متى يحرم صوم اليوم الذي قبل دخول رمضان

باسنت هشام 23 مارس، 2022

يعد شهر شعبان من الشهور الفضيلة التي يفضل المسلمين الإكثار من الصيام وعمل الخير، فقد أحثنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم على صوم أيام من شعبان والتقرب من الله بالدعاء والصلاة ومساعدة المحتاجين وقراءة القرآن حتى ترفع أعمال العبد بالحسنات والثواب، ومع أقتراب شهر رمضان تزداد الأسئلة وقد طرح احد المسلمين سؤال عن متى يحرم صوم اليوم الذي قبل دخول رمضان؟ ومن خلال مقالنا اليوم عبر موقع موسوعة نعرض إجابة كبار العلماء من خلال السطور التالية.

متى يحرم صوم اليوم الذي قبل دخول رمضان

أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه حول صيام شهر شعبان وعلى هذا أستند الفقهاء إلى حكم صوم الأيام التي تفصل عن بداية شهر رمضان.

  • يقول الرسول”لَا يَتَقَدَّمَنَّ أحَدُكُمْ رَمَضَانَ بصَوْمِ يَومٍ أوْ يَومَيْنِ، إلَّا أنْ يَكونَ رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذلكَ اليَومَ”.
  • يوضح رجال الدين معنى الحديث النبوي بإن الرسول نهي عن صوم الأيام التي تسبق ليلة رمضان المباركة مع وجود بعض الاستثناءات.
  • يجوز للمسلم المعتاد على صوم النوافل كصيام الاثنين والخميس أن يصومهم في حالة توافق الأيام مع قرب بداية رمضان.

حكم صيام التطوع قبل رمضان

طرح بعض الأفراد سؤال عن حكم الصيام قبل بدء شهر رمضان فقد تكاثرت الأقاويل ما بين التحريم والإيجاز ووضع الفقهاء رد قاطع وواضح نتناوله خلال تلك الفقرة.

  • يفضل الكثير من المسلمين صيام أيام من شهر شعبان لاتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه مع أحد الصحابة “قلتُ يا رسولَ اللهِ لم أرَك تصومُ من شهرٍ من الشُّهورِ ما تصومُ شعبانَ قال ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ”.
  • يشير الفقهاء إلى أن الصوم التطوع في شهر شعبان الذي يسبق رمضان جائز، فإن الله يضاعف الثواب والأجر للعباد.
  • يستعد المسلمين بصيام شهر رمضان من خلال صوم بعض الأيام من شهر شعبان تطوعاً أو قضاء.

ما سبب حدوث يوم الشك

جاء في حديث النبي عن يوم الشك” مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صلى الله عليه وآله وسلم” وقد فسره الفقهاء وهذا ما نذكره في الآتي.

  • أشار رجال الدين إن حديث النبي عن صيام يوم الشك غير جائز إلا في بعض الحالات المستثناة كالقضاء وما غير ذلك لا يصح.
  • يستطيع المسلم صوم أول أيام شهر شعبان وحتى المنتصف ومن ثم يقلل الصوم لكي يفصل ما بين الشهر وبين أول ليالي رمضان.

حكم صيام يوم الشك إذا وافق يوم الخميس

ما هو يوم الشك وحكم صيامه سوف نستدل على إجابة هذا السؤال وفقاً للرجال الدين وذلك من خلال السطور التالية.

  • يوم الشك يتمثل في اليوم الأخير من شهر شعبان الذي يتم فيه رؤية الهلال للإعلان عن بدء أول أيام شهر رمضان المبارك، وكثرت الأقاويل حول صوم هذا اليوم من عدمه وفسر العلماء هذا السؤال بوضوح ومن ضمنهم الإمام أبن باز.
  • سُأل العالم أبن باز عن حكم صيام يوم الشك إذا وافق يوم الاثنين أو الخميس وكان المرء معتاد على صوم تلك الأيام، أجاب العالم أن العادة تجوز أما التطوع في ذلك اليوم فلا يصح لأنه قد يوافق بداية رمضان.
  • يوضح الشيخ إن المسلم الذي يعتاد على صوم يومي الاثنين والخميس بشكل دائم وصادف أحداهما آخر أيام شهر شعبان فقد أجاز له صوم يوم الشك.

حكم صيام يوم الشك للقضاء

إن العالم الجليل محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عليه من أهم الفقهاء فقد فسر الكثير من الآيات القرآنية ووضح أحكام دينية مختلفة بصورة مبسطة للمسلمين كما تناول حكم صيام يوم الشك في إحدى الندوات الدينية من قبل وذكر رأي الإمام فيما يلي.

  • تساءل بعض الأشخاص أنه في رمضان الماضي اضطر للإفطار حين كان على سفر واصبح اليوم قضاء فهل يجوز الصوم في ليلة الشك؟.
  • يوضح الإمام عثيمين إن القضاء جائز في يوم الشك، فيستطيع المسلم صيام ما بقى عليه من أيام سابقة قبل بداية شهر رمضان للعام الحالي، أما ما غير ذلك فلا يجوز.
  • يجب على المسلم أن يتوقف عن الصوم التطوعي قبل بداية رمضان حتى يحدث أختلاف بين الشهور ويكون الجسم مستعد للصيام مرة أخرى دون أن يتعرض للإرهاق.

حكم صيام يوم الشك للحائض

كرم الدين الإسلامي المرأة وتختلف بعض الأحكام وتطبقها من الرجل عن المرأة وعلى هذا طرحت إحدى النساء سؤال عن صيام يوم الشك للحائض وهل تندرج ضمن الاستثناءات.

  • تنال المرأة مكانة عظيمة في الدين الإسلامي، فأعطى الله حقوق المرأة في العيش بشكل عادل ومطمئن، بل ووصى الرجال على حسن التعامل معهم وذلك لمراعاة المعاناة التي تمر بها خلال أيام الحيض وعلى ذلك هناك بعض الإستثناءات في الصلاة والصوم.
  • نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن صوم ليلة الشك، فكان النبي كان يفضل صيام شهر شعبان لأن فيه ترفع الأعمال لله عز وجل ويتضاعف الأجر وذلك حتى منتصف الشهر.
  • هناك حديث ينهي عن تجاوز الصيام لنصف شعبان، فقد ذكر النبي”إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا”، إلا بعض الاستثناءات مثل صيام القضاء أو الكفارة والحائض وكذلك من أعتاد صوم أيام الاثنين والخميس.
  • يدخل صيام يوم الشك للحائض فيجوز لها صوم هذا اليوم دون حرج، لكن مَن لم تكن عادة له ولا حائضه فيسقط من عليها الاستثناء ولا يجوز الصوم.

متى يحرم صوم اليوم الذي قبل دخول رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د