ما هي قصة الصلاة الإبراهيمية

رودينا ناصر 26 أبريل، 2022

ما هي قصة الصلاة الإبراهيمية

فهي واحدة من الصيغ التي نصلي بها على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وفي نفس الوقت هي التشهد الأخير الذي يأتي في الصلاة لننهي بها الفروض الخمس وحتى النوافل وتبدأ قصة الصلاة الإبراهيمية عندما:

  • كانوا الصحابة ذات يوم مجتمعين عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكانوا قد سألوه يا رسول الله قد علمتنا كيف نقوم نسلم عليك فعلمنا كيف يمكننا أن نصلي عليك؟
  • فقال لهم النبي صيغة الصلاة الإبراهيمية {اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدًا مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد}.
  • وقد ذكر علماء السلف الصالح أن الصلاة الإبراهيمية هي أفضل صيغة يمكن للمسلم من خلالها أن يصلي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بها ويأتي الفضل من الصلاة الإبراهيمية بأنها:
  • تزيد الأجر الذي يحصل عليه المسلم وتزيد من ثوابه في أعماله جميعها.
  • من يصلي على نبي الله فإن النبي أكد على أن المولى سبحانه وتعالى يصلي عليه وقال إذا صلى المسلم علي مرة صلى الله عليه عشر.
  • وورد عن النبي أيضًا أن من صلى على النبي فإن الله يرد له روحه حتى يرد النبي السلام على المسلم.
  • وللصلاة على النبي فوزًا عظيمًا يوم القيامة لأن أولى الناس بشفاعة النبي هم من أكثروا الصلاة عليه في الدنيا ولعله فوزًا عظيمًا.
  • من يصلي على النبي قبل دعاؤه وبعده يستجيب الله الدعاء بإذن الله لأن الله يستحي أن يقبل الصلاة على النبي في الأول والسلام في الآخر وأن لا يقبل فيما بينهم من دعوة مسلم.

لماذا نقول في التشهد كما صليت على إبراهيم

يتساءل الكثيرين لماذا اختار الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم دونًا عن باقي الأنبياء حتى يتم ترديد اسمه كل صلاة وحتى يتم الصلاة عليه في كل صلاة على النبي.

  • وقد ورد في القرآن الكريم في الآية 73 من سورة هود {قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ}.
  • وهنا كان يخاطب المولى عز وجل السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وقد سلم المولى عز وجل على أهل البيت ومنحهم البركة.
  • وفي هذا التأويل تأكيد على أن النساء زوجات الأنبياء يشاركوهم في الفضل بإذن الله وأن السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم من آل البيت وقد أعطاها الله من رحمته وبركاته كباقي أهلها.
  • لهذا كان نبي الله إبراهيم هو أول من تمت الصلاة عليه فلما أتى النبي وطلب منه أصحابه كيفية للصلاة عليه قال اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم وذلك لما ورد في سورة هود.
  • وفي الأصل اختلف العلماء حول حكم الصلاة الإبراهيمية وهل هي سنة أم فرض لا تصح الصلاة ألا بها وقد ذهب الكثير من أهل العلماء منهم مذهب الحنفية والمالكية أنها سنة عن النبي وأن التشهد الأساسي هو التشهد الأول.
  • وقد ورد عن عبد الله بن مسعود الذي قال أخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- بيدي وقال صيغة التشهد في الصلاة وهي {التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله} وقال فإن أتممت هذا القول فقد تمت الصلاة فإذا أردت أن تقوم من صلاتك قم وإذا أردت الجلوس وإكمال الذكر فأقعد وهذا الوقل هو ما استند عليه العلماء كون التشهد الأخير هو سنة وليس فرض، نظرًا لأن الصحابة والسلف الصالح لم يذكر أحدهم الصلاة الإبراهيمية كجزء أساسي في التشهد في أقوالهم فيما بعد.

معجزات الصلاة الإبراهيمية

يحكي الدعاة والشيوخ عن فضل الصلاة الإبراهيمية على المسلم وذلك من قصص الناس الذين يداومون عليها وسبق وقص أحد الشيوخ قصة شاب:

  • كان قد تزوج بفتاة جميلة وكان يحبها كثيرًا لكن لم يكن من إرادة الله أن ينجبوا أولادًا حيث استمر زواجهم 5 سنوات حاولوا فيهم الإنجاب بجميع الطرق الطبيعية والطبية ولم يكن هناك مشكلة لدى الزوج أو الزوجة في الأساس لكن لم يكن هناك نصيبًا للإنجاب..
  • وفي أحد الأيام جلس لشاب وهو يبكي من شدة تعلقه بالرغبة في الإنجاب وصلى الصلاة الإبراهيمية ألف مرة وقد يدعو الله من بعدها أن يحقق له ما يتمنى وأن ينجب طفلًا معافى سليم وفي النهاية سيكون راضيًا بقضاء الله مهما كان.
  • يقول هذا الشاب أنه لم يمضي أسبوعًا واحدًا ألا وكان لديه بشرى حمل زوجته وكأن الصلاة الإبراهيمية هي سحرًا ومفتاح حتى يستجيب الله سبحانه وتعالى دعائه ويرزقه ما يتمنى وهي بالفل منجية من الهموم والضيق بإذن الله.

الصلاة الإبراهيمية تجربتي

تحكي امرأة عن تجربتها في الصلاة على النبي وكيف كان لها أثرًا بليغًا على حياتها وتقول:

  • الجميع يبحث عن كيفية استجابة الدعوات والكثير من الباحثين لا يدركوا القيمة الحقيقية من الصلاة على النبي وما بها من أهمية وأثر كبير على حياة المسلم وهذه كانت تجربتي معها.
  • أنا كنت إنسانة عادية لدي روتين يومي ممل يتكرر كل يوم وما كانت حياتي الزوجية سعيدة أبدًا فالمشكلات بيني وبين زوجي كانت لا تنتهي مهما حدث والصراعات بيننا كانت بلا نهاية وكنت أمر بفترة أدعو الله أن لا يكتبها على أحد من ضيف النفس وتعبها فكنت أبكي ليل نهار من الضيق ومهما حاولت أن أصلح الأوضاع ما كان شيء ينحل أبدًا ولو كنت أرى في الفضفضة لأحد صديقاتي بعض الراحة لكن سرعان ما أشعر بالشيق مرة أخرى.
  • وفي أحد الأيام وأنا جالسة أمام التلفاز كان هناك برنامج ديني وكان الشيخ يتحدث عن فضل الصلاة الإبراهيمية وقد أوصى بها لكل شخص يعاني من هم أو هناك غم في حياته وقال أن ليس عليك أن تنشغل فقط بالدعاء بل أكثر من الصلاة على النبي وسيقضي بها الله بإذن الله حاجتك لأنه أعلم بما في الصدور وهو الذي بيده شفاء الصدور حتى لو لم تبح بما بها.
  • ومن هذا اليوم بدأت في الصلاة على النبي ألف مرة يوميًا قبل وكنت أرددها بعد كل صلاة في الكثير من الأحيان كنت أشعر بألم في حلقي من كثرة الذكر لكن لم يوقفني ذلك من ترديد الصلاة الإبراهيمية كاملة.
  • ومنذ اليوم الأول وتغير حالي إلى أفضل حال بفضل الله كأنها سحرًا على من قالها فقد حلت الكثير من المشكلات وأنا أشعر كما لو أني أعيش حلمًا وأن ما حدث ليس بحقيقة لكن سبحان الله فهو على كل شيء قدير ومن وقتها وأنا أداوم على الصلاة الإبراهيمية ولا أتركها أبدًا مهما حدث.
  • ولذلك أنصحكم بأن تداوموا عليها لما فيها من تفريج الهم واستجابة الدعوات بإذن الله لكن أوصيكم بالاستمرار عليها كورد يومي فقد لا تقولون الألف مرة لكن حاولوا أن ترددوها قدر ما استطعتم وأن تجعلوها عادة لأن في الاستمرار بإذن الله الحفظ من كل شر.

ما هي قصة الصلاة الإبراهيمية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د