متى توفي ابو هريره وقصته الحقيقية كاملة

هايدي مصطفى 29 أبريل، 2020
متى توفي ابو هريره ؟ لقد شغل هذا السؤال محركات البحث في الآونة الأخيرة، واليوم نقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا التالي، وهو أحد الصحابي و اسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسري، أعلن إسلامه في السنة السابعة من الهجرة، وقد كان أبو هريرة ملازمًا للنبي حتى أصبح أكثر الصحابة حفظًا للأحاديث النبوية، والجدير بالذكر أنه تلقى تعليم القرآن على يد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم قام بنقله إلى أبي بن كعب، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم بعض المعلومات عن أبو هريرة مع عرض موعد وفاته.

ابو هريره

قبل البدء في شرح سبب وفاة أبو هريرة وموعد وفاته، ينبغي التعريف به، فهو موضوع حديثنا اليوم، لذا فمن خلال سطورنا التالية سنعرض لكم بعض المعلومات الهامة التي تخص ها الصحابي، وفي النهاية نعرض لكم موعد وفاته.

اسم أبو هريرة

  • لقد اختلف العلماء في اسمه، ولكن المرجح أن اسمه في الجاهلية كان عبد شمس، وعندما دخل الإسلام أصبح اسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي الأزدي.
  • أمه هي أميمة بنت صفيح بن الحارث بن شابي بن أبي صعب.
  • أثر النبي -صلى الله عليه وسلم في شخصية أبو هريرة بشكل كبير، وقد حفظ عن الرسول آلاف الأحاديث، وقام بنقلها عنه بعض التابعون، ولهذا السبب عُرف أبي هريرة باسم “حافظ الإسلام”.
  • قد روى عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه كان يقوم بالتسبيح يوميًا 12 ألف تسبيحة.
  • تولى حكم ولاية البحرين في عهد عمر بن الخطاب.
  • تولى منصب إدارة المدينة المنورة في عام 40 هجريًا إلى عام 42 هجريًا، ومن بعدها مكث في المدينة لتعليم الناس الحديث النبوي، وليقدم لهم الفتوى في أمور دينهم.
  • شارك النبي -صلى الله عليه وسلم في جميع الغزوات التي شارك فيها، وشارك أيضًا في غزوة مؤية وحرب الردة مع على بن أبي طالب، وأبي بكر الصديق.

صفات أبي هريرة

  • كان من اكثر الصحابة تعبدًا بالصلاة والصيام، والاستغفار.
  • معطاءً بعيد كل البعد عن البخل.
  • ابتعد عن الفتنة التي حدثت بين الصحابة وقت وفاة الصحابي الجليل عثمان بن عفان.
  • كان زاهدًا في هذه الحياة، ومن أشهر أقواله {ما صدقتكم أنفسكم تأملون ما لا تبلغون، وتجمعون مالا تأكلون، وتبنون ما لا تسكنون}.
  • كان كثير الشكر حامد للنعم وكان يقول دائمًا {الحمد لله الذي جعل الدين قواماً، وجعل أبا هريرة إماماً، بعد أن كان أجيراً لابنة غزوان على شبع بطنه، وحمولة رحله}.
  • لازم الرسول منذ أن اعتنق الإسلام وحتى توفي، فكان يذهب معه أينما ذهب، وقد شارك الرسول في كافة الغزوات التي خاضها.

سبب تسمية أبو هريرة

يبحث الكثير من الأفراد عن سبب تسمية عبد الرحمن بن صخر الدوسي الأزدي. بهذا الاسم، لذا سنوضح لكم سبب تلقيبه بهذا الاسم وهو:

  • رسول الله ﷺ هو من أطلق اسم أبو هريرة على الصحابي الجليل عبد الرحمن ويرجع السبب في ذلك إلى اعتناء أبو هريرة الشديد بأحد القطط فكان يصطحبها معه في كل الأماكن وفي الليل يضعها فوق الشجر، فناداه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبا هر، ومن بعدها تم تلقيبه بأبو هريرة.

يرجع السبب وراء ملاحقة الهرة لأبو هريرة إلى أنه كان يعطف ويحنو عليها ولأنة كان يرعاها حسن رعاية ارتبطت به وأصبحت تسير معه أينما اتجه، وتجدر الإشارة إلى أن كلمة هريرة تعتبر تصغير من كلمة هر.

قصة أبو هريرة والهرة

  • لقد كان أبو هريرة يمتلك قطة صغيرة يحنو ويعطف عليها، ولأنه كان يرعاها حسن رعاية كانت تلاحقه في جميع الأماكن التي يذهب إليها، ولهذا السبب تم تلقيبه بأبي هريرة، فهذه الكلمة تصغير لكلمة هرة.

متى أسلم أبو هريرة

  • ولد في بادية الحجاز العام التاسع عشر قبل الهجرة، واعتنق الإسلام وهو في السادسة عشر من عمرة على يد الطفيل بن عمرو الدوسي، وبعدها أصبح رفيق الرسول -صلى الله عليه وسلم- حتى توفى.

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

  • لقد كان أبو هريرة سريع الحفظ، وقد قام بحفظ آلاف الأحاديث النبوية، فقد تميز بسرعة البديهة، والجدير بالذكر أن أبو هريرة قام  بنقل الكثير من الأحاديث النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد بلغ عدد الأحاديث النبوية التي وردت عنه حوالي 5374 حديث.

متى توفي ابو هريره هجريًا

  • توفى أبو هريرة في منطقة وادي العتيق، وبعدما توفى تم نقله إلى المدينة المنورة، وصلى عليه حينها الوليد بن عتبة أمير المدينة المنورة، وقد توفى في عمر يناهز ثمانية وسبعين عام تحديديًا في العام السابع والخمسين من الهجرة بعد صراح طويل مع المرض.
  • تم دفن أبو هريرة في البقيع، وقد ترك وصية قال فيها “إذا مت فلا تنوحوا علي، لا تضربوا علي فسطاطا، ولا تتبعوني بمجمرة، وأسرعوا بي”.

متى ولد أبو هريرة

  • ولد أبو هريرة في العام التاسع عشر قبل الهجرة في منطقة الباحة، ودخل الإسلام وهو في سن السادسة عشر من عمره ويرجع الفضل في ذلك إلى الطفيل عمرو الدوسي في العام السابع من الهجرة.
  • بعد دخوله في الإسلام رافق الرسول صلى الله عليه وسلم واقتدى به إلى أن توفى.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله بعض المعلومات عن الصحاب أبي هريرة، مع عرض سبب وموعد وفاته، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن تساؤلكم اليوم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.

متى توفي ابو هريره وقصته الحقيقية كاملة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د