ما هي حقوق الجار

فريق التحرير 18 يوليو، 2018

ما هي حقوق الجار ؟  ، حيث شرع الدين الإسلامي لنا نظاماً فريداً من أجل ضمان تلاحم المجتمع المسلم وتراحمه، كما أنه شرع لنا الحقوق والواجبات المطلوبة بين أبناء المجتمع الإسلامي بمختلف تكويناته، سواء في المنزل أو مع الأسرة أو الحي أو المدينة أو الدولة ككل، وذلك من أجل الحرص على المجتمع ولضمان تطور المجتمع وسعادته، وذلك في حال التزام كل منا بالحقوق التي عليه ويقوم بأدائها على النحو الأكمل، من أجل تحقيق السعادة للفرد وللمجتمع، ولأن الجار هو أقرب الناس سكناً وهو الأكثر معرفة بظروف جاره، لذا كان للجار أهميته العظية وفضله الأعظم، فالجار الذي يتمتع بحسن الخلق والدين يعتبر من اهم أسباب السعادة للإنسان ومن أسباب الراحة بالمنزل.

حقوق الجار وواجباته

حقوق الجار وواجباته ، كان العرب قديماً حتى قبل الإسلام يتفاخرون بحسن الجوار، حيث كانوا يتباهون بإكرامهم للجار وإحسانهم إليهم وأدائهم لواجبات الجار على أكمل وجه، ويصل حد الجوار حتى الجار الـ40 وذلك في رأي الحنابلة والشافعية، بينما المالكية فيرون أن الجار هو الذي يكون ملاصقاً للدار من أي اتجاه ولا يوجد بينهما فاصل كبير كالنهر أو السوق، فيكون كلاهما متقاربان من بعضهما البعض.

من هو الجار ؟

الجوار هو الملاصق أو المجاور بالسكن، وللجار حقوقه على جاره، فالجار هو الشخص أو العائلة التي يكون موضع سكنها قريباً منك، مهما كانت طبيعة أو ديانة هذا الشخص، فلابد من حسن الخلق أثناء معاملته، حيث أن رسول الله أوصانا بالجار.

أنواع الجيران بحسب الشريعة الإسلامية :

  • النوع الأول من الجيران وهو الجار غير المسلم، وهذا الجار من حقه حسن الجوار فقط.
  • النوع الثاني، وهو الجار المسلم وهذا النوع من الجيران يكون له حق حسن الجوار وحق الأخوة في الإسلام.
  • النوع الثالث، وهو الجار المسلم القريب، وهذا النوع يحق له حقوق الجار ويحق له حق الأخوة في الإسلام وحق صلة الأرحام.

ما هي حقوق الجار على جاره

  • على الجار إكرام جاره وذلك بحسب ما أمرنا به رسول الله

“من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره”.

  • أن يطعم الجار جاره لو كان محتاجاً وكان جائعاً ولا يملك ما يكفيه كي يقوم بإطعام نفسه، فقد قال رسول الله

“ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به”.

  • أن يحسن الجار إلى جاره ويقوم بتقديم المعونة إليه حين حاجته لذلك، وأن يكون محسناً في التعامل معه، فرسول الله يقول

“اتق المحارم تكن أعبد الناس، وأرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمناً، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلماً ولا تكثر الضحك فإن الضحك تميت القلب، وكن ورعاً تكن أعبد الناس، وكن قنعاً تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمناً، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلماً”.

  • على الجار ألا يخون جاره، هذا الأمر ينطبق على أمور كثيرة، مثل عدم خيانة الأمانة أو السر أو خيانة حرمة البيت، فعن عبد الله بن مسعود قال

“سئل رسول الله أي الذنب عند الله أكبر؟ قال { أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا, وَهُوَ خَلَقَكَ .‏ قُلْتُ ثُمَّ أَيُّ? قَالَ: ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَأْكُلَ مَعَكَ .‏ قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ? قَالَ: ثُمَّ أَنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ”.

  • على الجار أن يشارك جاره كل مناسباته سواء كانت حزينة أو سعيدة، فعلى الجار أن يكون بجوار جاره في كل المواقف.
  • على الجار إعانة جاره لو طلب منه العون، وألا يتأخر عنه، فالرسول يقول ” مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ ”.
  • من حق الجار على جاره عيادته في حال مرضه، وأن يذهب إليه كي يطمئن على سلامته.
  • على الجار أن يقوم بإقراض جاره عند الحاجة، وفي حال لو طلب الجار الإقتراض، لطالما كان القرض لا ينجم عنه أي نوع من الأذى وبعيد عن أي شبهة شرعية مثل الربا.
  • على الجار أن يعود إلى جاره لو افتقر وأصبح بحاجة لمساعدة جاره.
  • على الجار أن يهنئ جاره في الزواج والرزق بمولود وأن يقوم بتعزيته في الوفاة والوقوف بجواره في المصيبة.

مراتب حقوق الجار على جاره

لحقوق الجار على جاره ثلاثة مراتب وأدنى مراتب هذه الحقوق هو أن يقوم الجار بكف الأذى عن جاره ثم يتحمل هذا الأذى عنه والمرتبة الأخيرة وهي الأعلى والأكمل أن يكرم الجار جاره وأن يحسن إليه.

أما عن المرتبة الأولى فهي أقل المراتب درجة وهي أن يكف الجار الأذى سواء بالقول أو الفعل عن جاره، وأن يتجنب إذاء جاره من خلال تجنب الإمتناع عن التطلع إلى محارم جاره وغض النظر عن نسائه، وألا يتتبع عورة الجار أو يتصنت عليه ويتجنب التجسس على أحواله وكشف سره، وألا يخوض في الوقيعة في الأعراض، وأن يتجنب السعي في فساد حياة جاره، وألا يذيع عيوبهم ويكتم مزاياهم وخيرهم، وعلى الجار أن يتجنب رفع صوت الآلات وتجنب الأصوات العالية والمزعجة بخاصة وقت الراحة والنوم، وأن يتجنب وضع الطيور أو الحيوانات التي تتسبب في أذى جاره.

أنواع الجيران وكيفية التعامل معهم

النوع الأول وهو الجار المسلم ذو الخلق والدين، وتتعدد أنواع الجيران بحسب الديانة وبحسب الطاعة وينقسم لعدد من الأنواع وهي:

  • الجار صاحب الكبيرة، وهذا النوع إما أن يكون مرتكباً للكبيرة ولا يجاهر بها بل أنه يغلق على نفسه بابه، وهذا النوع على جاره أن يعرض عنه ويتغافل عن كبيرته وله على جاره أن يقدم له النصح إن استطاع، وأن يعظه بالسر ولا يفضحه أمام الناس، بينما لو كان هذا الجار يجاهر بالكبيرة فمن حق جاره أن يأمره بفعل المعروف وينهيه عن فعل المنكرات ولو استمر على نفس الحال فعلى جاره أن يهجره هجراً جميلاً ولا يؤذيه بقول أو فعل.
  • الجار الذي على ملة أخرى، فمن حق الجار أن يقوم بالإحسان إلى جاره ولا يؤذيه.
  • الجار الديوث: وهذا ذلك النوع من الرجال قليل الغيرة على نسائه من أهل بيته، بخاصة لو كن على الطريق غير المستقيم، فهذا النوع من حق الجار عليه ألا يخالط نسائه الفاسدات، وأن يحرص على عدم بيته بل من الأفضل اعتزاله وقطع سبل الود معه، وفي حال إن ألزم الجار جاره الديوث أن يقوم بترك بيته فعليه أن يفعل هذا الأمر بلطف ورفق.

ما هي حقوق الجار

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د