعياً لا للخيانة تستكين حتى ولو سراً فكن للسر حافظه الأمين، على الإنسان أن يكون أمينًا في الكلام والأفعال والتصرفات، والابتعاد عن خيانة الأمانة حتى لا يهلك فالله يمتحن العباد في الدنيا ثم يحاسبهم يوم الحساب.

ما هي الأمانة وما أهميتها؟

الأمانة هي رد الحقوق إلى أصحابها وهي كل ما يوثق به عليه من الأعراض، وهي كل حق لزمك أداؤه وحفظه.

موضوع عن الامانة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د