معلومات عن مناسك الحج

شيرين عبد السلام 17 يوليو، 2019

نقدم لكم مجموعة من معلومات عن مناسك الحج تهم كل مسلم ينوي الحج في وقتٍ قريب، وهو يعد ركن من أركان الإسلام الخمس، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ).

وفي موسم الحج يذهب الآلاف من المسلمين من جميع أنحاء العالم من أجل أداء فريضته، إذ قال الله في سورة الحج (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، ومن خلال موسوعة سنتعرف على شروط الحج وكيفية أداءه بالتفصيل.

معلومات عن مناسك الحج وشروطه

وضع الله عز وجل عدد من الشروط التي يجب أن يستوفيها المسلم من أجل أداء الحج، وهم كالتالي:

  1. أن يكون الحاج على دين الإسلام.
  2. أن يكون عاقلاً غير مجنون، وذلك لكي يكون قادراً على أداء مناسكها بشكل سليم.
  3. أن يكون الحاج بالغاً.
  4. أن يكون قادراً على أداء العمرة سواء من الناحية البدنية أو الناحية الدينية
  5. أن يتمتع بكامل حريته في أداء الحج، بحيث لا يكون مملوك لأحد.
  6. في حالة الحج للنساء، فيجب أن يأتي معها المحرم أي زوجها أو والدها أو أخيها.
  7. ألا تكون المرأة في فترة عدة الطلاق أو الوفاة، لأن الله نهى عن خروج النساء أثناء العدة، وذلك في قوله تعالى في سورة الطلاق (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ).

أنواع الحج

قبل نية الحج، ينبغي على المسلم أن يختار من بين الأنواع الثلاثة التالية:

 1. حج التمتع: وتعني الإحرام للعمرة في أشهر الحج، حيث أنه يؤدي بعض مناسك العمرة هى الطواف في مكة والسعي بين الصفا والمروة.

2. حج القِران: ويعني الإقران بين الحج والعمرة، أي الإحرام بينهما في نسك واحد.

3.  حج الإفراد: وهو يعني أن يحرم المسلم للحج فقط دون العمرة.

ملحوظة هامة: حج التمتع والقران يتطلب نحر الهدي أي ذبح الأضحية، وذلك في قوله تعالى (فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ)، وذلك في اليوم الموافق العاشر من ذي الحجة.

ماهى أركان الحج ؟

1. الإحرام:

وهى تتمثل في النية التي يعقدها المسلم في أداء مناسك الحج، ولا يجوز الحج إلا قبل اتخاذ هذه الخطوة.

2. الوقوف بعرفة:

وهى فريضة من فرائض الحج المتمثلة في ركن الوقوف بعرفة، إذ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الحجُّ عرفةُ، من جاءَ ليلةَ جمعِ قبلَ طلوعِ الفجرِ فقد أدركَ الحجَّ”.

3. طواف الإفاضة:

ويُطلق عليه بطواف الزيارة، وسُميت بذلك لأنه يقوم به الحاج بعد الإفاضة من منى إلى مكة.

4. السعي بين الصفا والمروة:

وهى من بين الفروض الأساسية للحج، وتتمثل في الطواف سبعة أشواط  بدءاً من جبل الصفا وانتهاءاً بجبل المروة، إذ يقول الله في كتابه الكريم إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

كيفية أداء مناسك الحج

1. يوم التروية: وفيه يبدأ الحجاج بالمبيت في مِنى، وذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يقومون بأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التالي.

2. يوم عرفة: بعد الانتهاء من صلاة الفجر في اليوم التاسع، يبدأ الحجاج بالتوجه إلى جبل عرفة من أجل الوقوف به، ويكون ذلك في وقت الظهر، وفيه يبدأ الحاج بذكر الله تعالى ومناجاته بالدعاء إلى أن تغرب الشمس، ويؤدي صلاة الظهر والعصر قصراً وجمع تقديم.

3. المزدلفة: بعد الانتهاء من الوقوف بعرفة في وقت غروب الشمس، يتجه الحجاج إلى المزدلفة والتي تقع بين مشعر مِنى وعرفات، وفيها يصلون صلاة جمع تأخير للمغرب والعشاء، ومن ثم المبيت فيها من أجل صلاة الفجر لليوم العاشر، ويستحب التقاط الجمرات استعداداً لرميها في اليوم التالي.

4. يوم النحر: وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وفيه يتوجه الحجاج إلى مشعر مِنى من أجل رمي الجمرات الممثلة في جمرة العقبة التي تتكون من 7 حصيات، ثم بعد أن يفرغوا من الجمرات، يبدأون بذبح الأضحية أو ما يسمى “ذبح الهدي”.

5. طواف الإفاضة: وفيه يقوم الحجاج بالتحلل أولاً بما يسمى بالتحلل الأول أو الأصغر المتمثل في الحلق والتقصير، ومن ثم القيام بطواف الإضافة والسعي بين الصفا والمروة في حالة عدم القيام بالسعي من قبل عند القدوم إلى مكة، ومن ثم يقومون بالتحلل الأكبر وفيه يُباح لهم كل ماكان محظور لهم من قبل.

6. أيام التشريق: وهو اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وفيه يبيت الحجاج في مِنى، ويبدأون برمي الجمرات وهم ثلاثة : الجمرة الأولى ثم يعقبها الوسطى ثم الأخيرة تُسمى بالعقبة أو الكبرى، ويتكرر ذلك في اليوم الذي يليه وهو ثالث أيام التشريق.

7. طواف الوداع: وهى الخطوة الأخيرة للحجاج والتي يقومون بها في مكة.

ِملحوظة هامة: يجوز للحاج أن يرمي الجمرات في ثاني أيام التشريق فقط مع عدم التكرار ويخرج من مِني في حالة التعجل، وقد ذكر الله ذلك في كتابه الكريم في سورة البقرة (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ).

معلومات عن مناسك الحج

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د